05/03/2015 - 12:50

مسرح الميدان يطلق مهرجان الفيلم الفلسطيني

أطلق مسرح الميدان في مدينة حيفا أمس الأربعاء، المهرجان السينمائي الفلسطيني الأول الذي يقيمه تحت عنوان "48 ملم" ويستمر ليومين إضافيين يعرض المسرح خلالهما 4 أفلام فلسطينية تحاكي الواقع الفلسطيني بالإضافة إلى ثلاثة أفلام

مسرح الميدان يطلق مهرجان الفيلم  الفلسطيني

مهرجان الفيلم الفلسطيني في الميدان

أطلق مسرح الميدان في مدينة حيفا أمس الأربعاء، المهرجان السينمائي الفلسطيني الأول الذي يقيمه تحت عنوان '48 ملم' ويستمر ليومين إضافيين يعرض المسرح خلالهما 4 أفلام فلسطينية تحاكي الواقع الفلسطيني بالإضافة إلى ثلاثة أفلام عرضهم المسرح أمس الأربعاء وحوار مع المخرجة الفلسطينية سهى عرّاف.

ويعرض المسرح أفلاماً عديدة لمخرجين فلسطينيين من كافة أماكن تواجدهم تقريباً، وقالت مسؤولة العلاقات العامّة في المسرح، محاسن رابوص، لـ'عرب 48'، إن 'الفكرة كانت بإقامة مهرجان مختلف عن المعهود، واخترنا عرض أفلام تحاكي واقعنا بعد النكبة، وما حل بنا وبالفن الفلسطيني بعد النكبة'.

وأضافت رابوص، إن 'الشعب الفلسطيني وعلى الرغم من كافة التقسيمات التي يعانيها جراء النكبة والتهجير، إلّا أن قضية الاحتلال ما زالت توحّده وتشكّل هماً مشتركاً لكل الفلسطينيين في كافة أماكن تواجدهم. لذلك، قرّرنا في مسرح الميدان عرض أفلام تعبّر وتحاكي هذا الواقع'.

وتطرّقت رابوص لما يميّز هذه الأفلام، ومشكلة التمويل التي تواجه المخرجين العرب، وقالت إن 'الأفلام التي نعرضها في هذا المهرجان تحاكي واقع الفنّانين أيضاً، فمشكلة التمويل وأجندات المموّلين حذت بفنّانينا لإنتاج أفلام بأقل قدر ممكن من التمويل، وبأقل ممكن من المعدّات استطاع هؤلاء الفنّانون إصدار أفلام فعلاً عبرّت عن الواقع على صعيد الفكرة، وعلى صعيد الشح في التمويل حيث أفلام منها صوّرت بكاميرا واحدة'.

ويعرض المسرح اليوم الخميس فيلمين، الفيلم الأول هو 'عالم ليس لنا' الذي يحاكي واقع مخيّم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين في لبنان، من إخراج المخرج الفلسطيني مهدي فليفل، بالإضافة إلى فيلم 'سينما فلسطين 'من إخراج تيم شواب.

أمّا يوم غد، فيعرض الميدان فيلم 'إسماعيل' للمخرجة نورة الشريف، وبعدها مباشرة سيكون حوار مع د. إسماعيل ناشف تحت عنوان 'النكبة واللجوء في الفن التشكيلي الفلسطيني: الجيل الأول'. وبعدها سيعرض الميدان فيلم 'عيون الحرامية' للمخرجة نجوى نجّار، وحوار مباشر مع المخرجة بعد العرض. 

التعليقات