10/06/2015 - 12:48

مرقص: قرار بينيت يذكّرنا بأننا تحت احتلال

وقال مرقص لـ"عرب 48" إن "قرار بينيت ليس غريباً على هذه الدولة الحربية الاستعمارية، الغريب أن هذا القرار وللمرة الأولى يخرج بهذا الوضوح والعلنية، ولا أخفي حقيقة أنني أرى بأن القرار مفيداً للفنّانين العرب عموماً، ليذكّرنا أننا تحت احتلال

مرقص: قرار بينيت يذكّرنا بأننا تحت احتلال

المخرج بشار مرقص

في أعقاب قرار وزير التربية والتعليم الإسرائيلي، نفتالي بينيت، يوم أمس الثلاثاء، بإزالة مسرحية الزمن الموازي من 'السلة الثقافية'، أكد مؤلف مخرج المسرحية، الفنّان بشّار مرقص على أن قرار بينيت ليس إلّا 'صفعة تعيد الفنّان الفلسطيني في البلاد لواقع كونه تحت احتلال، وتعود لتذكّر بأننا لسنا مواطنين في دولة طبيعية، بل دولة احتلال حربية'.

وقال مرقص لـ'عرب 48' إن 'قرار بينيت ليس غريباً على هذه الدولة الحربية الاستعمارية، الغريب أن هذا القرار، وللمرة الأولى، يخرج بهذا الوضوح والعلنية، ولا أخفي حقيقة أنني أرى بأن القرار مفيداً للفنّانين العرب عموماً، ليذكّرنا كفنّانين بوضعيتنا وطبيعة الدولة التي نتعامل معها، وبأننا تحت احتلال'.

إقرأ أيضًا: بينيت يخرج 'الزمن الموازي' من سلة الثقافة

وعن فكرة المسرحية، قال مرقص إنها 'خرجت كبحث شامل استمر لمدة تسعة أشهر تناولت خلالها قضية الأسرى السياسيين عموماً، والفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي على وجه الخصوص'.

وخلال بحث مرقص واطّلاعه على رسائل وكتابات الأسير وليد دقة من السجن، أثارت كتاباته وشخصيته اهتمام المؤلف والمخرج، فقابل مرقص زوجته ووالدته، وقال: 'رأيت في قضية الأسير قصة شمولية، فقرّرت أن أدمج بين قصة حياته وقصص أخرى لرفاق له في الأسر، إيماناً بأهمية تسليط الضوء على الجانب الإنساني في حياة الأسير حتى داخل سجون الاحتلال'.

وشدّد مرقص على أهمية البحث عن مصادر تمويل بديلة للإسرائيلية، وقال إن 'هذا القرار بمثابة تذكير للفنّانين الفلسطينيين في البلاد بأنهم تحت احتلال، وأن هذه الدولة تعادي الثقافة الوطنية كعدائها للوطن، وبالتالي يتوجّب علينا الآن المباشرة بالبحث عن سبل تمويل بديلة وصناديق غير إسرائيلية لنحافظ على ذاتنا وثقافتنا وهويتنا وأعمالنا الفنيّة، وأن نقف جميعاً للتصدّي لهذا القرار من خلال التوجّه للمحافل الدولية وبناء تمويل مستقل ذاتي مفصول عن الإسرائيلية لبناء ثقافة وفن ذاتي يحاكي واقعنا وقضيتنا'.

إقرأ أيضًا: حليحل: قرار بينيت فاشي وخطير لا يمكن السكوت عليه

واختتم مرقص حديثه بالقول إن 'على هذا القرار ألّا يمر مرّ الكرام، فهو قرار خطير سيكون له تبعيات أخرى وأكثر خطورة تستغل فيها دولة الاحتلال السيطرة المادّية على أعمالنا الفنية'.

يشار إلى أنه وخلافا لقرار لجنة المرجعية في 'سلة الثقافة'' التابعة لوزارة المعارف بإبقاء عرض مسرح الميدان لمسرحة 'الزمن الموازي' ضمن السلة، أعلن بنيت، الثلاثاء، أنه قرر إزالة المسرحية من السلة، بحكم صلاحيته. كما أعلن أنه سيستدعي رئيسة اللجنة د. بلوم لجلسة استيضاح، مهاجما 'أخلاقيات اللجنة'.

وتعتبر 'السلة الثقافية' جزءا من خطة قطرية تمولها وزارة المعارف، وتهدف إلى تشجيع وتعليم الفنون، وبضمنها الموسيقى والرقص والسينما والمسرح.

وقال بينيت، في بيان صدر للصحافة، أن المسرحية لم تعد مشمولة في السلة، مضيفا أن 'مواطني إسرائيل لن يمولوا من جيوبهم عروضا متسامحة مع قتلة الجنود'، على حد تعبيره.

إقرأ أيضًا: المخرجة عراف: قرار بينيت متوقع ويجب التوجه للمحافل الدولية

 

التعليقات