27/09/2018 - 21:30

5 أفلام وثائقية علمية وسياسية وبيئية على منصة نتفليكس

رغم تميّز "نتفليكس" بالمسلسلات إلا أنها تكاد تسيطر على مجال آخر، الأفلام الوثائقية، التي تستثمر بها الشركة ملايين الدولارات، ويبدو أنها بدأت تتلقى رواجا غير مسبوق بين مستهلكي الأفلام والمسلسلات

5 أفلام وثائقية علمية وسياسية وبيئية على منصة نتفليكس

(motherboard)

قدم فوز "نتفليكس" بسبع جوائز "إيمي" الأسبوع الماضي، دليلا على أنها تنجح يوميا في إثبات ريادتها في مجال صناعة المحتوى الترفيهي المُصوّر، والمسلسلات بشكل خاص، مما يُشير إلى الأموال الطائلة التي تستثمرها الشركة في القطاع.

ورغم تميّز "نتفليكس" بالمسلسلات إلا أنها تكاد تسيطر على مجال آخر، الأفلام الوثائقية، التي تستثمر بها الشركة ملايين الدولارات، ويبدو أنها بدأت تتلقى رواجا غير مسبوق بين مستهلكي الأفلام والمسلسلات.

ونتناول هنا 5 أفلام وثائقية تميّزت بها منصّة نتفليكس:

13th

يتناول الفيلم الوثائقي تفاصيل في غاية الحساسية عن واقع ذوي البشرة السوداء في الولايات المتحدة، ويشرح التحوّل إلى العبودية غير المباشرة من العبودية المُدسترة بعد إلغائها عام 1864، عبر استعراض تاريخي متسلسل زمنيًّا.

وسُمي الفيلم تيمنا بالتعديل الدستوري رقم 13 في الولايات المتحدة، الذي قضى بإنهاء عبودية السود، شكليًّا. وقدم الوثائقي تبعات "تحرير السود" الاقتصادية، إذ أن نظام العبودية الذي فُرض، بالأساس في المناطق الجنوبية في الولايات المتحدة، من أجل استفادة أصحاب الأراضي من أيدٍ عاملة بالسخرة، استُبدل بعد إلغاء القانون، بنظام الفصل العنصري الذي مأسس العبودية في المنشآت عوضًا عن امتلاك الأفراد لهؤلاء الأشخاص. وبهذا المعنى، توقف السود عن العمل القسري في المزارع الخاصة، وتحول عملهم إلى العمل لصالح الشركات الخاصة، لكن في السجون.

The Most Unknown 

تقوم فكرة هذا الفيلم المُثير، على محاولة تقديم إجابات عن بعض أسرار عالمنا. وكان القائمون عليه قد أرسلوا تسعة علماء لمناطق عجيبة في أنحاء العالم، لبحث أكثر الأسئلة غير المتوقعة التي قد يسألها الإنسان عن حقيقة وجوده.

وحاول الفيلم تقديم نموذج علمي مميّز لم يُعرض على الشاشة من قبل، حيث يلتقي العلماء القادمون من مجالات مختلفة، مع بعضهم البعض للمرة الأولى خلال أحداث الفيلم، ويوضعون بمواقف علمية لم يتعرضوا لها من قبل. ويبحث العلماء عن طريق العمل الجماعي في ما بينهم، بأصول الحياة والمادة والزمن والوعي الإنساني وأمور أخرى مُبهمة بالنسبة للناس، بطريقة سلسلة ومُتقنة.

Virunga

تقع حديقة الحيوانات "فيرونا" في أعماق غابات شرق الكونغو، وتُعتبر من أكثر المناطق غزارة بالتنوع الحيواني في العالم، وآخر موطن للغوريلا الجبلية.

ويستعرض الفيلم قصة فريق صغير من المحاربين، يُكافح من أجل حماية الحديقة ساحرة الجمال، من المليشيات المسلحة والصيادين والأيدي الخفية التي ترغب السيطرة على جميع الموارد الطبيعية الغنية في الكونغو، خصوصا بعد أن بدأ الخطر يُحدق بالمنطقة البربرية بعد تشكيل مجموعة مسلحة متمردة على الحكم عام 2012.

Winter on Fire: Ukraine's Fight for Freedom

يوثّق الفيلم بعض أحداث الحركة الثورية في أوكرانيا عام 2013 و2014، حين بدأ طلاب جامعات بالحشد من أجل إسقاط النظام الفاسد الموالي لروسيا، من أجل دخول الاتحاد الأوروبي.

ويستعرض الفيلم أحداثًا صعبة للطريقة التي تظاهر بها آلاف الناس، والفوضى التي تفشّت في العاصمة كييف لأيام طويلة، والقمع الوحشي الذي تعرض له هؤلاء من قبل الأجهزة الأمنية التابعة للنظام.

Take Your Pills 

تضغط المنظومة العالمية في عصر السرعة، على الأفراد من أجل استثمار ما يفوق طاقاتهم من أجل تحقيق المزيد، مما حول الصيدليات القريبة إلى ملاذ يُقدم للأشخاص عددا لا نهائيًّا من الأدوية المُقوية أو المُساعدة على التركيز كالـ"ريتالين" والـ"أديرال".

ويركز هذا الفيلم الوثائقي الذي يُدعى "تناول حبوبك"، على الأثمان الباهظة التي يدفعها الراغبون بإنجاز ما يفوق طاقتهم عن طريق الاستعانة بالمنشطات، وعلاقة هذه الأدوية بالرأسمالية الحديثة وتاريخ صناعة هذه الأدوية.

 

التعليقات