23/04/2016 - 21:19

الميدان يتوّج نضاله بعرض جديد لـ"الزمن الموازي"

عرض مسرح الميدان في حيفا، مساء أمس الجمعة، مسرحية الزمن الموازي، في عرض تكريمي خاص، بعد عام كامل تعرض فيه المسرح إلى حملة تضيق شرسة من قبل مكتب وزيرة الثقافة، ميري ريغف، وبلدية حيفا التي يرأسها يونا ياهف.

الميدان يتوّج نضاله بعرض جديد لـ"الزمن الموازي"

مشهد من المسرحيّة

عرض مسرح الميدان في حيفا، مساء أمس الجمعة، مسرحية الزمن الموازي، في عرض تكريمي خاص، بعد عام كامل تعرض فيه المسرح إلى حملة تضيق شرسة من قبل مكتب وزيرة الثقافة، ميري ريغف، وبلدية حيفا التي يرأسها يونا ياهف.

وكان مسرح الميدان قد تعطل فترة طولية بعد وقف الدعم المالي من وزارة الثقافة وبلدية حيفا في أيار/ مايو السابق لاعتبارات سياسية، إثر عرضه لمسرحية 'الزمن الموازي' المستوحاة من حياة الأسير السياسي وليد بدقة الذي يقبع في سجون الاحتلال منذ 30 عامًا.

 وبعد نضال قضائي استمر طيلة هذه الفترة، قاده مركز عدالة والهيئة الإدارية  للمسرح، قرر المسرح الالتماس للمحكمة العليا، بعد أن تقطعت بهم السبل أمام سياسة الوزارة في مواجهة قمع حرية التعبير والإبداع والفكر وحرية المواطنين العرب في تمويل الإنتاج الفني والثقافي.

وأكد مسرح الميدان أنه بعد ما يقارب السنة من النضال القانوني والجماهيري ضد قرارات الوزيرة ميري ريغف، بادر القسم القضائي إلى مفاوضات لإنهاء القضية خارج أروقة المحاكم، بعد أن تبين عدم استناد تجميد الميزانيات على أي أساس قانوني.

ووفق الاتفاق الأولي سيتم إعادة الميزانيات للمسرح، ولن تكون هناك أي شروط تجاه مضامين الإنتاج الفني، وبالمقابل يسحب مسرح الميدان الالتماس المقدم ضد الوزارة والوزيرة من المحكمة العليا. 

وفي قاعة ممتلئة، وأجواء حماسية وعيون مترقبة، جاء العرض الخاص للمسرحية، أمس، كتتويج لهذا النضال وتكريما لمركز عدالة وجميع الطاقم المشارك في المسرحية.

وقال رئيس الهيئة الإدارية للميدان، جوزيف أطرش، في كلمة له، إن 'مسرح الميدان كان مستعدًا للتنازل عن أي شيء خلال فترة الأزمة، عدا التنازل عن حرية الرأي التي تعتبر ركيزة من ركائز العمل الفني، العرض جاء ليثبت ذلك، وأنه رغم العرض الاحتفالي لا يوجد هنالك سبب للاحتفال، فالأزمة لا تزال قائمة'.

اقرأ/ي أيضًا | وزارة الثقافة تتراجع وتبادر لعقد اتفاق مع مسرح الميدان

وأبدى أطرش تخوفه من الخطر الحقيقي الذي يتمثل بالأصوات التي تعلو مطالبة بالابتعاد عن المشاكل والانصياع لأوامر البلدية والوزارة، ومن قانون الولاء الثقافي الذي تسعى الوزيرة ميري ريغيف إلى تحضيره، واعتبره أطرش التحدي القادم أمام مسرح الميدان بما يخص حرية التعبير ومضامين الإنتاج الفني.

التعليقات