21/05/2023 - 20:18

رواية "تغريبة القافر" تفوز بالجائزة العالميّة للرواية العربيّة "بوكر"

وجاء إعلان فوز الرواية مساء الأحد في حفل نظمه المشرفون على الجائزة السنويّة في أبوظبي، وتمّ بثّه بشكل افتراضيّ.

رواية

(تويتر)

أعلنت الجائزة العالميّة للرواية العربيّة، اليوم الأحد، عنن فوز رواية "تغريبة القافر" للشاعر والروائيّ العمانيّ زهران القاسميّ.

ويحصل الكاتب على مبلغ 50 ألف دولار مع تمويل لترجمة الرواية إلى اللغة الإنجليزيّة.

وجاء إعلان فوز الرواية مساء الأحد في حفل نظمه المشرفون على الجائزة السنويّة في أبوظبي، وتمّ بثّه بشكل افتراضيّ.

ومسرح أحداث "تغريبة القافر" قرية عمانيّة، وتروي قصّة سالم بن عبداللّه، أحد مقتفي أثر الماء، الّذي تستعين به القرى في بحثها عن منابع المياه الجوفيّة.

ويطرح الكاتب سؤالًا: "ماذا لو أنّ هذه المادّة الّتي تمنح الحياة للكائنات هي مصدر لموتها أيضًا من خلال ندرتها أو فيضانها؟".

أصبح القاسميّ (49 عامًا) أوّل روائيّ عمانيّ يفوز بالجائزة، وله أربع روايات بالإضافة إلى عشرة دواوين شعريّة.

وأوضح رئيس لجنة التحكيم لهذا العام الكاتب المغربيّ محمّد الأشعري في بيان أنّ الرواية اختيرت "لكونها اهتمّت بموضوع جديد في الكتابة الروائيّة الحديثة هو موضوع الماء في علاقته بالبيئة الطبيعيّة وبحياة الإنسان في المناطق الصعبة".

وبعد إعلان فوز روايته، بدا القاسميّ متأثّرًا، وقال إنّه لم يكن يتوقّع الفوز، مضيفًا "أشارك فوزي مع زملائي في القائمة القصيرة" لأنّ "رواياتهم أيضًا قويّة جدًّا".

وتمّ اختيار الرواية من بين ستّ روايات في القائمة القصيرة لكتاب من الجزائر، السعوديّة، العراق، عمّان، ليبيا، ومصر. وحصل المرشّحون الستّة على جائزة قدرها عشرة آلاف دولار، بحسب الموقع الرسميّ للجائزة.

والجائزة العالميّة للرواية العربيّة مكافأة سنويّة تختصّ بمجال الإبداع الروائيّ باللغة العربيّة، وقد أطلقت في أبوظبي عام 2007، وتقوم "هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة" الحكوميّة بدعمها ماليًّا.

التعليقات