30/10/2016 - 16:45

علي رجع عَ فلسطين

بعد سلسلة عروض ناجحة في الخارج، تعود الممثلة رائدة طه إلى الأراضي الفلسطينية لتقدم عرضها المسرحي، "ألاقي زيك فين يا علي"، للمخرجة اللبنانية، لينا أبيض، في عدد من المدن، مع تخصيص عائدها للمراكز الفنية الفلسطينية.

علي رجع عَ فلسطين

المخرجة الفلسطينية رائدة طه

بعد سلسلة عروض ناجحة في الخارج، تعود الممثلة رائدة طه إلى الأراضي الفلسطينية لتقدم عرضها المسرحي، 'ألاقي زيك فين يا علي'، للمخرجة اللبنانية، لينا أبيض، في عدد من المدن، مع تخصيص عائدها للمراكز الفنية الفلسطينية.

وتسلط المسرحية، التي تقدمها رائدة بأسلوب المونودراما، على قضية والدها، وهو أحد خاطفي طائرة سابينا البلجيكية التي كانت تقوم برحلة من فيينا إلى تل أبيب عام 1972، وقتل خلال العملية.

وقالت في مؤتمر صحفي في مركز خليل السكاكيني في رام الله، اليوم الأحد، إن تقديم المسرحية التي عرضت في عشر دول حول العالم خلال السنوات السابقة، هو 'فرصة ذهبية حتى أكون موجودة في فلسطين بيتي ووطني ومكاني الطبيعي والتاريخي'.

وأضافت أن المسرحية 'كان من المستحيل أن تعيش وتنتعش بدون هذه الرحلة في فلسطين'.

ولاقت المسرحية نجاحًا كبيرًا لدى عرضها من قبل في لبنان وتونس والإمارات والأردن وفرنسا وبريطانيا وعدة دول أخرى.

وتصف رائدة المسرحية قائلة 'بطلات هذه المسرحية نساء، وهن عمتي التي استطاعت إرجاع جثة والدي، ووالدتي التي استطاعت أن تربي أربع بنات وكان عمرها 27 عامًا، وأخواتي اللواتي حملن لقب بنات الشهيد'.

 

وبعد عرض المسرحية في الخليل وبيت لحم، تستعد رائدة لتقديم عرض آخر في رام الله يوم الثلاثاء.

وقالت 'فلسطين لها نكهة خاصة جدًا، لا أستطيع أن أصف شعوري... كل مدينة أقدم فيها لها تاريخ في عائلتي.'

وأضافت 'كل مدينة لها تاريخ خاص.. لها نكهة خاصة في فلسطين يساوي عندي الحياة كلها. أنا سعيدة أني في فلسطين في هذه الرحلة.'

ورحب وزير الثقافة الفلسطيني، إيهاب بسيسو، بمبادرة رائدة طه في تخصيص ريع عروض المسرحية لدعم المراكز الثقافية في المدن التي يتم عرض المسرحية فيها.

اقرأ/ي أيضًا | جنين: افتتاح معرض 'جنين تقرأ' للكتاب

وقال خلال المؤتمر الصحفي 'يجب الانتباه والإشادة بهذا الدور الذي يخلق حالة تفاعلية جدًا على صعيد المشهد الثقافي'.

وتعمل رائدة في الوقت الراهن على إنجاز عمل مسرحي جديد، وهو بأسلوب المونودراما أيضًا، ومن المتوقع أن تبدأ عرضه في أيلول/ سبتمبر القادم.

التعليقات