10/06/2015 - 16:27

المحامية بكر: بينيت يحارب العرب من وزارته

وأضافت بكر أن "القضية الأساسية هي قضية أسير عازف من الجولان أراد أن يدخل إلى السجن عود بهدف العزف، وبعد أن رفضت المحكمة الإسرائيلية إدخال العود قرّر الأسرى ابتكار عود، ونجحوا بذلك وعزف عليه.

المحامية بكر: بينيت يحارب العرب من وزارته

وصفت المحامية عبير بكر، قرار وزير التربية والتعليم الإسرائيلي، نفتالي بينيت، يوم أمس الثلاثاء، بإخراج مسرحية 'الزمن الموازي' من 'السلة الثقافية' بأنه قرار غبي وضحل، بالإضافة إلى أن طعن بينيت في قرار لجنة المرجعية في السلة الثقافية غير قانوني. وشدّدت بكر على أن قرار بينيت جاء ليقول لمصوّتيه اليمينيين أنه قادر على محاربة العرب من موقعه كوزير للمعارف بعد أن فشل في الوصول لوزارة الأمن.

وقالت المحامية بكر، التي ساعدت مؤلف مسرحية الزمن الموازي، بشّار مرقص خلال بحثه بصفتها محامية للأسرى، لـ'عرب 48' إنه 'من الواضح أن القرار لا يتطرّق لمضمون المسرحية، إذ أن فكرة المسرحية الأساسية هي أنسنة قضية الأسرى، وتسليط الضوء على الجوانب الإنسانية في حياتهم داخل الأسر من خلال عمل مسرحي فني، ولا تتطرّق بتاتاً للعمليات التي قام بها الأسرى قبل الأسر'.

اقرأ أيضًا: بينيت يُهاجم مسرح الميدان... والإدارة: لن نخضع

وأضافت بكر أن 'القضية الأساسية هي قضية أسير عازف من الجولان أراد أن يدخل إلى السجن عودا بهدف العزف، وبعد أن رفضت المحكمة الإسرائيلية إدخال العود قرّر الأسرى ابتكار عود، ونجحوا بذلك وعزف عليه، وقرّرت إدارة السجن بعدها معاقبة الأسرى، واختار وليد دقة أن يتلقّى العقاب نيابة عن الأسرى'.

وتابعت أن 'هذه القضية بنظري، لا تختلف عن قضية النطفة التي يطمح الأسير من خلالها للإنجاب. هي قضية حياة الأسير والأمل، وهو ما تحاول السلطات الإسرائيلية منع الأسير عنه، ومن خلال ابتكار العود أو تهريب نطفة إلى خارج السجن يكون الأسير قد تغلّب على السجان ولو بالدعابة، هذه الأمور الصغيرة في غاية الأهمية بالنسبة للأسرى، وهو ما لا تريده السلطات الإسرائيلية بما فيها المحاكم، حيث لا يستطيعون الفصل بين ما قام به الأسير من عمل مقاوم وبين حياته وحقه في الأمل'.

وعن قرار بينيت تحديداً، قالت بكر إنه 'قرار يريد من خلاله أن يثبت لناخبيه أنه قادر على محاربة الوجود العربي من موقعه كوزير للتربية والمعارف بعد أن فشل في الحصول على وزارة الأمن، والخطوات القادمة ستكون أكثر خطورة'.

اقرأ أيضًا: حليحل: قرار بينيت فاشي وخطير لا يمكن السكوت عليه

وأضافت بكر أن 'الخطوات المقبلة التي أتوقّع أن يقوم بها هذا الوزير هي استهداف طلّاب المدارس، كملاحقة ورصد النشاطات التي تتطرّق لرواية النكبة في المدارس العربية ومحاولة منعها. وهو قرار بنظري غبي وضحل'.

وتطرّق بكر للجانب القانوني في قرار بينيت، وقالت إن 'الطعن في قرار اللجنة الاستشارية للسلة الثقافية يحتاج إلى ضرب مصداقية اللجنة من خلال إثبات أنها غير مهنية، أو أنها اتخذت قرارها بعد أن تم إخفاء مواد مهمّة تتعلّق بمضمون المسرحية، إلّا أن قرار بينيت جاء بصورة غير قانونية وغير مهنية، ممّا يؤكد على أنه قرار سياسي انتقامي'.

واختتمت بكر حديثها وقالت إن 'السلطات الإسرائيلية لاحظت أن الثقافة العربية في البلاد تنمو وتتطوّر، ولاحظت أن الشباب يتجّه للمقاومة الثقافية بشكل يتعارض مع طموح المؤسسة وقياداتها، وبالتالي يريدون إسكاتنا وتحديدنا، وعلينا التصدّي لهذا القرار بشكل جماعي وأن نتوجّه للمحافل الدولية'.

وكان مخرج المسرحية ومؤلفها، بشّار مرقص، قال لـ'عرب 48' صباح اليوم الأربعاء، إن 'قرار بينيت ليس غريباً على هذه الدولة الحربية الاستعمارية، الغريب أن هذا القرار، وللمرة الأولى، يخرج بهذا الوضوح والعلنية، ولا أخفي حقيقة أنني أرى بأن القرار مفيداً للفنّانين العرب عموماً، ليذكّرنا كفنّانين بوضعيتنا وطبيعة الدولة التي نتعامل معها، وبأننا تحت احتلال'.

وشدّد مرقص على أهمية البحث عن مصادر تمويل بديلة للإسرائيلية، وقال إن 'هذا القرار بمثابة تذكير للفنّانين الفلسطينيين في البلاد بأنهم تحت احتلال، وأن هذه الدولة تعادي الثقافة الوطنية كعدائها للوطن، وبالتالي يتوجّب علينا الآن المباشرة بالبحث عن سبل تمويل بديلة وصناديق غير إسرائيلية لنحافظ على ذاتنا وثقافتنا وهويتنا وأعمالنا الفنيّة، وأن نقف جميعاً للتصدّي لهذا القرار من خلال التوجّه للمحافل الدولية وبناء تمويل مستقل ذاتي مفصول عن الإسرائيلية لبناء ثقافة وفن ذاتي يحاكي واقعنا وقضيتنا'.

على صلة: مرقص: قرار بينيت يذكّرنا بأننا تحت احتلال

 

 

 

التعليقات