02/12/2017 - 17:47

انطلاق أعمال الدورة الرابعة لمنتدى دراسات الخليج والجزيرة العربية

يتناول المنتدى على مدار ثلاثة أيام الأزمة الخليجية في محورين رئيسيين هما أخلاقيات الإعلام في الأزمة، والتغطية الإخبارية لها، وتشكيل الرأي العام، ودور وسائل التواصل الاجتماعي، في حين يركز الثاني على السياسات الإقليمية والدولية حيال الأزمة الخليجية، وتداعياتها، وأبعادها القانونية

انطلاق أعمال الدورة الرابعة لمنتدى دراسات الخليج والجزيرة العربية

من المنتدى

انطلقت اليوم السبت، أعمال الدورة الرابعة لمنتدى دراسات الخليج والجزيرة العربية، في العاصمة القطرية، الدوحة، تحت عنوان "الأزمة الخليجية: السياقات الإقليمية والدولية ودور الإعلام".

يتناول المنتدى على مدار ثلاثة أيام الأزمة الخليجية في محورين رئيسيين هما أخلاقيات الإعلام في الأزمة، والتغطية الإخبارية لها، وتشكيل الرأي العام، ودور وسائل التواصل الاجتماعي، في حين يركز الثاني على السياسات الإقليمية والدولية حيال الأزمة الخليجية، وتداعياتها، وأبعادها القانونية والاقتصادية، ومستقبل مجلس التعاون لدول الخليج العربية في ضوء الأزمة الأشد التي تعصف به.

ومن المقرر أن يشهد اليوم الثاني من أعمال المنتدى غدًا، الأحد، أربع جلسات تناقش "تأثير الجزيرة في عصر الإعلام وثورة المعلومات"، و"المواقف الإقليمية من الأزمة الخليجية"، وكذلك "وسائل التواصل الاجتماعي والأزمة الخليجية"، بالإضافة إلى جلسة بعنوان "القوى الكبرى والأزمة الخليجية".

وفي اليوم الثالث والأخير من المنتدى، ستعقد محاضرة عامة بعنوان: "ترامب وتويتر والأزمة الخليجية: الخطاب والواقع"، إلى جانب خمس جلسات رئيسية حول "وسائل التواصل الاجتماعي والأزمة الخليجية"، و"تحديات التكامل الخليجي ومستقبله في ضوء الأزمة الخليجية"، و"وسائل الإعلام الخليجية: أزمة هوية أم أزمة موضوعية؟"، وجلسة بعنوان "مواقف الدول الخليجية وسياساتها في الأزمة"، ويختتم المنتدى أعماله بجلسة تحت عنوان "الأزمة الخليجية: بناء الدولة وديناميات التنافس الإقليمي".

وكان المنتدى قد بدأ أعماله اليوم السبت، بأربع جلسات تدور حول إشكاليات الإعلام في أوقات الأزمات والأثار الاقتصادية للأزمة الخليجية وأبعادها القانونية.

كانت الجلسة الأولى بعنوان "أخلاقيات الإعلام والأزمة الخليجية"، رأسها شفيق الغبرا، وتحدث فيها كل من: نور الدين ميلادي، ونواف التميمي، وديبورال. ويلر وبرانون م. ويلر.

كما شهد اليوم جلسة عن "الأزمة الخليجية: الأسباب والأنماط والسياقات"، رأسها غانم النجار، وتحدث فيها غيرد نونمان، وماجد الأنصاري، ومهران كامرافا، بالإضافة إلى جلسة حول "وسائل الإعلام الخليجية وصناعة الرأي العام"، برئاسة نائب الرئيس للشؤون الإدارية والمالية في معهد الدوحة للدراسات العليا، هند المفتاح، وتحدث فيها خالد الجابر، ولقاء مكي العزاوي، وكمال حميدو.

هذا إلى جانب جلسة عن "الآثار الاقتصادية للأزمة الخليجية وبعدها القانوني"، رأسها حسن عبد الرحيم السيد، وتحدث فيها خالد راشد الخاطر، وناصر التيميمي، ويوسف حمد البلوشي، ومحمد بن عبد العزيز الخليفي.

كما خصصت جلسة مسائية للإعلاميين؛ تناولت "الأزمة الخليجية: إعلام أزمة أم أزمة إعلام؟"، وتحدث فيها رئيس المؤسسة القطرية للإعلام، الشيخ عبد الرحمن بن حمد، ومدير قناة الجزيرة سابقا، صلاح نجم، ومروان بشارة، ومدير قناة الجزيرة، ياسر أبو هلالة.

التعليقات