17/07/2021 - 17:20

الناصرة: وفاة المهندس والفنان زياد الظاهر

توفي المهندس والمؤرخ والباحث في تاريخ مدينة الناصرة، زياد الظاهر (أبو السعود)، في مدينة الناصرة فجر اليوم، السبت، عن عمر يناهز 75 عاما.

الناصرة: وفاة المهندس والفنان زياد الظاهر

توفي المهندس والمؤرخ والباحث في تاريخ مدينة الناصرة، زياد الظاهر (أبو السعود)، في مدينة الناصرة فجر اليوم، السبت، عن عمر يناهز 75 عاما.

وسيشيع جثمانه بعد صلاة عصر اليوم، من الجامع الأبيض في الناصرة إلى مثواه الأخير في المقبرة التحتى.

وعرف عن المرحوم أنه من سلالة القائد ظاهر العمر الزيداني، وأنه من أهم الباحثين في تاريخ الناصرة وكان يرسم سلالات وفروع عائلات الناصرة على شكل شجرة بكل فروعها، فضلا عن أنه واحد من أمهر الرسامين حيث أقيم له العديد من المعارض.

واعتاد الفقيد التجول يوميا في أرجاء المدينة قبل أن يستقر في مكتبه الكائن في مركز مدينة الناصرة، ليكون شاهدا على كل متغير ومتجدد في المدينة.

وفي رحيل أبو السّعود، كتبت الأديبة منى ظاهر أن "أبو طارق المهندس والخطّاط والفنّان التّشكيليّ والمؤرّخ والباحث، ابن النّاصرة، عكف على تكريس جلّ حياته في تشييدِ مشاريع ثقافيّة والتّعاون في برامجَ فنيّة متعدّدة، منها: التّنقيب في مشروع ظاهر العمر الزّيدانيّ وتصوير آثاره العمرانيّة المنتشرة في أنحاء البلاد وخارجها، البحث في تاريخ مدينة النّاصرة، إحصاءِ جذورِ عائلاتِ النّاصرة بخاصّةٍ والعائلات الفلسطينيّة بعامّةٍ".

وجاء في كلمة ظاهر أن الراحل قد "اهتمّ بأنْ يسجّل بألوانهِ الشّخصيّات والأماكن من منظور واقعيّ ناطقٍ، فتميّزَ برسم لوحات كثيرة من حقب مختلفة من تاريخ فلسطين، بالإضافة إلى مراحل مختلفة من مشروع ظاهر العمر الزّيدانيّ. وقد اعتمد عدد من الكتّاب والباحثين على صوره ولوحاته في مراجعهم العلميّة والتّاريخيّة".

بادر وشارك أبو السّعود في العديد من المعارض الفنّيّة الخاصّة والمشتركة، مثل: معرض (النّاصرة بعيون فنّانيها) - مشترَك، برعاية جمعيّة النّاصرة للفنّ التّشكيليّ في العام 2018.
معرض (تاريخ وتراث)- خاصّ، برعاية بلديّة النّاصرة في العام 2019.

وقالت الأديبة ظاهر: "أبا طارق (زياد ظاهر "أبو السعود") يا مَنْ أشْعَلتَ أوراقًا قيِّمَةً بِفَتِيلِ المعرفَةِ والبحْثِ والعِلْمِ.. نشاطُكَ ودَأبُكَ المُتّقِدُ سنظلُّ نتعلَمُ منهُ.. وغيابُكَ هذا لَهُ رنينٌ فادِحٌ يتدفَّقُ مِنْ عُمْقِ نواقيسِ اللّحظاتِ والأيّامِ وتاريخِها النّابضِ بذكراكَ".

التعليقات