22/07/2013 - 17:12

أهالي دير الأسد يلتقون إلياس خوري

أقيمت في المركز الجماهيري في قرية دير الأسد، أمسية خاصة لتكريم الروائي اللبناني إلياس خوري، وبطل روايته المناضل الراحل سعيد صالح عبد الهادي الأسدي، ابن قرية دير الأسد.

أهالي دير الأسد يلتقون إلياس خوري

أقيمت  في المركز الجماهيري في قرية دير الأسد، أمسية خاصة لتكريم الروائي اللبناني إلياس خوري، وبطل روايته المناضل الراحل سعيد صالح عبد الهادي الأسدي، ابن قرية دير الأسد.

وقد حضر الأمسية العشرات من أهالي القرية، وبرز من بينهم عائلة المناضل سعيد الأسدي، الأبناء والأحفاد، وبرز أيضا كوكبة من الأدباء والشعراء والفنانين من القرية وخارجها، والذين قدموا من مناطق بعيدة للاحتفاء بالمكرمين.

تولى عرافة الأمسية الفنان أسامة مصري، وتخللت الأمسية وصلتان فنيتان قدمهما كل من الفنان يحيى أبو جمعة والفنانة منال موسى والفنان محمود بدوية، وقد افتتحت الأمسية بكلمة ترحيبية من رئيس المجلس المحلي نصر صنع الله، وقدم الأديب حنا إبراهيم مداخلة عن الراوية وعن بطلها الذي عرفه شخصيا، وقدم له قصيدة كان قد رثاه بها عند وفاته قبل سنوات مضت.

حوار مع الياس خوري

وجرى حوار مباشر بين الكاتب الياس خوري من لبنان بواسطة "السكايب"، حيث حاوره الشاعر سامي مهنا، وكان الحوار مطولا، منح الحضور فرصة الاطلاع على تجربة الكاتب من خلال روايته "باب الشمس"، ونظرته السياسية تجاه ما يجري في عالمنا العربي وفي فلسطين خاصة. وتحدث الكاتب عن علاقته بالمرحوم طيب الذكر البطل سعيد صالح عبد الهادي.

ثم تم عرض فيلم قام بتسجيله طاقم المركز الجماهيري لرجال ونساء عاصروا المرحوم ورفيق دربه الحاج نهار الأسدي، والحاجة أم علي الخطيب، وحاورهم الفنان يحيى أبو جمعة.

تكريم

وفي نهاية الحفلة، قدمت باقة ورد استلمتها عائلة المرحوم سعيد صالح وأولاده، وباقة ورد للكاتب الكبير الياس خوري، وشكر الكاتب خوري الكاتبة ميسون أسدي، التي كانت على اتصال مباشر معه من أجل تنظيم هذه الأمسية النادرة التي حظي بها أهالي قرية دير الأسد، وطالب أحد المشاركين في الأمسية بتسمية أحد شوارع قرية دير الأسد على اسم الكاتب الكبير الياس خوري، وكذلك تسمية ساحة العين باسم المرحوم سعيد عبد الهادي.

يشار إلى أن المبادرة لهذه الأمسية وصاحبة الفكرة هي الكاتبة ميسون أسدي، وعمل على تنفيذها معها لجنة مكونة من: حنا إبراهيم، ولافظ أسدي، وجابر أسدي، وعرفات حرب، ويحيى أبو جمعة.

التعليقات