07/04/2012 - 02:07

وداعا خالد تاجا: اعتبر من أفضل 50 ممثلا على مستوى العالم، وتأييده للانتفاضة السلمية كان آخر مواقفه

شُيع من مشفى الشامي في العاصمة دمشق، عصر الخميس، الفنان السوري الراحل خالد تاجا، حيث صلي عليه في جامع الزهراء في حي المزة قبل أن يوارى الثرى في مقبرة بئر السبيل بركن الدين في دمشق.

وداعا خالد تاجا: اعتبر من أفضل 50 ممثلا على مستوى العالم، وتأييده للانتفاضة السلمية كان آخر مواقفه

شُيع من مشفى الشامي في العاصمة دمشق، عصر الخميس، الفنان السوري الراحل خالد تاجا، حيث صلي عليه في جامع الزهراء في حي المزة قبل أن يوارى الثرى في مقبرة بئر السبيل بركن الدين في دمشق.

وحضر مراسم التشييع كوكبة من الفنانين السوريين، بالإضافة إلى وزير الاعلام السوري عدنان محمود، رغم مواقف تاجا التي أعلن فيها تأييده للانتفاضة في سوريا والدعوة إلى التغيير.

"أنطوني كوين العرب"

وكان تاجا الملقب بـ"أنطوني كوين العرب" قد توفي ظهر الأربعاء بعد صراع مرير مع سرطان الرئة، بعد أن نقل إلى العناية المركزة في مشفى الشامي بدمشق منذ أسبوعين بسبب نقص حاد في الأوكسجين، لتخسر الدراما السورية والعربية أحد أعمدتها الأساسية وقامة فنية لا تعوض.

وكان تاجا يفضل لقب "تاجا الشامي" وهو في مسيرته وقيمه الاجتماعية والوطنية وغير المذهبية والمنفتحة، كان ملكا شاميًّا.. صديقا وزعيما بين أقرانه، وشاعريا بسيطا في علاقاته ونظراته وشيطاناته الإبداعية.

مسيرته الفنية الطويلة والناجحة كرست تاجا أحد كبار الفنانين في الوطن العربي، رغم أن شهرته لم ترق إلى ما وصل إليه البعض عبر أعمال أقل بكثير مما قدمه "الشامي الكبير" كما ومضمونا، التي رأى بأنها، وكما كتب على شاهد قبر أعده قبل أن يرحل، "حلم من الجنون كومضة شهاب زرع النور بقلب من رآها لحظة ثم مضت".

عمل تاجا المولود بحي ركن الدين الدمشقي عام 1939 في المسرح منذ كان صغيرا مع كبار الفن المسرحي آنذاك، من أمثال عبد اللطيف فتحي، وحكمت محسن، وعلى خشبة مسارح المدن السورية صقلت موهبته الفنية وقدمته لاحقا للسينما والتلفزيون.

في العام 1966، اختاره المخرج اليوغسلافي يوشكو فوتونوفيتش للقيام بدور البطولة في أول فيلم سينمائي تنتجه المؤسسة العامة للسينما، وهو "سائق الشاحنة".. بعدها، عمل في أفلام عدة أنتجت في القطاعين العام والخاص، ومن أبرز أفلامه "الفهد" و"رجال تحت الشمس".

دراما شامية وتاريخية وكوميدية

برع الفنان الراحل في الأعمال الدرامية والكوميدية، وفي أنماط وبيئات فنية مختلفة، واشتهر بتماهيه مع الدور والحرص على تقديم أفضل ما لديه دائما، وله كم هائل من الأعمال الفنية المتنوعة.

اضطرته أوضاعه الصحية للابتعاد عن العمل لمدة 12 سنة، ليعود بعدها ويشارك في أكثر من 100 مسلسل تلفزيوني، مثل بعضها علامات فارقة في الدراما السورية، التي اكتسبت شهرة لدى المشاهدين العرب، ونافست بقوة الدراما المصرية.

تنوع أداء الفنان خالد تاجا، فلعب أدوارا في أعمال تلفزيونية تجسد البيئة الشامية من قبيل "أسعد الوراق"، و"أيام شامية"، و"الحصرم الشامي"، و"أبو خليل القباني"، و"الثريا"، و"نهاية رجل شجاع"، وأخرى تاريخية من قبيل "خالد بن الوليد"، و"ملوك الطوائف"، و"ربيع قرطبة"، و"صلاح الدين الأيوبي"، و"التغريبة الفلسطينية"، وحتى كوميدية في "بقعة ضوء"، و"الفصول الأربعة" و"يوميات مدير عام" و"أيام الولدنة"، بالإضافة إلى أعمال أخرى اجتماعية معاصرة.

نقد السلطة واعتقاله من النظام خلال مشاركته في إحدى المظاهرات

في أحد أدواره ظهر الفنان الراحل، وهو يخطب في الناس في ساحة المرجة الشهيرة وسط دمشق، وعاتبهم على صمتهم وتخاذلهم، وسرعان ما انفض الناس من حوله مهرولين، فعقب على ذلك بقوله: "إنكم لا تستعملون أرجلكم إلا للهريبة.. كنا فقط نجرب صوتنا، ماذا لو بقينا البحصة، رمينا الحصاة من أفواهنا وتكلمنا كما نريد".

واشتهرت عدة مسلسلات سورية - شارك في بعضها  خالد تاجا -  من بينها "بقعة ضوء" بهذا النوع من النقد، الذي يراه البعض جريئا، في حين يعده البعض اتجاها نحو التنفيس المحسوب عما يعتمل في الصدور، دون أن يعبر عن تيار فني أصيل، أو مساحة حقيقية من حرية الإبداع تسمح بها السلطة.

وكان  الممثل المخضرم قد أوقف لفترة وجيزة قبل عدة أشهر من قبل الأمن السوري في دمشق، إثر مشاركته مع عدد من الفنانين والمثقفين السوريين في مسيرة تطالب بوقف الحل الأمني، الذي ينتهجه النظام، وتدعم التظاهرات السلمية التي خرجت تطالب بالحرية.

أعمال كانت في الانتظار وجوائز تعكس قيمة الراحل

وغيب الموت تاجا قبل إكمال دوره في مسلسل "الأميمي" للمخرج تامر إسحاق، ومشاركته في مسلسل "ابن الميتة" لناجي طعمة، والجزء الثاني من "أبو جانتي"، وقبل أن يقص شريط العمليات التصويرية لفيلم "مريم" للمخرج باسل الخطيب، ومسلسل "سيت كاز" للمخرج زهير قنوع.

يذكر أن الراحل نال مجموعة من الجوائز والتكريمات، منها الميدالية الذهبية في مهرجان دمشق السينمائي التاسع، والجائزة الذهبية لأفضل ممثل في مهرجان القاهرة الحادي عشر للإذاعة والتلفزيون 2005، ودرع تكريم عن دوره في مسلسل التغريبة الفلسطينية بأبو ظبي، وجائزة لجنة التحكيم للدراما السورية "أدونيا 2005"، وتكريما في مهرجان بودابست بهنغاريا 2010، وغيرها الكثير، كما اعتبر تاجا أحد أفضل خمسين ممثلاً في العالم عام 2004 بحسب مجلة التايم الأمريكية.

التعليقات