17/03/2016 - 09:36

الموت يغيب المفكر السوري جورج طرابيشي

توفي أمس، الأربعاء، السوري، جورج طرابيشي، عن 77 عاما، تاركا خلفه إرثا كبيرا من الكتب المؤلفة والمترجمة التي أثرى بها المكتبة العربية على مدى نصف قرن.

الموت يغيب المفكر السوري جورج طرابيشي

توفي أمس الأربعاء، المفكّر والمترجم السّوريّ، جورج طرابيشي، عن 77 عامًا، تاركًا خلفه إرثًا كبيرًا من الكتب المؤلّفة والمترجمة التي أثرى بها المكتبة العربيّة على مدى نصف قرن.

ولد طرابيشي في مدينة حلب عام 1939، وحصل على الليسانس في اللغة العربيّة ثم درجة الماجستير في التربية من جامعة دمشق.

عمل مديرا لإذاعة دمشق بين عامي 1963 و1964 ورئيسا لتحرير مجلة 'دراسات عربية' بين عامي 1972 و1984، كما عمل محررا رئيسيا لمجلة 'الوحدة' أثناء إقامته في لبنان بين عامي 1984 و1989. وبسبب الحرب الأهلية، غادر الطرابيشي لبنان إلى فرنسا التي أقام بها متفرغا للكتابة والتأليف.

ترجم العديد من أعمال كبار المفكرين والفلاسفة الغربيين، أمثال جورج هيجل وسيجموند فرويد وجان بول سارتر وسيمون دي بوفوار والتي فاقت 200 كتاب.

تميز مساره الفكري بانتقاله عبر عدة محطات، أبرزها الماركسية والنظرية القومية وفي الفكر والفلسفة والنقد الأدبي والأبستمولوجيا والتحليل النفسي. تبني طرابيشي نزعة نقدية جذرية، يرى أنها الموقف الوحيد الذي يمكن أن يصدر عن المفكر، لا سيما في الوضعية العربية الراهنة التي يتجاذبها قطبان: الرؤية المؤمثلة للماضي والرؤية المؤدلجة للحاضر.

وقدم عددا من الدراسات والأبحاث الهامة، منها 'الماركسية والمسألة القومية' و'رمزية المرأة في الرواية العربية' و'مذبحة التراث في الثقافة العربية المعاصرة' و'مصائر الفلسفة بين المسيحية والإسلام'.

ومن أبرز أعماله الفكرية: 'معجم الفلاسفه' و'من النهضة إلى الردة' و'هرطقات 1 و2 ' وسلسلة 'نقد نقد العقل العربي' وهو عمل موسوعي استغرق العمل فيه أكثر من عقدين الجزء الخامس 'من إسلام القرآن إلى إسلام الحديث'، في نقد مشروع الكاتب والمفكر المغربي، محمد عابد الجابري، معتمدا على قراءة ومراجعة للتراث اليوناني وللتراث الأوروبي الفلسفي وللتراث العربي الإسلامي.

ومن أهم ترجماته:

تاريخ الفلسفة - إميل برهييه في 8 مجلدات

الإنسان ذو البعد الواحد - هربرت ماركوزه

الفوضى والعبقرية - جان بول سارتر

المدخل إلى علم الجمال - هيغل

محاضرات في تاريخ الماركسية - ريازانوف

الحلم وتأويله - سيجموند فرويد

مستقبل وهم - سيجموند فرويد

النظرية العامة للأمراض العصابية - سيجموند فرويد

نظرية الأحلام - سيجموند فرويد

موسى والتوحيد - سيجموند فرويد

الطوطم والحرام - سيجموند فرويد

مدخل إلى التحليل النفسي - سيجموند فرويد

الهذيان والأحلام في الفن - سيجموند فرويد

التحليل النفسي لرهاب الأطفال - سيجموند فرويد

أفكار لأزمنة الحرب والموت - سيجموند فرويد

قلق في الحضارة - سيجموند فرويد

الأنا والهذا - سيجموند فرويد

ثلاث مباحث في نظرية الجنس - سيجموند فرويد

اقرأ/ي أيضًا | السودان: الآلاف يشيعون حسن الترابي

 

 

التعليقات