19/03/2013 - 23:39

عبلين: صالون نهى الأدبي في ضيافة "الكروان" الموسيقي

استضاف المعهد الموسيقي في عبلين، صالون نهى الأدبي- الناصرة، منتصف الأسبوع الماضي، لتأتلف النغمة والكلمة في تزاوج ثري، وقد حفل اللقاء بقراءاتٍ شعريةٍ وأدبيةٍ، وبوصلاتٍ غنائيةٍ. كان في استقبال الحضور والترحيب بهم مدير معهد "الكروان" الموسيقي، المايسترو نبيه عواد.

عبلين: صالون نهى الأدبي في ضيافة

 

استضاف المعهد الموسيقي في عبلين، صالون نهى الأدبي- الناصرة، منتصف الأسبوع الماضي، لتأتلف النغمة والكلمة في تزاوج ثري، وقد حفل اللقاء بقراءاتٍ شعريةٍ وأدبيةٍ،  وبوصلاتٍ غنائيةٍ. وكان في استقبال الحضور والترحيب بهم مدير معهد "الكروان" الموسيقي، المايسترو نبيه عواد.

آمال عواد رضوان تتحدث عن أهمية معهد "الكروان" الموسيقي

قدمت آمال عواد رضوان نبذة قصيرة عن تاريخ المعهد الموسيقي الذي تأسس عام 1993، وأهمية دوره في التثقيف الموسيقي، وتعليم أصول العزف على الآلات الموسيقية الغربية والشرقية، والذي وصل اليوم إلى تأسيس أوركسترا من طلابه، وأوصل سبعة من طلابه لدراسة الموسيقى في الجامعات، وأعطت نبذة عن جوقة الكروان التي تأسست عام 1994، لتجذر الموسيقى الكلاسيكية في نفوس الأجيال الصاعدة، ولتنمي المواهب الغنائية وبحِرفية، وقدمت نبذة عن جوقة "صغار الكروان"، مبينة أنها الوحيدة في الداخل الفلسطيني، وأنها تأسست عام 2009، ما بين غناء ورقص وتمثيل، وأن عدد أعضاء المعهد الموسيقي الكرواني يفوق الـ 330 عضوا، وعدد معلميه عشرون معلما.

قراءات أدبية لنهى قعوار، وناجي ظاهر، وفاطمة ذياب

ثم قامت السيدة نهى قعوار بتقديم نبذة تعريفية بصالون نهى قعوار القائم في بيتها، والذي أسسته منذ شباط عام 2011 في مدينة الناصرة، لتتجدد لقاءاته الأدبية شهريا، بهدف التقريب الثقافي بين جميع أطياف المجتمع.

افتتحت اللقاء الأدبي نهى قعوار بكلمة جاء فيها أن هذه الزيارة تأتي ضمن برنامج الصالون الرامي للتعاون بينه وبين سواه من المؤسسات المماثلة، وقرأت مجموعة من أشعارها حول القدس، وقصيدة للأم بمناسبة عيد الأم المقبل علينا، وتمحورت القصيدة في أمها المتوفاة.

بدوره، أعرب الكاتب ناجي ظاهر عن سروره بزيارة عبلين، بلدة الشعراء والفنانين، منهم الزميل الشاعر جورج نجيب خليل، وقدم بعضا من الملاحظات الأدبية في الشعر، وأهمية انزياحات اللغة الشعرية المميزة له عن لغة النثر اليومي العادي، ثم قرأ مجموعة من أشعاره.

أما الكاتبة فاطمة ذياب من مدينة طمرة، فقدمت نصا عن الأم، ومن بعده سردت قصة منغمة للأطفال، بعنوان القط بسبس. وقدم الكاتب الشاب جبير طربيه من سخنين قراءات أدبية.

فقرات غنائية

وتضمنت الأمسية كذلك فقرات غنائية، حيث قدم الشاب العبليني موسى سلمان فقرة زجلية، وأدى كل من نهاي داموني، عضو صالون نهى قعوار الأدبي، وساندرا حاج، ابنة جوقة الكروان، فقرة غنائية ثانية، وقد رافقهما في العزف على الكمان الفنان نبيه عواد، وفي الإيقاع سامر عواد.

في نهاية اللقاء، شكر السيد نبيه عواد، مدير المعهد الموسيقي الكرواني الصالون الأدبي لتلبية الدعوة، وقدم درع تكريم للأديبة نهى قعوار.

التعليقات