20/03/2013 - 00:12

"فيض الخواطر": مجمع القاسمي يحتفي بإصداراته خلال أربعة أعوام

نظم "مجمع القاسمي" للغة العربية نهاية الأسبوع الماضي، احتفالية ثقافية تحت عنوان: "فيض الخواطر"، وذلك بمناسبة مرور أربعة أعوام على تأسيسه، واحتفاءً بإصداراته التي تجاوزت واحدًا وعشرين عنوانًا، وذلك بحضور كوكبة من الباحثين في حقل الدراسات العربية والإسلامية.

نظم "مجمع القاسمي" للغة العربية نهاية الأسبوع الماضي، احتفالية ثقافية  تحت عنوان: "فيض الخواطر"، وذلك بمناسبة مرور أربعة أعوام على تأسيسه، واحتفاءً بإصداراته التي تجاوزت واحدًا وعشرين عنوانًا، وذلك بحضور كوكبة من الباحثين في حقل الدراسات العربية والإسلامية.

أدار الجلسة الأولى د. نادر مصاروة، رئيس قسم اللغة العربية، فرحب بالحضور مشيدًا بنشاطات المجمع المتعددة والنوعية في فترة زمنية قصيرة. ثم دعاهم إلى متابعة فيلم يوجز أبرز نشاطات المجمع ومشاريعه وإنجازاته، تحت عنوان: "مجمع القاسمي - إنجازات وطموحات". أما الدكتور خالد محمود، نائب رئيس الأكاديمية ورئيس قسم الدراسات الإسلامية، أكد في كلمته على أهمية اللغة العربية التي اكتسبت قداستها بنزول القرآن الكريم فيها، وأشاد بجهود القائمين على المجمع ومبادراتهم المبدعة.

الكتاب يتحدثون عن أعمالهم

في الجلسة الأولى، تحدث د. ياسين كتاني حول مجلة "المجمع" وكتابه "ستة روائيين حداثيين"، ودور هيئة التحرير والمخرجة الفنية والتنفيذية، السيدة سائدة أبو الصغير، من ثم تحدث أ.د. خليل عثامنة حول كتابه "دراسات مختارة من حقول التراث العربي الإسلامي"، ثم أ.د. فاروق مواسي حول كتابه "نبض المحار: دراسات في الأدب العربي"، ود. فهد أبو خضرة حول "المعجم الوافي في مصطلحات اللغة العربية وآدابها"، وكتابه "الحقيقة والمجاز"، ود. محمد خليل عن كتابه "القصة الفلسطينية المحلية"، ود. عبد الرحمن مرعي عن كتابه "العربية والعبرية في الماضي والحاضر"، ود. مشهور الحبازي حول كتابه "شعر ابن الذروي المصري"، ود. كلارا سروجي- شجراوي حول كتابها "نظرية الاستقبال في الرواية العربية الحديثة"، وأ.د. إحسان الديك حول كتابه صدى الأسطورة والآخر في الشعر الجاهلي.

وفي الجلسة الثانية، والتي أدارها د. غالب عنابسة، تحدث كل من أ.عبد الرحيم شيخ يوسف حول "قاموس المجمع"، و أ.هيفاء مجادلة تحدثت عن "موسوعة أبحاث ودراسات في الأدب الفلسطيني الحديث"، ود. صلاح محاجنة عن كتابه "مطلق عبد الخالق شاعر فلسطيني أغفله التاريخ"، ود. محمد حمد حول كتابه "الميتاقص في الرواية العربية"، ود. سليم أبو جابر حول كتابه "تحقيق نصرة أهل الإيمان بدولة آل عثمان"، وأ. محمود مرعي حول كتابه "التجريب وتحولات الإيقاع في شعر محمود درويش"، وألقى قصيدة حول مجمع القاسمي، وتحدث د. فياض هيبي عن كتابه "السخرية في الرواية اللبنانية"، ثم د. راوية بربارة عن كتابها "الشعر الفاطمي بين المعاني الدنيوية والعقائدية".

مؤسسة "التعاون" تدعم مجمع القاسمي

وتضمن برنامج الاحتفالية فقرة زجلية للشاعر تميم الأسدي، الذي أتحف الحضور بوصلات زجلية جميلة. وأعلنت المحاضرة هيفاء مجادلة، مركزة نشاطات المجمع، عن حصول "مجمع القاسمي" على دعم مالي بقيمة 87300$ من مؤسسة "التعاون"، دعمًا لمشروع موسوعة الأبحاث والدراسات في الأدب الفلسطيني الحديث، وهو مشروع وطني وعلمي وثقافي بامتياز.

وقد تم تكريم السيد عبد الله أبو كشك، مدير مناطق الـ48 في مؤسسة "التعاون"، عرفانًا بفضله وتقديرًا لجهوده في هذا الدعم، وقام المجمع أيضًا بتكريم جميع الباحثات والباحثين أصحاب الإصدارات.

يُذكر أنه شارك في الاحتفالية وفد من محاضري وطلبة جامعة النجاح الوطنية في نابلس، وقد قدم عميد كلية الآداب، البروفسور خليل عودة، باسم الجامعة، تكريمًا للقائمين على مجمع القاسمي وقسم اللغة العربية في الأكاديمية.

التعليقات