19/03/2013 - 15:31

اللد: افتتاح مكتبة "البقاء" العامة بمحاضرة للباحث علي مواسي

افتتح التجمع الوطني الديمقراطي – فرع اللد، الأسبوع الماضي، المكتبة العربية العامة الأولى في المدينة، والتي أطلق عليها اسم "مكتبة البقاء"، مستضيفًا في أولى فعالياتها الشاعر والباحث علي مواسي، الذي قدم محاضرة حول "اللغة والهوية من منظور تاريخي لساني".

اللد: افتتاح مكتبة

افتتح التجمع الوطني الديمقراطي – فرع اللد، الأسبوع الماضي، المكتبة العربية العامة الأولى في المدينة، والتي أطلق عليها اسم "مكتبة البقاء"، مستضيفًا في أولى فعالياتها  الشاعر والباحث علي مواسي، الذي قدم محاضرة حول "اللغة والهوية من منظور تاريخي لساني".

وقد حضر الأمسية العشرات من أهالي اللد، كان من بينهم طلاب جامعيون ومدرسون، وناشطون في التجمع وأصدقاء له، وعلى رأسهم عضو المكتب السياسي عن التجمع، الدكتور محمود محارب.

مخلص برغال: أملنا في أن نرد من خلال هذا المشروع المكانة السليبة للغة والثقافة العربيتين

افتتح الأمسية الأسير المحرر مخلص برغال، قائلا إن التجمع استنهض الهمم منذ حوالي عشرة شهور، فانضم إليه عدد كبير من الناشطين الجدد، وأقام سلسلة من الفعاليات الثقافية والسياسية حول قضايا مختلفة، من بينها تنظيم تظاهرات واعتصامات تضامن مع الأسرى، وفعاليات لمحاربة التمييز والعنصرية ضد السكان العرب في اللد، ومخيم صيفي للأطفال تحت عنوان "مخيم البقاء"، وأمسية ثقافية وفنية ضخمة خصص ريعها لعلاج الطفلة ليان برهوم من غزة.

وحول المكتبة وافتتاحها أوضح برغال أنهم تمكنوا من تأسيسها نواةً وإطلاقها نتيجة تعاون وتعاضد شخصيات عديدة، إما تطوعوا في العمل على تجهيز مقرها وترميمه، أو تبرعوا بأثاثها وكتبها، مؤكدًا أن هذا المشروع محاولة لإعادة المكانة المفقودة للغة والثقافة العربيتين، في ظل تهميش وإقصاء تامين لهما من المؤسسة الرسمية في اللد، حيث لا توجد مكتبة عامة واحدة للمواطنين العرب الذين يبلغ تعدادهم سبعة وعشرون ألف نسمة. وأمل برغال في أن تسد المكتبة جزءا من احتياجات أهالي اللد، وأن تكون نقطة التقاء ثقافية وتدريسية لأبناء المدينة، وطلابها، وقرائها، وشبابها، حيث خصصت قاعة للقراءة والدراسة فيها، وأن تجذبهم وتساهم في إبعادهم عن المخاطر الاجتماعية المحدقة.

علي مواسي يقدم محاضرة حول "اللغة والهوية"

بدوره، بين الشاعر والباحث علي مواسي في محاضرته حول "اللغة والهوية من منظور تاريخي لساني"، علاقة اللغة بالهوية في مستوييها الفردي والجمعي، وذلك باستخدام أدوات تحليل لسانية، فعرف بخصائص النظام اللغوي البشري، وبخصائص القومية كما أشار إليها كل من بويد فيشر وبندكت أندرسون، عاقدا مقارنة بين مجموعتي الخصائص، ومحاولا إيجاد رابط بين المجموعتين.

وتناول مواسي أهم المحطات في خط نشوء وتطور اللغة العربية الزمني، منذ مرحلة ما يعرف بـ "اللهجات العروبية" القديمة، وانتهاء بالربيع العربي، مؤكدا في حديثه عن كل محطة ومحطة على مدى الترابط بين اللغة والسياسة، ممثلا على ذلك بأمثلة عدة، من بينها قرار الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان تعريب دواوين الدولة الإسلامية، والحركة الشعوبية ودورها في جعل العرب وأنصار العربية يعتنون بكل ما هو عربي، وغير ذلك.

الربيع العربي محطة مهمة جدا في مسار تطور اللغة العربية

واعتبر مواسي أن الربيع العربي محطة مهمة جدا في مسار تطور اللغة العربية، فعلى مستوى المعجمين اللغوي والاصطلاحي، رفدت الحراكات الاجتماعية والسياسية خلال السنتين الماضيتين العربية بمصطلحات جديدة فرضت نفسها بقوة في مجريات أيام الإنسان العربي، وهو معجم يعكس فكر مستخدميه وأولويات اهتماماتهم وتوجهاتهم، وسيكون له أثر كبير في مستقبل الأمة العربية لأن الخطاب والواقع يصنع الواحد منهما الآخر، بحسب مواسي.

وأوضح مواسي أن الربيع العربي أفرز قيادات ونخبا جديدة تحترم هويتها القومية ولغتها، وهذا له أهمية كبيرة رمزيًّا، بالإضافة إلى اتساع استخدام اللغة العربية في وسائل الاتصال الاجتماعي، وفي الصحافة والتلفزيون، وازدياد الإنتاج الكتابي والأدبي الكبير والزخم باللغة العربية حول الثورات وما اتصل بها من موضوعات، لا بل وارتفاع نسبة إقبال غير الناطقين باللغة العربية على دراستها في دول عديدة، ودون ذلك من أمثلة.

السيادة اللغوية والامبريالية الثقافية

وتحدث مواسي كذلك عن فكرة السيادة اللغوية، والامبريالية الثقافية وموضع اللغة منها، واللغة في الصراع العربي الإسرائيلي.

وفي ختام المحاضرة، دعي الدكتور محمود محارب، لتقديم شهادات تقدير لعدد من الناشطين الذين تطوعوا لترميم وتجهيز مقر المكتبة، وتبرعوا بأدواتها وأثاثها وكتبها.

التعليقات