02/02/2014 - 08:16

عرابة : "فلسطين ستيريو" في مركز محمود درويش

تولى عرافة الأمسية داهش عكري، حيث استهل بالحديث عن سيرة الفنان رشيد مشهراوي ابن مدينة يافا المهجرة الى غزة منذ العام 48، مؤكدا "أن لغة و سحر الفن لا يعرف الحدود المصطنعة، والتسميات المجتزأة لهذا الشعب العظيم، فهو عابر للحدود فنحن شعب واحد لا تقسمه حدود مصطنعة ابدعها الاحتلال رغم جبروته".

عرابة :

 وسط حضور حاشد وفي إطار ما اطلق عليه "عرابة عاصمة الثقافة 2014"، تم مساء امس الجمعة عرض الفلم "فلسطيني ستيريو"، للمخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي والذي شارك في تمثيله الفنان والمسرحي محمود أبو جازي ابن قرية عرابة.



تولى عرافة الأمسية داهش عكري، حيث استهل بالحديث عن سيرة الفنان رشيد مشهراوي ابن مدينة يافا المهجرة الى غزة منذ العام 48، مؤكدا "أن لغة و سحر  الفن لا يعرف الحدود المصطنعة، والتسميات المجتزأة لهذا الشعب العظيم، فهو عابر للحدود فنحن شعب واحد لا تقسمه حدود مصطنعة ابدعها الاحتلال رغم جبروته". 

 رئيس المجلس المحلي  علي عاصلة اثنى بدوره على حضور مخرج الفيلم  وثمن دور الفنان محمود ابو جازي على جهوده واهتمامه بمواكبة نشاطات المركز و تنظيم الفعاليات الثقافية في مركز محمود درويش، في اطار فعاليات عرابة عاصمة الثقافة 2014، مؤكدا على دعم المسيرة الثقافية والفن الحقيقي. 

ويروي الفيلم قصة "الشقيقين، ميلاد "ستيريو" وسامي، وكلاهما يعاني بسبب الاحتلال الإسرائيلي، فـ"ستيريو" فقد زوجته وعمله بسبب قصف إسرائيلي على البناية التي يقطنها، بحجة أن مطلوبين تحصنوا داخلها، حيث فقد سامي السمع والنطق بسبب القصف ذاته، بينما كان قادما لإصلاح الكهرباء في بيت أخيه لحظة القصف، في حين كان "ستيريو" يحيي حفلة عرس. 

ويقرر الشقيقان الهجرة إلى كندا، لكنهما يصطدمان بالحاجة إلى مبلغ 10 آلاف دولار لإتمام معاملة الهجرة، قبل أن يبدأ الاثنان بالعمل بتأجير وتشغيل معدات الصوت، التي تستأجر في معظم الأحيان لتغطية مهرجانات وطنية ومسيرات مقاومة للجدار والاستيطان". ويمر الاثنان، بكل ما يمكن للفلسطيني أن يمر فيه يوميا، من الحواجز والمظاهرات، وبناء الجدار، وسرقة الأرض، والاعتقال، والهجرة، وظروف الحياة الصعبة، والبطالة، إضافة لاستشهاد صديقهما.

الفيلم من إنتاج حبيب عطية وعبد السلام ابو عسكر ورشيد مشهراوي، تمثيل الفنان محمود ابو جازي، صلاح حنون، عرين عمري ميساء عبد الهادي.  ويشارك الفيلم في عدة مهرجانات عالميه منها مهرجان دبي العالمي، وتم عرضه في عدة دول في العالم.


 

التعليقات