16/06/2015 - 15:59

الميدان: الدعم الجماهيري سيواصل نشاط المسرح

دعت المديرة الفنيّة لمسرح الميدان، الممثّلة سلوى نقّارة، إلى أكبر التفاف ودعم فنّي وجماهيري للمسرح، وأكدت على أن الهجمة على مسرح الميدان في حيفا هي مرحلة جديدة في الصراع مع هكذا حكومة يمينية وقرارات عنصرية تهدف إسكات صوت الفكر والفن.

الميدان: الدعم الجماهيري سيواصل نشاط المسرح

مشهد من مسرحية الزمن الموازي

في أعقاب إعلان مكتب وزيرة الثقافة الإسرائيلية، ميري ريغيف، عن وقف تمويل مسرح الميدان في حيفا، دعت المديرة الفنيّة لمسرح الميدان، الممثّلة سلوى نقّارة، إلى أكبر التفاف ودعم فنّي وجماهيري للمسرح، وأكدت على أن الهجمة على مسرح الميدان في حيفا هي مرحلة جديدة في الصراع مع الحكومة اليمينية وقرارات عنصرية تهدف إسكات صوت الفكر والفن، وهي قرارات لا تتطابق لا مع حقوق الإنسان ولا القانون الإنساني.

وفي مقابلة أجراها موقع 'عرب 48' مع نقّارة، تطرّقت لنظام الحكم الذي يتخذ مثل هذه القرارات، وقالت إن 'أنظمة الحكم التي تخاف الفن والإبداع والمفكّرين رأينا الكثير منها في عصور وأزمنة مختلفة، ورأينا أيضاً نهايتها الحتمية كيف كانت بأبشع الطرق، وهذا النظام اليمين كغيره من هذه الأنظمة سينتهي وبطريقة بشعة'.

وعن مسيرتها الفنيّة ذاتها، قالت نقّارة إنه 'منذ 33 عاماً وأنا أعمل في المسرح، وقرّرت منذ زمن بعيد أن أباشر العمل بصورة مستقلة أنا ومجموعة من الفنّانين، وأعتقد أن العمل المستقل البعيد عن التمويل الإسرائيلي هو ما تبقّى للفنّان والمسرح في البلاد بعد هذه الهجمة التي تستهدف الفكر والفن، ونهاية هذا قرار فردي يجب على الممثّل اتخاذه'.

وأضافت نقّارة أن 'قرار تجميد تمويل مسرح الميدان هو مرحلة جديدة في صراعنا مع هذه الحكومة اليمينية، ومثل هذه القرارات كانت موجودة خلال أيام الحكم العسكري، ولم تختف يوماً لكننا نشهد تصعيداً اليوم يعيدنا إلى أيام الحكم العسكري ويتطلّب منّا إعادة تعريف علاقتنا مع هذه الدولة'.

إقرأ أيضاً: ميري ريغيف تجمّد تمويل مسرح الميدان

وتابعت نقّارة أن 'مسرح الميدان والفن سيبقى حراً، وفي اللحظة التي يصبح فيها الممثّل عبداً يفقد قيمته كممثل، لذلك سيبقى الفن والتمثيل والإبداع والفكر حراً وليحملوا أموالهم وليوّزعوها على المستوطنات والجيش، أنا لن أعمل تحت أي شرط مقابل التمويل الذي هو حق لنا وليس منّة من أحد'.

وعن سبب وقف التمويل، قالت نقّارة إن 'الفن الحر يحاور الفكر والوجود يطرح أسئلة وجودية جوهرية تحفّز على التفكير، وهذا ما لا تريده مثل هذه الحكومة اليمينية التي تريد قطيعاً من الناس خلفها لا يفكّر ولا يسأل ولا يطرح، ولا فرق بين داعش الذي يقطع رؤوساً والحكومات التي تقطع الفكر والتفكير'.

واقتبست نقّارة جملة من والدها محامي الأرض، حنّا نقّارة وقال إن 'والدي كان يقول أنهم يستطيعون أخذ كل شيء منك، إلّا ماهيتك كإنسان'. ولن يستطيعوا سلب ماهيتنا الإنسانية، ولن يستطيعوا إذلالنا بالقرش الذي يمنحونا إيّاه وهو حق لنا'.

إقرأ أيضاً: طرابشة: نفضّل إغلاق مسرح الميدان على أن نخضع لشروط البلدية

وعن السؤال حول مستقبل مسرح الميدان، قالت نقّارة إن 'مركز عدالة القانوني سيباشر في الوقت القريب بالمسار القضائي، والمسار القضائي هو ما سنتّبعه اليوم'.

وأضافت أن مسرح الميدان يستطيع أن يعتاش من الدعم الجماهيري للمسرح، والتواجد فيه وشراء العروض منه. وتوجّهت إلى كافة المؤسسات لشراء العروض من مسرح الميدان ودعمه على كافة الأصعدة الجماهيرية والفنيّة والتواجد والحضور للمسرح ومشاهدة الأعمال.

واختتمت حديثها قائلة إن 'الهجمة ليست على مسرح الميدان فقط، بل هي هجمة على الفكر والإبداع واتضّح أنه كانت هناك نيّة مبطنة لاستهداف وجودنا ومحو ثقافتنا وحضارتنا وتزييف التاريخ، لذلك وجب التصدّي لهذه الهجمة والمحافظة على الفن كفن ومضامين'. 

التعليقات