20/09/2012 - 14:12

"واحد + وحدة": قصة حب رومانسية بقالب كوميدي ونكهة محلية

من المقرر أن ينتهي طاقم فيلم "واحد + واحدة" التصوير خلال شهر أيلول الجاري، والذي كان قد بدأ في الثالث والعشرين من شهر تموز الماضي، بإشراف المخرج نعمان بشارة، وإنتاج مشترك مع الفنان شادي سرور.

من المقرر أن ينتهي طاقم فيلم "واحد + واحدة" التصوير خلال شهر أيلول الجاري، والذي كان قد بدأ  في الثالث والعشرين من شهر تموز الماضي، بإشراف المخرج نعمان بشارة، وإنتاج مشترك مع الفنان شادي سرور.

"واحد + وحدة" هي قصة حب رومانسية كوميدية ترسم لوحة محلية بقالب درامي قريب من القلب والروح الفكاهية الشعبية، فالجمهور المحلي تغذى على قصص حب عالمية أو عربية غير محلية من روميو وجولييت، وقيس وليلى، وألف ليلة وليلة، وسينما أمريكية أو مصرية مثل أفلام محمد سعد، وعادل إمام وغيرهما، اللذين كانا قريبين منا معظم الوقت وشاهدناهما في العديد من الأفلام، خاصة بعد ظهور العدد الكبير من الفضائيات العربية، حتى أصبحت الكوميديا والضحك خبز الشخص العربي كبيرا كان أم صغيرا، رجلا أو امرأة أو ولد.

يقول شادي سرور حول ذلك: "إننا نفتقر إلى قصص الحب المحلية، والتي تتنفس واقعنا ولغتنا، فالرومانسية في أفلامنا المحلية أصبحت تكرر نفسها، وصارت رومانسية وطنية تنساق وراء السياسة والرموز الحزينة التي تبتعد عن الضحك والفكاهة التي نحتاجها في واقعنا السياسي اليومي، الحب والضحك هما غذاء روحي ونقله ببساطة على شاشة السينما في بلداننا يعطي المشاهد معنى جديدا للحياة، وأملا يحمل البسمة والصورة السينمائية معا.

الأحداث

تدور أحداث الفيلم حول الشاب شادي الذي يمثله المخرج والممثل شادي سرور، وهو ابن لرجل أعمال وسياسي سيء السمعة، مرشح لانتخابات محلية، ويمثل دوره سليم بشارة.

يقوم هذا الرجل بإرسال ابنه بمرافقة صديقي الطفولة، بأداء بيير خوري وبيان عنتير، لإحضار حقيبة من مكان معين، وفي طريقه يواجه الشاب عقبات جمّة نشاهدها بشكل فكاهي ومضحك، ومن ضمنها أنه يتعرف إلى فتاة باسم شهد، تؤدي دورها ملينا نجار، والتي عانت من الاستغلال والابتزاز. يقع شادي في حب الفتاة ويتزوج منها في نهاية القصة.

يعتبر الفيلم من نوع "الأكشين كوميدي"، وهو رومانسي هادف، يطرح قضية اجتماعية ساخرة بجرأة لم يسبق أن شهدت السينما المحلية مثيلا لها من قبل، وقد كتب السيناريو والحوار الثنائي السينمائي كل من شادي سرور ونعمان بشارة.

طاقم العمل

يشارك في هذا العمل مجموعة كبيرة من الفنانين المحليين، منهم: شادي سرور، بيان عنتير، بيير خوري، ملينا نجار داليا عوكل، سليم بشارة، جابي عربيد، زيوار بهلول، وعبيدة وأمير سرور وغيرهم.

يجري التصوير على طريقة "غيريلا" بطاقم صغير، مديرة التصوير: أوسنات حديد، والكاميرا أوبريتر: إيهاب بدين، آرت: رلا جمالية، ماكياج: تونا أبو شحادة، ملابس: سهير شقحة، تصوير فوتوغرافي وستايليست: وسيم فرح، جريب وتصوير فوتوغرافي: حاتم سعد: مساعد إنتاج: وئام حلاق، المنسق الإعلامي للفيلم: أسامة خوري. وقد تم تصوير مشاهد الفيلم في مدينة الناصرة وقرية فسوطة في الجليل الأعلى.

"عرب وود"

يذكر أن علاقة مميزة وتعاونا سينمائيا قويا يربطان بين نعمان بشارة وشادي سرور، وذلك من خلال عدة أعمال سينمائية أبرزها مسلسل "امواش" الذي كان يبث على القناة 33، وفيلم "يا أنا يا حيفا" الذي شارك في عدة مهرجانات عالمية وعمل به نعمان بشارة وشادي سرور سويا، وأنتجه عنان بركات بالرؤية السينمائية المحلية المستقلة نفسها، ويطلقون عليها اسم "عرب وود".

ويأتي هذا العمل الجديد بمبادرة وبجهد وتمويل شخصي من بشارة وشادي وطاقم العاملين في المشروع، والذين يعتزمون مواصلة طريقهم الفني لطرح ومعالجة قضايا اجتماعية بجرأة وبشكل هادف.

صناعة الفيلم هي أيضا محاولة لخلق معادلة بين السينمائيين والجمهور، والتي يمكن لها أن تدفع الفنانين من خلال أعمال فنية ثقافية ليست متعلقة فقط بتمويل المؤسسات، ومن خلال هذه المبادرة السينمائية "عرب وود"، التي أسس فكرتها الثلاثي عنان بركات، ونعمان بشارة، وشادي سرور.

التعليقات