07/07/2017 - 19:03

"مهرجان الصيف الدولي" بالإسكندرية: أكثر من 60 فعالية متنوعة

أعلنت إدارة مهرجان "الصيف الدولي"، الذي تنظمه مكتبة الإسكندرية، أنّ الدورة القادمة من المهرجان، والتي تنطلق الأسبوع المقبل، ستشمل أكثر من 60 نشاطا فنيا متنوعا بين السينما والفنون الشعبية والموسيقى والمسرح.

أعلنت إدارة مهرجان "الصيف الدولي"، الذي تنظمه مكتبة الإسكندرية، أنّ الدورة القادمة من المهرجان، والتي تنطلق الأسبوع المقبل، ستشمل أكثر من 60 نشاطا فنيا متنوعا بين السينما والفنون الشعبية والموسيقى والمسرح.

وقال مدير مركز الفنون بمكتبة الإسكندرية، المايسترو هشام جبر، في مؤتمر صحفي عقد يوم الخميس في القاهرة، إن العروض الموسيقية الخالصة ستحتل دورا أكبر في مهرجان هذا العام الذي يتميز بمشاركة الموسيقار طارق الناصر من الأردن، وفؤاد منيب وأحمد ربيع، وهشام خرما من مصر، إضافة للمشاركة المعتادة للموسيقار المصري عمر خيرت.

وأضاف أن أوركسترا مكتبة الإسكندرية، سيقدم حفلا تعزف خلاله مقطوعات من الموسيقى الكلاسيكية بشكل خفيف، يروق للذوق العام، وتدريب الجمهور المصري على استساغة وتذوق المقطوعات الموسيقية الكلاسيكية.

وقال جبر إن مهرجان الصيف الدولي يعد واحدا من أكبر المهرجانات الفنية في الشرق الأوسط من حيث شكل المهرجان وكثافة العروض التي تصل إلى ثلاثة عروض متنوعة في اليوم الواحد.

وقال "المهرجانات الأخرى في المنطقة عريقة لكن بها عدد أقل من العروض وأن لكل مهرجان خصوصيته وهدفه".

وأضاف أن الهدف من مهرجان الصيف الدولي الذي تنظمه مكتبه الإسكندرية منذ افتتاحها هو "تعويض الجمهور السكندري عن ضعف الخدمات الفنية والثقافية. فالإسكندرية ساهمت في الثقافة بفنانين كبار من موسيقيين وتشكيليين ولم تأخذ حقها من الخدمات الثقافية. وكان لمكتبة الإسكندرية مكانها وتأثيرها الكبير في هذا الصدد".

وتشارك بالمهرجان مصر والأردن وفلسطين والسودان وليبيا إضافة إلى الصين التي ستكون ضيف الشرف هذا العام.

ويفتتح المهرجان في 10 يوليو تموز باحتفالية التعرف على الصين التي تمتد حتى يوم 12 يوليو تموز وتضم معرضين هما معرض صور شينجيانغ بعنوان (شينجيانغ متعددة الألوان) ومعرض الآلات الموسيقية القومية لتشينجيانغ بعنوان (آلات الألحان العذبة من تيانشان) كما تتضمن الاحتفالية عرض ثلاثة أفلام سينمائية وعرض للرقص الشعبي في تشينجيانغ.

وأوضح جبر أن الدولة ضيف الشرف تتكفل بتحمل تكاليف مشاركة الفنانين والفرق القادمة من الصين وأن تنظيم الاحتفال تم بتنسيق مع القنصل الصيني في القاهرة الذي اقترح فقرات العروض الصينية.

وعن ميزانية المهرجان قال جبر إنه لم يطرأ تغير كبير على الميزانية مقارنة بالعام الماضي رغم انخفاض قيمة العملة.

وقال إن المهرجان يتضمن أحداثا فنية تدر دخلا يتم الإنفاق منها على الأحداث الفنية غير المربحة مشيرا إلى أن الميزانية المقدرة للمهرجان تتعدى المليون جنيه.

تشارك في المهرجان هذا العام العديد من الفرق الموسيقية المستقلة مثل كايروكي وبلاك تيما ومسار إجباري وأندروميدا وإتش إتش وهوس وذا سينجرز كما يحييه عدد من المغنين المصريين منهم هاني شاكر وعلي الحجار وحنان ماضي وأنغام التي ستحيي الحفل الختامي في 26 آب/ أغسطس.

ومن المطربين الشبان يشارك محمد محسن ودينا الوديدي وعلي الهلباوي ومي عبد العزيز.

وتتضمن أنشطة المهرجان سبعة عروض مسرحية وعروض لرقص الباليه والرقص الحر وعروض للفرقة القومية الفلسطينية وعرض حكي فضلا عن عروض سينمائية.

ويشارك من الفنانين من خارج مصر الفنانة المغربية أروم وطارق الناصر من الأردن وناصر المزداوي من ليبيا وآسيا مدني من السودان.

التعليقات