23/07/2023 - 17:53

حظر مهرجان سينمائيّ في إيران بسبب ملصق لممثلة من دون حجاب

أوردت وكالة "إرنا" مساء أمس السبت، أنّ "وزير الثقافة أصدر شخصيا أمرا بوقف الدورة الثالثة عشرة من مهرجان إيسفا للأفلام القصيرة، بعدما استُخدمت في ملصقه صورة لامرأة لا تضع الحجاب".

حظر مهرجان سينمائيّ في إيران بسبب ملصق لممثلة من دون حجاب

لافتة خلال تظاهرة منددة بمقتل الشابة مهسا أميني (Getty Images)

حظرت السلطات الإيرانية مهرجانا سينمائيا، تضمّن ملصقه صورة لممثلة لا تضع الحجاب، الذي يُعدّ إلزاميا في الجمهورية الإسلامية، بحسب ما أفاد الإعلام الرسمي.

وأوردت وكالة "إرنا" مساء أمس السبت، أنّ "وزير الثقافة أصدر شخصيا أمرا بوقف الدورة الثالثة عشرة من مهرجان إيسفا للأفلام القصيرة، بعدما استُخدمت في ملصقه صورة لامرأة لا تضع الحجاب".

وأطلقت نقابة مخرجي الأفلام القصيرة الإيرانيين (إيسفا) هذا المهرجان، الذي عادة ما يُقام في طهران، عام 2008.

وتضمّن ملصق دورته التي كان يُفترض أن تُقام في أيلول/ سبتمبر، صورة للممثلة الإيرانية سوزان تسليمي من فيلم "موت زدرد" الذي عرِض عام 1982.

واعتبارا من 1983، أي بعد أربع سنوات على انتصار الثورة الإسلامية في 1979، بات القانون في الجمهورية الإٍسلامية يلزم الإيرانيات والأجنبيات، بغض النظر عن دينهنّن، بوضع الحجاب وارتداء ملابس فضفاضة في الأماكن العامة.

وفي 19 تموز/ يوليو، حُكم على الممثلة الإيرانية الشهيرة، أفسانه بايكَان بالسجن عامين مع وقف التنفيذ، لظهورها من دون حجاب في مناسبة سينمائية.

وشهدت إيران حركة احتجاجية واسعة اعتبارا من منتصف أيلول/ سبتمبر 2022، عقب وفاة الشابة مهسا أميني بعد توقيفها من قبل شرطة الأخلاق في طهران، لعدم التزامها بالقواعد الصارمة للباس.

وبعد اندلاع الاحتجاجات التي تراجعت بشكل ملحوظ منذ نهاية العام الماضي، بات يمكن في أنحاء طهران ومدن أخرى، رؤية نساء يتجوّلن بلا غطاء للرأس، من دون أن يكنّ عرضة لإجراء أو تنبيه من الشرطة. لكن الأخيرة أعلنت في تموز/ يوليو استئناف عمل الدوريات لمعاقبة النساء اللواتي لا يرتدين الحجاب.

التعليقات