24/02/2016 - 17:28

الشهر الفرنكوفوني في لبنان.. معكم بالموسيقى

المثابرة على استمرارية هذا الحدث الثقافي تبعث في نفسي الطمأنينة وتخفف قلقي المتزايد إزاء مناخ التشاؤم والانهزام الذي يخيم على لبنان والمنطقة على نطاق أوسع. وتعزز قناعتي أن الثقافة تبقى الوسيط الحقيقي بين الناس وملاذ الإنسانية، لاسيما في زمن الأزمات

الشهر الفرنكوفوني في لبنان..  معكم بالموسيقى

أعلن لبنان اليوم، الأربعاء، إطلاق أنشطة 'الشهر الفرنكوفوني' اعتبارا من 26 شباط/فبراير، والذي سيقدم للبنانيين عشرات العروض والأنشطة الموسيقية والمسرحية والندوات والمعارض.

وتتنقل أنشطة 'الشهر الفرنكوفوني' في مختلف أنحاء لبنان تحت عنوان 'معكم بالموسيقى' حتى 27 آذار/مارس.

جاء الإعلان عن برنامج هذا الحدث السنوي، في مؤتمر صحفي عقده وزير الثقافة اللبناني، ريمون عريجي، وسفراء الدول الأعضاء في المنظمة الفرنكوفونية والمركز الفرنسي في لبنان والوكالة الجامعية للفرنكوفونية في مقر المتحف الوطني بالعاصمة بيروت.

وقال عريجي في كلمته بمناسبة الإعلان عن الأنشطة المنتظرة، 'المثابرة على استمرارية هذا الحدث الثقافي تبعث في نفسي الطمأنينة وتخفف قلقي المتزايد إزاء مناخ التشاؤم والانهزام الذي يخيم على لبنان والمنطقة على نطاق أوسع. وتعزز قناعتي أن الثقافة تبقى الوسيط الحقيقي بين الناس وملاذ الإنسانية، لاسيما في زمن الأزمات'.

وأضاف، 'في جو ديمقراطي منسجم مع القيم التي ينشرها المجال الفرنكوفونية، تعمدت وزارة الثقافة دعوة أكبر عدد ممكن للمشاركة في هذه المغامرة الرائعة، هذا مع العلم بأنها توسع عاما بعد عام نطاق الحدث ليشمل متاحف ومناطق أخرى'.

ومن بين أنشطة المهرجان، عرض أوبرا 'الناي السحري' لفولفجانج أماديوس موتسارت، في رؤية إخراجية لإدوار سينيوليه، على مسرح 'مونتانيي' بالمعهد الفرنسي في بيروت.

وقال السفير الفرنسي في لبنان، إيمانويل بون، إنه كان لا بد من تعزيز الجهود ليكون برنامج هذه السنة أكثر قوة وانتقائية خاصة في ظل الظروف المتردية التي تعيشها المنطقة.

وأضاف، أن اختيار عنوان 'معكم بالموسيقى' للنسخة الجديدة من الشهر الفرنكوفوني، يعود إلى 'رغبة حقيقية من المنظمين في إيصال الأنغام الأصيلة والكلمات العميقة التي توحي الثقافة والرقي إلى أكبر عدد من اللبنانيين'.

اقرأ/ي أيضًا| القدس في مترو اسطنبول

ويستقبل المركز الثقافي الفرنسي في وسط العاصمة، الأمسية الافتتاحية في 26 شباط/فبراير، والتي تطل فيها الممثلة الفرنسية كلوتيلد كورو، في قراءات أدبية وشعرية لكتاب من لبنان ويرافقها على العود الموسيقي اللبناني زياد الأحمدية.

 

 

التعليقات