04/11/2016 - 12:28

الروائية المغربية ليلى سليماني تفوز بجائزة "غونكور" للأدب

فازت الكاتبة المغربية ليلى سليماني، بجائزة غونكور، التي تعد من أرفع الجوائز الأدبية في فرنسا، عن روايتها "أغنية هادئة"، الصادرة عن دار نشر غاليمار.

الروائية المغربية ليلى سليماني تفوز بجائزة

فازت الكاتبة المغربية - الفرنسية ليلى سليماني، بجائزة غونكور، التي تعد من أرفع الجوائز الأدبية في فرنسا، عن روايتها "أغنية هادئة"، الصادرة عن دار نشر غاليمار.

وتتناول الرواية قصة مربية أطفال قتلت طفلين كانا في عهدتها.

وتفوقت ليلى سليماني (35 عاما) على الروايات الثلاث الأخرى بالقائمة القصيرة للجائزة، وهي "الآخر الذي نعبد" للكاتبة الفرنسية كاترين كيسيه، و"متوحشون" للفرنسي لريجيس غوفري، و"بلد صغير" للفرنسي - الرواندي غايل فاي.

وقالت وزارة الثقافة المغربية، بموقعها الرسمي على الإنترنت، إن "أغنية هادئة" هي ثاني أعمال الكاتبة الشابة بعد روايتها "في حديقة الغول"، التي فازت بجائزة "المامونية" للأدب المغربي - الفرنكفوني في نسختها السادسة عام 2015.

وأشارت الوزارة إلى أن ليلى سليماني هي ثاني كاتبة مغربية الأصل تفوز بجائزة غونكور، بعد الطاهر بنجلون، الذي نالها عام 1987.

اقرأ/ي أيضًا | السبسي يمنح عادل إمام أرفع وسام للثقافة بتونس

وجائزة غونكور هي جائزة معنية بالأدب المكتوب باللغة الفرنسية، تقدمها سنويا أكاديمية غونكور للعمل الأفضل والأخصب خيالا في العام، بناء على وصية الكاتب الشهير إدموند دي غونكور (1822-1896).

التعليقات