12/03/2017 - 09:52

"عرق الشتا" يحصد جائزة مهرجان الفيلم بالمغرب

أعلن المهرجان الوطني للفيلم بالمغرب، مساء أمس السبت، فوز الفيلم السينمائي "عرق الشتاء" للمخرج حكيم بلعباس، بالجائزة الكبرى لمسابقة الأفلام الطويلة في ختام النسخة الـ18 لهذه التظاهرة التي شهدتها مدينة طنجة.

توضيحية (رويترز)

أعلن المهرجان الوطني للفيلم بالمغرب، مساء أمس السبت، فوز الفيلم السينمائي "عرق الشتاء" للمخرج حكيم بلعباس، بالجائزة الكبرى لمسابقة الأفلام الطويلة في ختام النسخة الـ18 لهذه التظاهرة التي شهدتها مدينة طنجة.

فيما أحرز الفيلم القصير "يما" (أمي) لهشام الركراكي، كبرى جوائز مسابقة الأفلام القصيرة.

ويضم مهرجان الفيلم الوطني، المنظم من طرف المركز السينمائي المغربي، مسابقتين رسميتين للأفلام الطويلة والقصيرة.

وتنافس في كل من المسابقتين 15 شريطا طويلا وقصيرا، طيلة فترة المهرجان التي انطلقت في 3 مارس/آذار الجاري.

وقررت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة التي ترأسها الكاتب المغربي فؤاد العروي، منح جائزة العمل الأول للمخرجة خولة بن عمر، نظير فيلمها "نور في الظلام".

فيما منحت الجائزة الخاصة للجنة التحكيم، لفيلم "ضربة في الرأس" للمخرج هشام العسري

ومنحت اللجنة جائزة دور رجالي "ممثل رئيسي" عزيز حطاب، عن دوره في "ضربة في الرأس"، بينما توجت الممثلة فاطمة الزهراء بناصر، عن دورها كأحسن دور نسائي في فيلم "عرق الشتاء".

وحصل الممثل أيوب الحفاوي، على جائزة أحسن دور رجالي ثان في فيلم "عرق الشتاء"، والممثلة سنديا تاجدين على جائزة أحسن دور نسائي ثان في فيلم "ليالي جهنم" للمخرج حميد بناني.

ونال فيلم "يد فاطمة" للمخرج أحمد المعنوني جائزة الإخراج. فيما عادت جائزة أحسن سيناريو لفيلم "إيبيريتا" للمخرج محمد بوزاكو.

وتوزعت باقي الجوائز بين جائزة أحسن لفيلم "حياة" للمخرج رؤوف الصباحي، وجائزة أحسن صوت لفيلم "البحث عن السلطة المفقودة" للمخرج محمد عاهد بن سودة، وجائزة أفضل موسيقى أصلية لفيلم "نوح لا يعرف العوم" للمخرج رشيد الوالي، بينما عادت جائزة المونتاج للفيلم الوثائقي "رحلة خديجة" للمخرج طارق الإدريسي.

وقد ضمت لجنة تحكيم هذه المسابقة، كلا من موزعة الأفلام مونيا العيادي بنكيران والناقدة الفنية سناء غواتي ومديرة الخزانة السينمائية بطنجة، مليكة شغال والكاتب المسرحي محمد قاوتي والأكاديمي محمد كلاوي والصحفي محمد جبريل.

وبالنسبة لفئة الأفلام القصيرة، أحرز فيلم "أمل " للمخرجة عايدة السنة، على جائزة لجنة التحكيم. وفاز فيلم "طاقة السينما" للمخرج أيوب اليوسفي بجائزة أحسن.

وترأس لجنة تحكيم هذه المسابقة، المخرج والسيناريست المغربي محمد أولاد محمد ومعه المخرج والمنتج دانييل سويسا والمخرجة نادية غالية المهيدي والمنتج كريم الدباغ والصحفي سعيد كوبريت.

التعليقات