19/11/2016 - 21:59

قاموس أوكسفور يؤكد: "ما بعد الحقيقة" هي عبارة عام 2016

تأثير المزاج الدولي العام والتغيرات السياسية على المصطلحات والعبارات الأكثر تداول في عام 2016 يظهر جليًا.

قاموس أوكسفور يؤكد:

في ظل التغيرات السياسية والاجتماعية التي طرأت هذا العام على دول عظمى ترتبط سياستها بتحديد مصائر دول وشعوب وقضايا في كل أرجاء العالم، خصوصًا الانتخاب الأخير لدونالد ترامب رئيسًا للولايات المتحدة الأميركية، وقرار بريطانيا المفاجئ الانفصال عن الاتحاد الأوروبي، أعلن قاموس أوكسفورد أن مفردته الدولية لعام 2016 هي "ما بعد الحقيقة" post-truth.

وفي تعريف القاموس لمصطلح "ما بعد الحقيقة"، الذي ارتفع استخدامه بنحو 2000% مقارنة بعام 2015، جاء أنه صفة "ترتبط أو تشير إلى ظروف تكون الحقائق الموضوعية فيها أقل تأثيرًا في تشكيل الرأي العام من التوجه إلى العاطفة والإيمان الشخصي".

لم يقتصر تأثير المزاج الدولي العام والتغيرات السياسية على هذا فحسب، فبحسب قاموس أوكسفورد، كان مصطلح "اليمين البديل" alt-right ، من أكثر المصطلحات والكلمات التي نافست على لقب المفردة الدولية، وأفاد الموقع أن أول استخدام لمصطلح "اليمين البديل"، كان عام 2008، ولكن دائرة استخدامه اتسعت في ربيع وصيف العام الجاري لتصل نسبة ارتفاع معدل الاستخدام إلى 30% خلال شهر آب/ أغسطس فقط.

أما عن تعريف القاموس لمصطلح "اليمين البديل"، فجاء أنه "تجمع أيديولوجي يرتبط بوجهات نظر محافظة متطرفة أو رجعية، سمته رفض السياسة السائدة واستخدام الإعلام الإلكتروني لنشر محتوى خلافي بصورة متعمدة".

ومن أكثر المصطلحات تداولا والتي كانت منافستها لمصطلح "ما بعد الحقيقة" شديدة القوة، مفردة "بريكسيت" Brexit ومشتقاتها، والتي تشير إلى انسحاب المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي، وكولروفوبيا coulrophobia أو الخوف من المهرجين. 

وفي هذا السياق، قال رئيس موقع قواميس أوكسفورد، الذي تديره  جامعة أوكسفورد، كاسبر غراثوول، إن "انتشار مصطلح "ما بعد الحقيقة" اتسع بصفة خاصة في حزيران/ يونيو مع الاهتمام الذي أثاره الاستفتاء على بريكسيت وفوز دونالد ترامب بترشيح الحزب الجمهوري". 

وتابع غراثوول أنه "لا أستبعد أن يصبح المصطلح من الصفات بالغة الأهمية في تحديد طابع العصر، لا سيما في غياب أي دلائل على حدوث انحسار في استخدام المصطلح وتداوله".

وأضاف غارثووول أن "عام 2016 اتسم بسيادة خطاب سياسي واجتماعي مشحون، وانتزع مصطلح "ما بعد الحقيقة" موقعًا له في اللغة، بعد فترة من صعود شبكات التواصل الاجتماعي بتكون من أهم  مصادر الأخبار، وانعدام الثقة المتزايد بالحقائق التي تقدمها مؤسسة الحكم التقليدية".

اقرأ/ي أيضًا | "فرضا إنو": أمور افتراضية تعكس واقع طبيعي

وأكد غراثوول أم "أدرج مصطلح "ما بعد الحقيقة" في قاموس أوكسفورد وسيراقب محررو القاموس استخدامه في الفترة المقبلة ليقرروا ما إذا كانوا سيدرجونه في الطبعات الجديدة للقاموس".

التعليقات