11/10/2016 - 14:23

"يوم للستات" في بلد الأيام فيه عليهن

عُرض فيلم "يو للستات" للمخرجة المصرية كاملة أبو ذكري، في مهرجان لندن السينمائي، في دورته الـ60، التي تجري فعالياته من 5 إلى 16 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، في أول عرض عالمي له.

عُرض فيلم "يو للستات" للمخرجة المصرية كاملة أبو ذكري،  في مهرجان لندن السينمائي، في دورته الـ60، التي تجري فعالياته من 5 إلى 16 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، في أول عرض عالمي له.

وتدور أحداث فيلم "يوم للستات"، الذي أنتجته الممثلة إلهام شاهين، ومن تأليف هناء عطية، وبطولة نيللي كريم وإلهام شاهين ومحمود حميدة وفاروق الفيشاوي وأحمد الفيشاوي وناهد السباعي، حول قيام مركز شباب في حي شعبي بتخصيص يوم يكون فيه حمام السباحة داخل المركز للسيدات فقط، وما يترتب على القرار من تأثير على الحياة الاجتماعية والنفسية والعاطفية لنساء الحي.

حيث يثير نبأ "يوم الستات في المسبح"، الكثير من التفاعل، ما يؤدي إلى انقسام أهالي المنطقة بين رافض ومؤيد، ليتحول بذلك حمام السباحة إلى الشخصية المحورية في الفيلم، التي تجمع وتفرق، مع تتابع الأحداث، مصائر بطلاته وأبطاله.

وفي حبكة عميقة وذات جرعة حساسية مركزة، يربط سيناريو الفيلم، مصائر بطلاته بهذا اليوم الأسبوعي من الحرية والبهجة والشمس، فيبدو أن أبو ذكري والسيناريست هناء عطية أرادا أن يكون الفيلم حقا "يوم للستات" في بلد كثيرا ما تكون فيه الأيام عليهن وضدهن.

وتعد شامية (إلهام شاهين)، إحدى شخصيات الفيلم المحورية، هي صاحبة أحمر الشفاه الصارخ، الذي تحدي تقاليد الشارع في هذه المنطقة الشعبية البسيطة من أحياء القاهرة.

ويحمل وجه ليلى، التي تلعب دورها نيللي كريم، حزنا دائما، ونظرة شاردة، نظرًا لماضيها الأليم، إذ فقدت زوجها وابنها الوحيد في حادث غرق العبارة الشهير، ومنذ ذلك الحين فقدت كل أسباب السعادة والحياة.

وتلعب ناهد السباعي دور عزة، ثالث بطلات الفيلم، وتعامل في الحي على أنها "بلهاء"، فهي تمارس لعب كرة القدم مع الصبية في أزقة الحي، وصاخبة ضاحكة كالأطفال، ولكن عند الضرورة، يظهر وجهها الشرس، إذا ما تطلب الأمر.

ويأخذ الحيز الآمن للنساء، الذي يفتقنه في حياتهن الاجتماعية اليومية، والذي اكتسبنه بـ"يوم الستات" في حمام السباحة، طابع كرنفالي نسائي مبهج، وفي المسبح تغسل النساء همومهن، حيث يشحن متنفس الحرية فيه، النساء، بالقوة، للتصدي والتعامل مع المجتمع الخارجي.

اقرأ/ي أيضًا | 100 فيلم مشارك في القاهرة السينمائي الدولي الـ38

يشار إلى أن إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، استقرت على اختيار فيلم "يوم للستات"، ليكون فيلم افتتاح الدورة الثامنة والثلاثين للمهرجان، الذي ينطلق يوم 15 تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل، كما سيُمثل الفيلم السينما المصرية في المسابقة الرسمية للمهرجان.

التعليقات