07/11/2013 - 22:18

ظاهر عمر الزيداني في استضافة "الورشة"

تنظم "الورشة: مساحة فنية" أمسية تاريخية فنية حول شخصية آخر حاكم عربي لفلسطين في فترة الحكم العثماني، ظاهر عمر الزيداني، وذلك يوم السبت، 9.11.2013، الساعة السابعة مساءً، في مدينة حيفا.

ظاهر عمر الزيداني في استضافة

تنظم "الورشة: مساحة فنية" أمسية تاريخية فنية حول شخصية آخر حاكم عربي لفلسطين في فترة الحكم العثماني، ظاهر عمر الزيداني، وذلك يوم السبت، 9.11.2013، الساعة السابعة مساءً، في مدينة حيفا.

تستهل الأمسية بعرض للفيلم الوثائقي "ظاهر العمر الزيداني" للمخرج رامز قزموز، يليه نقاش مفتوح مع المخرج والمحاضر في تاريخ الشرق الأوسط محمود يزبك، والكاتب إياد برغوثي، صاحب فكرة الفيلم.

يسرد الفيلم (52 دقيقة) سيرة الزيداني بكلّ مراحلها، من طفولته ونشأته، فاتساع رقعة سيطرته ومعاركه ،والمدن التي أعاد بناءها ووطّد حكمه فيها، حتى لحظة سقوطه واغتياله، وبكل أبعاد رؤيته، ومشروعه الاقتصادي التجاري والزراعي والتمدينيّ، ومنهجية وقيم حكمه السياسي ذي الأساس المواطني، والنسيج الاجتماعي التعددي الذي تشكل في حقبته.

ويعتبر الفيلم أول فيلم وثائقي يحكي سيرة ظاهر العمر الزيداني، صورت مشاهده حيث ولد وعاش وحكم، حيث عمر وحارب وحلم، يوثّق آثار الحقبة وأبرز معالمها ومفاصلها، ويحلل مكانتها في الرواية التاريخية وأسباب تغييبها، ويؤسس لتثبيت هذه الصفحة بالغة الأثر والأهمية من تاريخ فلسطين والمشرق العربي.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الأمسية تأتي ضمن سلسلة مستمرة من الأمسيات الثقافية والفنية والفكرية التي تنظمها "الورشة: مساحة فنية"، في شارع أبو النواس 12، في حيفا. 

التعليقات