03/08/2016 - 00:01

صفاقس عاصمة للثقافة العربية... بعرض فرجوية صينية!

أعلن المستشار الثقافي بالسفارة الصينية بتونس، شان سو وان، اليوم الثلاثاء، مساهمة بلاده في احتفالات تظاهرة "صفاقس عاصمة للثقافة العربية 2016".

صفاقس عاصمة للثقافة العربية... بعرض فرجوية صينية!

الصورة من موقع الاحتفاليّة

أعلن المستشار الثقافي بالسفارة الصينية بتونس، شان سو وان، اليوم الثلاثاء، مساهمة بلاده في احتفالات تظاهرة 'صفاقس عاصمة للثقافة العربية 2016'.

وفي تصريح لمراسل الأناضول، على هامش ندوة صحافيّة نظمت، اليوم، بمدينة صفاقس (جنوبيّ البلاد)، للإعلان عن مساهمة الصين في احتفالات صفاقس عاصمة للثقافة العربية، قال شان سو وان، إنه يرحب 'بالتعاون الثقافي بين تونس وبلاده'.

واعتبر أن 'الثقافة المشتركة ستتغلب على تباعد المسافات بين البلدين، وستشكل منصة جديدة للتفاعل والصداقة المتبادلة'.

وأضاف: 'أنا سعيد بزيارة الوفد الصيني إلى محافظة صفاقس لتقديم عروض فرجوية (استعراضية) وموسيقية ومعرض للتعريف بالتراث الصيني'.

واستطرد قائلا: 'هناك شخصيات ثقافية هامة جدا في الوفد (الصيني)، الذي قدم إلى تونس'، دون مزيد من التفاصيل عن تلك الشخصيات.

وأكّد سو وان أنه 'من خلال تلاقي الحضارات المختلفة و التفاعل فيما بينها، بواسطة الثقافة، يصبح بالإمكان تجاوز كل العقبات التي من شأنها أن تهدد الإنسانية جمعاء وعلى رأسها الإرهاب'.

وتمّ خلال الندوة الصحافيّة الإعلان عن برمجة الأسبوع الثقافي الصيني، الذي يشارك فيه 90 مشاركًا و10 صحافيين، ليكون بذلك أكبر وفد ثقافي من الصين يزور بلدًا عربيًا، بحسب تصريحات صحفية للوفد الصيني.

وينطلق الأسبوع الثقافي الصيني من 3 إلى 6 أغسطس/آب الجاري، بتنظيم عدد من العروض الفرجوية والموسيقية داخل محافظة صفاقس.

ومن جانبها، قالت المنسقة العامة للهيئة التنفيذية للتظاهرة، هدى الكشو، لمراسل الأناضول: 'طرحت العديد من التساؤلات بخصوص تواجد الصين في تظاهرة ثقافية عربية ونحن هنا نجيب بالقول إن هذا يؤكد انفتاح صفاقس على العالم بأسره ومدها لجسور التواصل الثقافي'.

اقرأ/ي أيضًا | "صفاقس عاصمة الثقافة العربية 2016"

وفي أبريل/نيسان 2014، تم اختيار صفاقس لتكون عاصمة للثقافة العربية لسنة 2016 من طرف المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم 'أليسكو'.

ومن المقرر أن تتواصل فعاليات التظاهرة تحت عنوان 'الثقافة توحدنا وصفاقس تجمعنا' حتى نهاية السنة، لتحمل في جعبتها العديد من الفعاليات الثقافية من عروض مسرحية وفنية وملتقيات دولية ووطنية وتدشينا لمنشآت ثقافية وفكرية.

التعليقات