27/06/2012 - 02:45

بمشاركة من الداخل: بير زيت تستعد لانطلاق أسبوع التراث الخامس

تطلق جمعية "الروزنا" لتطوير التراث المعماري، غدا الأربعاء، أسبوع التراث الخامس في بير زيت 2012، وذلك في بلدة بير زيت شمالي مدينة رام الله، حيث يتواصل الأسبوع حتى الأول من شهر تموز القادم.

بمشاركة من الداخل: بير زيت تستعد لانطلاق أسبوع التراث الخامس

 

تطلق جمعية "الروزنا" لتطوير التراث المعماري، غدا الأربعاء، أسبوع التراث الخامس في بير زيت 2012، وذلك في بلدة بير زيت شمالي مدينة رام الله، حيث يتواصل الأسبوع حتى الأول من شهر تموز القادم.

ويفتتح الأسبوع بحضور وزيرة السياحة والآثار الفلسطينية، السيدة رلى معايعة، ووزيرة الثقافة سهام البرغوثي، ومحافظ محافظة رام الله والبيرة د. ليلى غنام، ورئيس بلدية بير زيت د. يوسف ناصر، والعديد من ممثلي الدول الأجنبية والعربية المشاركة، والضيوف من محافطين ورؤساء بلديات.

وتبدأ الفعاليات بالعرس الفلسطيني التقليدي والمشاركة في زفة عرسان وعرائس ممن عقدوا قرانهم حديثا، وذلك في السوق الرئيسي، وصولا إلى المسرح الرئيسي، بإشراف "مؤسسة صمود للتراث الشعبي الفلسطيني"، وبالتعاون مع "مركز الأب أنطون بوزو للمسنين" في بيرزيت.

ويتخلل اليوم قص شريط المعرض وحفلا غنائيا يحييه الفنان طوني قطان، إلى جانب العروض المختلفة للأطفال وعروض السينما.

الحفاظ على الرصيد الحضاري والاسهام في دفع عجلة التنمية الريفية

ويهدف أسبوع التراث في بلدة بيرزيت في دورته الخامسة، إلى الحفاظ على الرصيد الحضاري، والإسهام في دفع عجلة التنمية الريفية، وتوفير مصادر مدرّة للدخل، وفرص منعشة للعمل لأهالي المنطقة، بحسب ما أعلن المنظمون له.

ووفقا لجمعية "الروزنا"، فإنها ارتأت أن يكون محور أسبوع التراث هذا العام هو العمل الجماعي، الذي يرتكز على التعاون والشراكة بين عدة مؤسسات، منها بلدية بير زيت، ووزارة السياحة والآثار، ووزارة الثقافة، وبلدية الناصرة، إلى جانب عدد من الجمعيات والنوادي الشبابية والنسوية، ومؤسسات المجتمع المحلي من شمال الجليل حتى جنوب فلسطين، خاصة في الريف الفلسطيني.

غناء ومسرح وسينما ورقص

ويتضمن أسبوع التراث الخامس في بيرزيت فعاليات اقتصادية وثقافية واجتماعية، تقام في البلدة القديمة، كما يوفر مساحة للدول الحريصة على التبادل الثقافي مع المجتمع المحلي الفلسطيني من خلال "الحوش الدولي".

ويشارك في فعاليات البرنامج كل من الفنان طوني قطان، والفنانة النصراوية سلام أبو آمنة، وفرقة "زمن" العكاوية، و"فرقة الناصرة للفنون الشعبية"، و"فرقة مرج بن عامر للدبكة"، و"فرقة سوار للدبكة"، و"فرقة صمود للتراث الشعبي الفلسطيني"، و"فرقة عشاق الشيخ إمام" و"جوقة سراج" و"مدرسة سيرك فلسطين"، وفرقة "صعاليق"، وفرقة "شبابيك"، وعروض مسرحية لـ "مسرح عناد"، و"مسرح الحارة"، و"المسرح الوطني الفلسطيني"، و"مسرح سفر"، إلى جانب عروض أفلام سينمائية ووثائقية لمؤسسة "شاشات" والممثلية التشيلية، والممثلية اليابانية، وعرض فني لفرقة أجنبية من المركز الثقافي الفرنسي الألماني.

التعليقات