20/09/2018 - 21:34

مهرجان "أيام فلسطين السينمائية" سينطلق الشهر المقبل

أصدرت مؤسسة "فيلم لاب" فلسطين، القائمة على مهرجان "أيام فلسطين السينمائية" الدولي والمعروف سابقًا بـ"أيّام سينمائيّة"، بيانا، اليوم، قالت فيه أنّها بدأت بالتحضير لانطلاقة دورة المهرجان الخامسة، التي ستنطلق الشهر القادم.

مهرجان

أصدرت مؤسسة "فيلم لاب" فلسطين، القائمة على مهرجان "أيام فلسطين السينمائية" الدولي والمعروف سابقًا بـ"أيّام سينمائيّة"، بيانا، اليوم، قالت فيه أنّها بدأت بالتحضير لانطلاقة دورة المهرجان الخامسة، التي ستنطلق الشهر القادم.

وأعلنت "فيلم لاب" في البيان، أنه "من المخطط أن تشهد الدورة المقبلة نقلة نوعية، إذ كشفت المؤسسة عن العديد من التطويرات والتحديثات، من أهمها استضافة المهرجان للركن الفرنسي للأفلام المختارة".

وأضافت أنها "المرّة الأولى التي يتعاون فيها المعهد الفرنسيّ مع مؤسسة ’فيلم لاب’ بهدف استضافة الركن الفرنسي لـ’الفيلم العربي الفرنسي’ ضمن مهرجان ’أيّام فلسطين السّينمائيّة’ المنظم محليًا. هذا إلى جانب دعم المعهد الفرنسيّ لـ’ملتقى فلسطين السّينمائي’ الثاني الذي يجمع بين صنّاع السّينما الفلسطينيّين وضيوف من حول العالم".

وقالت إنه يتم "ذلك من خلال دعوة سينمائيين/ات فرنسيين/ات لحضور الملتقى والمساهمة في عقد حلقات نقاش، ومحاضرات وتبادل الخبرات مع الجمهور الفلسطيني المشارك في الملتقى".

وعلّق مدير المعهد الفرنسي والقائم على التّعاون، جان لوك لاڤو، كما جاء في البيان: "نحن سعداء للغاية أن نقدّم لأوّل مرّة الزاوية الفرنسيّة للأفلام المختارة ضمن المهرجان. تكمن قوّة السينما الفرنسيّة في تنوّعها والتبادلات التي بادرت فيها مع دول أخرى، والتعاون مع فيلم ’لاب فلسطين’ هو مثال جيّد أتمنى رؤيته يزدهر".

وصرّح المدير الفني للمهرجان، حنا عطا الله، في البيان، أنه"منذ البداية حرصنا على استقطاب أفلام محلية وعالمية إلى فلسطين، وتأتي هذه الخطوة لتخدم هدفنا في إحياء الثقافة السينمائية في فلسطين، من خلال بناء الشراكات وتوسيع نطاق التعاون مع المراكز الثقافية الدولية والمهرجانات العالمية. وهذه الخطوة تؤكد على التطور الملحوظ لـ’أيام سينمائية’ على مدار الخمس سنوات الماضية".

وذكرت المؤسسة في بيانها أن "المعهد الفرنسي بدأ بتنظيم ’مهرجان الفيلم العربي الفرنسي’ في فلسطين في العام 2009". وقالت إنه "قدم من خلاله مجموعة مختارة من الأفلام الفرنسيّة التي نالت استحسان النّقّاد، منها الرّوائيّ والوثائقيّ والتّحريكيّ، إضافة إلى العديد من الأفلام الفرنسية إلى جانب تلك التي أنتجت بالشراكة مع دول المنطقة مثل مصر والمغرب وتونس والجزائر وإيران وتركيا لبنان والعراق وفلسطين". وأضافت أنه خلال دورة العام الماضي "نظم ’مهرجان الفيلم العربي الفرنسي’ أكثر من 50 عرضًا في 16 موقعًا مختلفًا في كل من القدس ورام الله ونابلس وجنين وبيت لحم والخليل وغزة، بالإضافة إلى تنظيم العديد من الندوات وحلقات النقاش مع مخرجين/ات وصناع سينما فرنسيين/ات".

من الجدير ذكره أن الدورة الخامسة لـ"أيّام فلسطين السّينمائيّة"، كما جاء في البيان، "ستنطلق في ١٧ من الشهر القادم تشرين الأول/ أكتوبر وستستمر لغاية ٢٣ من ذات الشهر، في كل من العاصمة القدس ورام الله وبيت لحم ونابلس وقطاع غزة. وسيركّز المهرجان هذا العام على عرض أصوات سينمائيّة قويّة ومستقلّة ومتنوّعة من فلسطين وحول العالم".

وتحث مؤسسة "فيلم لاب" فلسطين الجمهور على متابعة برامج وفعاليات مهرجان أيام فلسطين السينمائية، من خلال زيارة موقعها الإلكتروني ومن خلال صفحات المهرجان على مواقع التّواصل الاجتماعي "فيسبوك"، و"إنستغرام" و"تويتر".

التعليقات