13/12/2016 - 18:07

"هاجس" سناء موسى: جوانب تراثية من فلسطين التاريخية

أصدرت الفنانة الفلسطينية سناء موسى، ألبومها الثاني "هاجس"، في رام الله، اليوم الثلاثاء، حيث ضم عشرة أغانٍ تراثية وفلكلورية فلسطينية، تحاكي النكبة، وحق العودة، والأسر، والحرية والحب، والفقدان.

"هاجس" سناء موسى: جوانب تراثية من فلسطين التاريخية

أصدرت الفنانة الفلسطينية سناء موسى، ألبومها الثاني 'هاجس'، في رام الله، اليوم الثلاثاء، حيث ضم عشرة أغانٍ تراثية وفلكلورية فلسطينية، تحاكي النكبة، وحق العودة، والأسر، والحرية والحب، والفقدان.

وقالت موسى خلال مؤتمر صحافي، 'إن 'هاجس' جاء بعد ست سنوات على إطلاق البوم الأول إشراق'، مؤكدة أن 'الحديث عن التجنيد الإجباري في فترة الحكم العثماني، والثورة ضد الانتداب البريطاني في فلسطين حاضرة في الألبوم'.

ولفتت إلى أنها حرصت على التجديد في تركيبة النصوص التراثية، وتسليط الضوء على جوانب تراثية أخرى لا يعرفها الكثير من الناس، وقالت، 'حاولت في هاجس إبراز التراث الفلسطيني الذي يُغنّى على لسان الرجال، حيث شاركني والدي علي موسى في العتابا، كذلك فقد غنّى قالب السامر الذي ينتشر بشكل واسع في جنوب فلسطين'.

وأضافت موسى 'في قالب السامر يصطف الرجال بصف واحد أو صفين متقابلين، ويتنافسون في الحكم والنصائح، بقالب شعري وغنائي موزون'.

وبيّنت موسى أن عددا من الفنانين والملحنين الفلسطينيين والعالميين شاركوا في إنتاج هذا العمل الذي استغرق ثلاث سنوات، مؤكدة أن ما يميزه هو خوضها تجربة التلحين وكتابة كلمات الأغاني للمرة الأولى، مثمنة دور وزارة الثقافة الفلسطينية في دعم ألبوم 'هاجس' والذي تم إطلاقه أمس في مدينة الناصرة.

التعليقات