19/08/2018 - 11:54

رحيل الفنّان ناجي شاكر مصمم دمى "الليلة الكبيرة"

رحل الفنان التشكيلي ومصمم الدمى المصري، ناجي شاكر، عن عمر ناهز 86 عاما بعد صراع مع المرض. وترك خلفه إرثا فنّيا عريقًا، ارتبط في قلوب المشاهدين العرب بأوبريت "الليلة الكبيرة".

رحيل الفنّان ناجي شاكر مصمم دمى

أوبريت "الليلة الكبيرة"

رحل الفنان التشكيلي ومصمم الدمى المصري، ناجي شاكر، عن عمر ناهز 86 عاما بعد صراع مع المرض. وترك خلفه إرثا فنيا عريقًا، ارتبط في قلوب المشاهدين العرب بأوبريت "الليلة الكبيرة".

وذُكر في بوابة الأهرام الإلكترونية عن عائلة شاكر أنّه توفي مساء يوم أمس في أحد مستشفيات القاهرة.

وولد ناجي شاكر في 16 شباط/ فبراير 1932 في حي الزيتون في القاهرة، وتخرّج من كلية الفنون الجميلة عام 1957، قسم ديكور. وعُيّن معيدًا في الكلية ذاتها وتدرّج في السلك الأكاديمي حتى وصل إلى درجة الأستاذية (بروفيسور).

ونفّذ شاكر مجموعة كبيرة من ديكورات ودمى، صمّمها بنفسه. ونفّذ وصمّم بعض من أشهر الأعمال الفنّية في مسرح العرائس بينها دمى وديكور "الشّاطر حسن" الذي كان أول عرض يُقدّم على مسرح العرائس في مصر.

واقترح شاكر بعد نجاح أوبريت "الليلة الكبيرة" للملحّن صلاح جاهين والشّاعر سيّد مكاوي تحويل العرض المسرحيّ إلى عمل بصري، وعكف على تصميم دمى الأوبريت الذي لاقى انتشارًا واسعًا على مستوى العالم العربي.

وصمّم شاكر العديد من ملصقات المهرجانات السينمائية، كما شارك في تصميم ديكورات بعض الأفلام والمسرحيّات.

وحاز شاكر على جائزة "المهرجان القومي للسينما" عن فئة الإشراف الفنّي وتصميم الديكور والملابس لفيلم "تيمور وشفيقة"، بطولة سعاد حسني وأحمد زكي وإخراج علي بدرخان.

ونعت وزيرة الثقافة المصرية، إيناس عبد الدايم، الفنّان الراحل في بيان قالت فيه: "فقدت مِصر أحد أهم مبدعيها في فنون الديكور، ورائد فن تصميم العرائس، إذ رسم بخطوطه الإبداعية العديد من المسارات الفنية المختلفة في السينما والمسرح".

 

التعليقات