25/07/2016 - 21:58

"يوم الزي الفلسطيني" منعًا للتزوير والاندثار

تجمع عشرات النسوة والشبان الفلسطينيين، في ساحة بلدية مدينة رام الله وسط الضفة الغربية، وهن يرتدين الثوب الفلسطيني الشعبي، قبل أن ينطلقوا في مسيرة باتجاه مركز البيرة الثقافي

"يوم الزي الفلسطيني" منعًا للتزوير والاندثار

نظم ناشطون فلسطينيون، مساء اليوم الاثنين، فعالية 'يوم الزي الفلسطيني'، في محاولة لـ'المحافظة على تراثهم التقليدي، من التزوير والاندثار، ولحث الفلسطينيين على ارتدائه'.

وتجمع عشرات النسوة والشبان الفلسطينيين، في ساحة بلدية مدينة رام الله وسط الضفة الغربية، وهن يرتدين الثوب الفلسطيني الشعبي، قبل أن ينطلقوا في مسيرة باتجاه مركز 'البيرة' الثقافي، في ذات المدينة، مرددين أغاني وأهازيج تراثية فلسطينية، في خطوة وصفها منظمو الفعالية، بأنها 'جاءت للمحافظة على التراث الفلسطيني من التزوير والاندثار'.

وقالت لانا حجازي، منسقة مشروع 'يوم الزي الفلسطيني'، على هامش الفعالية: 'نحن هنا اليوم لنحي تراثنا ونحميه ونحافظ عليه من السرقة والتزوير الذي يمارسه الاحتلال الإسرائيلي'، معربة عن أملها أن يكون 'يوم الزي الفلسطيني'، يوما وطنيا يتكرر كل عام.

وأضافت'حجازي': 'إسرائيل تسعى لسرقة التراث الفلسطيني، ونحن كشباب واجبنا المحافظة عليه، فهو هويتنا ورمز وجودنا'. وتطلع الفتاة الفلسطينية، التي كانت ترتدي ثوبا شعبيا يعود لوالدتها، أن يعود الفلسطينيين إلى إحياء تراثهم عبر ارتداء الملابس التقليدية على مدار العام، ويعلموا ذلك لأولادهم وأحفادهم'.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية قد نشرت في أوقات سابقة، صورًا لعارضات إسرائيليات، ومضيفات بشركة الطيران الإسرائيلية (إلعال)، يرتدين الزي الفلسطيني، على أنه 'إسرائيلي'.

وتقول السيدة وفاء الطويل (65 عاما)، خلال مشاركتها بـ'يوم الزي الفلسطيني': 'نرتدي الثوب الفلسطيني، الذي يرمز لتاريخ أباءنا وأجدادنا، في المناسبات الاجتماعية والوطنية'.

وتضيف: 'ورثنا هذا الثوب من أباءنا، وواجبنا أن نعلم أبنائنا المحافظة عليه'.

وترتدي نساء مدينة البيرة قرب رام الله، الثوب الفلسطيني التقليدي في احتفالات الزفاف، بحسب الطويل.

اقرأ/ي أيضًا| مهرجان 'الفحيص' الأردني يحتفل بيوبيله

 

التعليقات