01/07/2014 - 22:23

حيفا العروس بكاميرا روضة غنايم

"أماكن مُعتمة في المدينة"، و"حيفا في عتمة البياض"، و"آن لحيفا أن تفرح"، و"شرفات المدينة لها قصص خاصة"، و"حيفا بين الماضي والحاضر"، و"خُرجوا الى الميناء راحلين إلى إشعار آخر.. بداية الجريمة"، و"مَتحفة الناس"، و"حياة الريف في المدينة "، و"أزقة المدينة"، و"حيفا تعد نفسها للنوم".

 حيفا العروس بكاميرا روضة غنايم

"حيفا صوراً، جمالُ معتق – حيفا العروس بكاميرا روضة غنايم"، تحت هذا العنوان نظم نادي حيفا الثقافي، التابع للمجلس الملّي الأرثوذكسي الوطني، أمسية خاصة بمشاركة المصورة وصاحبة الفكرة الموثقة والباحثة في مدينة حيفا روضة غنايم.

فكرة الأمسية مبتكرة وجديدة، وخرجت عن تكرار المألوف في مجال الصور الفوتوغرافية التي توثق المدينة وتروي حكايتها. في مبادرتها الجديدة توثق غنايم حيفا.

من خلال شرائح أعدتها وأخرجتها روضة غنايم استهلتها بشريحة " حيفا تنهض من نومها"، وتصاحبها أغنية للفنانة شادية "قولوا لعين الشمس متحماشي"، كما رافق صوت أم كلثوم شرائح أخرى بموسيقى وأغنية تعيد الحنين فينا "القلب يعشق كل جميل"، وحملت بقية الشرائح اسما مختلفا: "أماكن مُعتمة في المدينة"، و"حيفا في عتمة البياض"، و"آن لحيفا أن تفرح"، و"شرفات المدينة لها قصص خاصة"، و"حيفا بين الماضي والحاضر"، و"خُرجوا الى الميناء راحلين إلى إشعار آخر.. بداية الجريمة"، و"مَتحفة الناس"، و"حياة الريف في المدينة "، و"أزقة المدينة"، و"حيفا تعد نفسها للنوم".

شارك في الأمسية، التي تولى عرافتها المربي الشاعر رشدي الماضي، ثلاثة شعراء كتبوا قصائد مستوحاة من صور روضة وهم أسامة حلبي، وحنان جريس خوري وأنور سابا الذي كتب قصيدة قرأتها خلود فوراني عاشقة اللغة العربية، وضيف الأمسية الشاعر علي مواسي.

جاء في الكلمة التي ألقتها روضة بعد العرض: "لم أدرك أن مخزوني الذاتي هو مخزون ذوات أخريات، لم أدرك أن لحظة صنعي لمشهد ما هي بمثابة مشاهد تكحل عيونا تعاني الاغتراب القسري عن الوطن، عيوناً عطشى لمداعبة بصرية تروي ظمأها منذ ستين عام وأكثر".

واختتمت غنايم كلمتها بـ"أهل العروس حيفا الأصل والأصلية والأصيلة بمعالمها الحقيقية وليست بالهجينة، الحدائق المعلقة للبهائيين والحي الألماني وشوارع وحارات الكرمل الحديثة التي تحاول تبييض المدينة وجهها، كيف يكون ذلك؟ وهي الجرائم السوداء التي تنخر جسد كل حي وحي".

ومن الجدير ذكره أنه حضر الأمسية حشد من المثقفين والمثقفات من حيفا وخارجها، وقد أثنى وثمّن الجميع عرض روضة المبتكر الاستثنائي، وشهدت مداخلات من المحامي محمد ميعاري والشاعر نزية حسون والمحامي علي رافع والدكتور أنور جمال والشاعرة آمال رضوان وآخرين.

التعليقات