04/06/2016 - 22:15

اللبنانيون يستقبلون رمضان بالـ"سيبانية"

احتفلت العاصمة اللبنانية بيروت، أمس، الجمعة، بـ"سيبانية رمضان"، في أجواء من الفرح والرقص التراثي والأناشيد الدينية؛ إيذانا بقرب حلول شهر رمضان المبارك.

اللبنانيون يستقبلون رمضان بالـ"سيبانية"

احتفلت العاصمة اللبنانية بيروت، أمس، الجمعة، بـ'سيبانية رمضان'، في أجواء من الفرح والرقص التراثي والأناشيد الدينية؛ إيذانا بقرب حلول شهر رمضان المبارك.

و'سيبانية رمضان'، هي تقليد يقوم خلاله اللبنانيون عامة وأهل بيروت خاصة، بالخروج للمنتزهات مصطحبين معهم الطعام والشراب، قبل أيام قليلة من بداية رمضان.

وتخللت الـ'سيبانية'، التي أقيمت وسط بيروت، وتستمر لمدة ثلاثة أيام، معرضا للأشغال اليدوية والحرفية والمأكولات والحلويات الرمضانية، شاركت فيه العديد من الجمعيات الأهلية، في أجواء احتفالية جمعت الكثيرين من أهالي بيروت.

وفي فقرات خاصة، ستتواصل طوال أيام الـ'سيبانية'، التي تستمر 3 ثلاث أيام، أدّى عدد من الأطفال رقصات لبنانية تراثية بأزيائهم القروية على وقع الأغاني الوطنية، إلى جانب 'الرقصة المولوية'، التي جذبت المارة والحضور.

وتعتبر 'الرقصة المولوية'، وهي من شعائر الطريقة المولوية، إحدى الطرق الصوفية السنية، ابتكرها العالم جلال الدين الرومي، وهو أفغاني الأصل، عاش معظم حياته في مدينة قونية التركية، وعرفت الطريقة المولوية بتسامحها مع الغير أيّا كان معتقدهم أو عرقهم.

وقال صاحب موقع 'فانوسي' الإلكتروني للأطفال، ومنسق حفل 'سيبانية رمضان'، مروان فرعون، إن 'هذا الحدث يُنظم للعام الرابع على التوالي وسط بيروت'، مشيرا أن 'ما يميّز الحفل هذا العام، وجود أنشطة تفيد مختلف شرائح المجتمع اللبناني، بمشاركة عدد كبير من الجمعيات الأهلية'.

ولفت إلى أن 'الحفل سيستمر لمدة ثلاثة أيام، يتخلله معرض للحرفيات والحلويات والمأكولات الرمضانية، إلى جانب فقرات إنشادية ورقص تراثي'، مشيرا إلى أن 'الختام سيكون مساء يوم غد، الأحد، بمسيرة في شوارع بيروت تنتهي بإضاءة فانوس كبير، من تصميم فنانين لبنانيين'.

اقرأ/ي أيضًا | 'عرب 48' يحاور الموسيقار العالمي سيمون شاهين‎

ومن المتوقع أن يبدأ شهر رمضان في أغلب دول العالم هذا العام، يومي الإثنين المقبل، حسب استطلاع هلال الشهر، الذي يبدأ مساء الأحد المقبل، أو الحسابات الفلكية التي تعمد عليها الدول المختلفة.

التعليقات