05/02/2021 - 18:40

رحيل الممثل المصري عزت العلايلي

توفي صباح اليوم الجمعة، الممثل المصري عزت العلايلي عن عمر يناهز 86 عامًا، ونشر محمود العلايلي، نجل الراحل، نعيًا للفنان الذي أدى نحو 160 دورًا منذ مطلع الستينات، مشيرًا إلى أنه توفي صباح اليوم الجمعة وسيشيّع عصرًا.

رحيل الممثل المصري عزت العلايلي

الفنان المصري عزت العلايلي (متداولة - تويتر)

توفي اليوم الجمعة، الممثل المصري عزت العلايلي عن عمر يناهز 86 عامًا، ونشر محمود العلايلي، نجل الراحل، نعيًا للفنان الذي أدى نحو 160 دورًا منذ مطلع الستينات، مشيرًا إلى أنه توفي صباح اليوم الجمعة وسيشيّع عصرًا.

وأعلنت نقابة المهن التمثيلية المصرية الوفاة عبر صفحتها على "فيسبوك" عبر حسابها في تطبيق "إنستغرام" صورة للفنان الراحل، مرفقين إياها بتعليق وصف فيه العلايلي المولود في 15 أيلول/ سبتمبر1934 بأنه "فارس الدراما العربية".

وكتبت الممثلة التونسية هند صبري على منصات التواصل الاجتماعي أن "فقدنا اليوم إنسانًا وفنانًا كبيرًا قدم مجموعة من أهم الأعمال التي شكلت وجداننا السينمائي".

أما الفنانة المصرية إلهام شاهين، فكتبت عبر تطبيق انستغرام "أن الراحل أنبل وأنقى وأرق إنسان، وفنان عظيم له بصمة خاصة جدً، ومثقف رائع، ويحب فنه وبلده بكل جوارحه".

وكتب الفنان محمد صبحي، أن "رحل الفنان المحترم والصديق والزميل عزت العلايلي عن عالمنا وستظل أعماله وإبداعاته تعيش بيننا".

ورغم حصوله على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1960، لم يبدأ عزت العلايلي التمثيل فورًا، بل عمل أولًا كمعد برامج تلفزيونية. أما فيلمه السينمائي الأول فكان باسم "رسالة من امرأة مجهولة"، إلى جانب المطرب الكبير فريد الأطرش.

ثم توالت أدواره المهمة في السينما والتلفزيون، ومن أهمها مشاركته في فيلمي "الأرض" و"الاختيار" للمخرج يوسف شاهين، وتوليه بطولة فيلم "السقا مات" للمخرج صلاح أبو سيف وأفلام "الطريق إلى إيلات" و"أهل القمة" و"التوت والنبوت".

وكان آخر أعمال العلايلي مسلسل "قيد عائلي" الذي جسّد فيه العام الفائت دور كامل الخولي، وشاركته في البطولة ميرفت أمين إلى جانب عدد آخر من الفنانين.

كذلك كان للعلايلي حضور في المسرح، ومن أبرز أدواره على الخشبة مسرحيتا "أهلًا يا بكوات" و"ثورة قرية".

وكان مهرجان الأسكندرية السينمائي قد أطلق اسم العلايلى على دورته السادسة والثلاثين في آب/ أغسطس الفائت وكرّمه عن مجمل أعماله.

التعليقات