25/11/2015 - 20:12

الشهر المقبل.. "عرس سينمائي" في دبي

كشفت إدارة مهرجان دبي السينمائي الدولي أن الدورة الجديدة من الحدث المقرر إقامتها الشهر المقبل، ستعرض 134 فيلما من 60 دولة، إلى جانب مبادرات ومسابقات وبرامج سوق دبي السينمائي.

الشهر المقبل..

كشفت إدارة "مهرجان دبي السينمائي الدولي" أن الدورة الجديدة من الحدث المقرر إقامتها الشهر المقبل، ستعرض 134 فيلما من 60 دولة، إلى جانب مبادرات ومسابقات وبرامج "سوق دبي السينمائي".

وتقام الدورة 12 من المهرجان في الفترة من 9-16 كانون الأول/ديسمبر المقبل، وتعرض مجموعة من الأفلام الروائية والقصيرة والطويلة، منها 55 فيلما في عرض عالمي أو دولي أول، و46 فيلما في عرض أول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، و11 فيلما في عرض أول في الشرق الأوسط، و17 فيلما في عرض خليجي أول.

وقال مسؤولون في المهرجان، اليوم الأربعاء، إن الأفلام ستعرض بأكثر من 40 لغة، وتتوزع بين مسابقات المهر الإماراتي والمهر الخليجي والمهر العربي، إضافة إلى عرض بعضها ببرامج خارج المسابقة تتضمن أفلاما للأطفال وأخرى من جميع أنحاء العالم.

وتتضمن الأفلام المشاركة المهرجان أكثر من 70 من أفضل إنتاجات السينما العربية، 40 فيلما منها يعرض للمرة الأولى عالميا في المهرجان، إلى جانب تسعة أفلام تُعرض لأول مرة دوليا.

وأعلنت إدارة المهرجان، في مؤتمر صحفي اليوم، أن الحدث سينطلق بفيلم "غرفة" للمخرج ليني أبراهامسون، والذي يستند إلى رواية الكاتبة إيما دونوهيو، الصادرة في عام 2010، وتحمل الاسم ذاته. وكانت الرواية تصدّرت قوائم المبيعات. وحاز الفيلم مؤخرا على جائزة الجمهور، في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي.

ويختتم المهرجان دورته بفيلم "النقص الكبير" للمخرج والكاتب والممثل الكوميدي الشهير آدم ماكاي، وهو دراما كوميدية حول الأزمة المالية التي عصفت بالعالم أواسط العقد الأول من القرن الـ21.

وقال عبد الحميد جمعة، رئيس المهرجان، "استطاع المهرجان إثبات مكانته العالمية، سواء للجماهير من عشاق السينما، أو العاملين في صناعة السينما من جميع أنحاء العالم. وعلى مدى ثمانية أيام، ستشهد الإمارات والمنطقة عرسا سينمائيا ينطلق في دبي، ويقدم أعمالا لمخرجين كبار، وممثلين حائزين على جوائز، ومواهب مبدعة".

اقرأ أيضًا| تونس: افتتاح أيام قرطاج "الدنيا كلها سينما"

وخلال حفل الافتتاح، يقدم المهرجان جائزة "تكريم إنجازات الفنانين" إلى أربعة من عمالقة السينما، الممثل المصري الكبير عزت العلايلي والتونسي الفرنسي سامي بوعجيلة، والهندي نصر الدين شاه، والفرنسية كاثرين دينوف.

ويرأس لجنة تحكيم مسابقة "المُهر الطويل" الكاتبة والمنتجة والمخرجة المرشحة لجوائز الأوسكار، ديبا ميهتا. وتضم في عضويتها مخرج الأفلام الوثائقية الأسترالي توم زوبريكي، والممثل المصري خالد النبوي، والمخرجة والشاعرة الإماراتية نجوم الغانم، والمخرجة العراقية ميسون الباجه جي.

وقال مسعود أمرالله آل علي، المدير الفني للمهرجان: "عملت مسابقة المُهر منذ تأسيسها على ترسيخ مكانتها كمنصة انطلاق هامة للمخرجين في المنطقة، وفرصة لاستعراض أعمالهم والحصول على تكريم الجمهور العالمي، لا شك في أن الأفلام المشاركة في المسابقات، هذا العام، ستستولي على مشاعرنا وأفكارنا، وتستقطب اهتمام العالم، فيما نستعرض أعمال نخبة المخرجين من أجيال متتالية، جنباً إلى جنب، في تشكيلة غنية ومتنوعة تناسب أذواق جمهورنا".

التعليقات