10/04/2015 - 12:48

فتاة المصنع: فيلم مصري في 16 مدينة سويدية

تم اختيار الفيلم ليمثل مصر كأفضل فيلم أجنبي في دورة الأوسكار 87 عام 2015، وعرض للمرة الأولى في مهرجان دبي السينمائي الدولي 2013، حيث حصل على جائزة أفضل فيلم وأفضل ممثلة لبطلته ياسمين رئيس، ضمن مسابقة المهر العربي، وحاز لاحقاً العديد من ا

فتاة المصنع: فيلم مصري في 16 مدينة سويدية

من فيلم فتاة المصنع

تشهد دور السينما في السويد، في الأسبوع الأخير من الشهر الجاري، انطلاق عروض الفيلم المصري 'فتاة المصنع'، للمخرج الكبير محمد خان.

وينطلق الفيلم في دور العرض السويدية بافتتاحية خاصة في سينما 'ريو'، بالعاصمة ستوكهولم، في الرابع والعشرين من أبريل/نيسان، بحضور مخرجه وبطلته ياسمين رئيس، بتنظيم من شركة توزيع الأفلام العربية في السويد، الذراع التوزيعية لمهرجان مالمو للسينما العربية.

وتدور أحداث 'فتاة المصنع' في إطار درامي رومانسي اجتماعي، في شارع صغير وفقير في واحدة من أحياء القاهرة العشوائية، حيث تعمل معظم بناته في مصنع ملابس، والبطلة 'هيام' واحدة منهن، حيث تقع في غرام المشرف 'صلاح' رغم الفوارق الطبقية.

وتم اختيار الفيلم ليمثل مصر كأفضل فيلم أجنبي في دورة الأوسكار 87 عام 2015، وعرض للمرة الأولى في مهرجان دبي السينمائي الدولي 2013، حيث حصل على جائزة أفضل فيلم وأفضل ممثلة لبطلته ياسمين رئيس، ضمن مسابقة المهر العربي، وحاز لاحقاً العديد من الجوائز.

وبرز المخرج، محمد خان، إبان صعود حركة السينما الواقعية المصرية عام 1980، باعتباره واحداً من أكثر المخرجين الموهوبين. وأنجز الكثير من الأفلام المتميزة خلال تلك العقود، فأظهرت أفلامه مصر والقاهرة ببعدها البشري، ففي رصيده إخراج أكثر من أربعين فيلماً، كما برع في كتابة السيناريو، ومن أهم أعماله: فيلم 'زوجة رجل مهم' 1987، أحلام 'هند وكاميلا' 1988، و'سوبر ماركت'.

 

التعليقات