22/06/2016 - 17:45

بيروت تحيي "عيد الموسيقى العالمي"

تحولت شوارع العاصمة اللبنانية بيروت، ليل أمس، الثلاثاء، إلى مسرح جوال ضخم استقبل أكثر من 90 فرقة لبنانية وعربية وعالمية، احتفالا بمهرجان عيد الموسيقى العالمي.

بيروت تحيي

(أ.ف.ب)

تحولت شوارع العاصمة اللبنانية بيروت، ليل أمس، الثلاثاء، إلى مسرح جوال ضخم استقبل أكثر من 90 فرقة لبنانية وعربية وعالمية، احتفالا بمهرجان عيد الموسيقى العالمي.

وأطلقت السفارة الفرنسية في لبنان والمعهد الفرنسي في بيروت هذا الحدث السنوي برعاية وزارة الثقافة اللبنانية. وبدعوة من وزارة السياحة اللبنانية، حضر الاحتفال رئيس معهد العالم العربي في باريس، جاك لانج، الذي أنشأ عيد الموسيقى عام 1981 عندما كان وزيرا للثقافة في فرنسا.

ومنذ تلك السنة، تحتفل أكثر من 20 دولة و700 عاصمة بهذا الحدث الاستثنائي، الذي يهدف إلى تحويل الموسيقى للغة واحدة تجمع الحضارات.

توزعت الفرق المشاركة في ساحات ومواقع عدة في العاصمة ووسطها، منها كنيسة فرير الجميزة والحمامات الرومانية وأسواق بيروت وسوق الطويلة وجادة فوش وخليج منتجع سان جورج وشارع عبد الملك.

وراح الكبار والصغار يرقصون ويغنون في الشوارع حتى ساعات الفجر الأولى، وتفاعلوا مع عشرات الأنماط الموسيقية التي قدمتها الفرق الهاوية والمحترفة المشاركة.. كموسيقى البوب والهارد روك والبلوز والجاز والفلامنكو والأنغام اللاتينية والإيقاعات الأفريقية والموسيقى الكلاسيكية والأخرى الدينية.

وشاركت بعض السفارات في لبنان بالاحتفال الضخم، ومنها السفارة السويسرية، من خلال عازف البيانو السويسري مارك بيرينو، بالإضافة إلى فرق برازيلية وفرق موسيقية فرنسية، أبرزها "بادن بادن" لموسيقى الروك.

وتمتد الاحتفالات بعيد الموسيقى في مناطق لبنانية أخرى حتى 24 حزيران/يونيو، منها منطقة جونية السياحية في شمال بيروت وقرية دير القمر في منطقة الشوف بمحافظة جبل لبنان ومدينتا طرابلس والبترون في شمال البلاد ومدينة زحلة في الشرق ومدينة صيدا في الجنوب.

وقال توماس سمعان الذي كان يشاهد حفلا موسيقيا في وسط بيروت، "مع أن الوضع (الأمني) مهتز قليلا وحصل انفجار مؤخرا ولكن الشعب اللبناني سيبقى يعبر عن سروره ويحب أن يأتي إلى مثل هذه الحفلات. نحن نحب الموسيقي ولهذا إن شاء الله ستبقى روح الموسيقى في لبنان".

وقال كارل فرنيني عازف الإيقاع في إحدى الفرق المشاركة، إن عيد الموسيقى مهم جدا في لبنان وإنه من الجميل جدا أن نرى هثل هذه المساعي والجهود من أجل الموسيقى فقط".

أما العازف جاك حداد، فقال إنه في عيد الموسيقى "الناس على الطرقات تتنقل من مكان إلى آخر وهي سعيدة لأنها تستمع للموسيقى التي تحبها من كل أنواع الموسيقى... وهذه فرصة بالنسبة لنا كموسيقيين أيضا لكي نستطيع أن نعبر عن موسيقانا للجمهور الواسع".

اقرأ/ي أيضًا| اللبنانيون يستقبلون رمضان بالـ"سيبانية"

التعليقات