06/03/2019 - 21:20

"قضايا البشرة السوداء" عنوان ملتقى الرواية العربية بتونس

تنطلق الدّورة الثانية من ملتقى تونس للرواية العربية غدّا الخميس في مدينة الثّقافة وسط تونس العاصمة، لتطرح في هذه الدورة " قضايا البشرة السوداء" في السّرد العربيّ، بمشاركة عدّة روائيين من مختلف الدول العربية، وعلى رأسهم الروائي اللبناني إلياس خوري،

ملصق الدعوة للملتقى (فيسبوك)

تنطلق الدّورة الثانية من ملتقى تونس للرواية العربية غدّا الخميس في مدينة الثّقافة وسط تونس العاصمة، لتطرح في هذه الدورة " قضايا البشرة السوداء" في السّرد العربيّ، بمشاركة عدّة روائيين من مختلف الدول العربية، وعلى رأسهم الروائي اللبناني إلياس خوري، الذي سيكون ضيف شرف الملتقى.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مدير بيت الرواية ومنظم الملتقى كمال الرّياحي، قوله إنّ اختيار "قضايا أصحاب البشرة السوداء جاء في سياق تصور للابتعاد عن المواضيع المكررة والتطرق إلى قضايا حقيقية ومهمة تناولها الأدب العربي باعتبار أن الرواية تؤرخ لهذه المجتمعات مقابل التاريخ الرسمي المزور".

معتبرًا أنّ "قضايا العنصرية من المواضيع المسكوت عنها في الثقافة العربية لذلك نحاول أن نطرحها ونبحث عنها في الأعمال الروائية الحمالة لهموم الإنسان وقضاياه في إطار جدلي يطرح الجروح والدمامل في المجتمعات العربية ونؤصل مسألة القضاء عليها".

ويشارك في الملتقى عدد من الروائيين البارزين منهم المصري حجاج أدول، والسوداني حمور زيادة، والأردنية سميحة خريس، واليمني علي المقري، والعراقي علي بدر، والسوري نبيل سليمان، والتونسية سنية الشامخي، والمغربي مصطفى لغتيري، وحجي جابر من إريتريا.

ويبدأ برنامج الملتقى الذي يستمرّ لمدّة ثلاثة أيّام بمحاضرة للروائي التونسي شكري المبخوت بعنوان "قضايا البشرة السوداء: ملاحظات تمهيدية" بينما تتناول باقي الجلسات محاور "العبودية في الرواية" و"العنصرية في الرواية" و"البشرة السوداء: مقاربات التحرر".

التعليقات