27/03/2021 - 21:31

"تشرين" تفتتح مهرجان المثلث للأفلام

افتتحت جمعية "تشرين" في مدينة الطيبة مهرجان الأفلام الأول من نوعه في المثلث بعنوان "مهرجان المثلث للأفلام" وذلك ابتداء منذ 26 آذار/ مارس الجاري وحتى 7 أيار/ ماي.

افتتحت جمعية "تشرين" في مدينة الطيبة مهرجان الأفلام الأول من نوعه في المثلث بعنوان "مهرجان المثلث للأفلام" وذلك ابتداء منذ 26 آذار/ مارس الجاري وحتى 7 أيار/ ماي.

وأصدرت الجمعية بيانًا مفصلًا تستعرض من خلاله خصائص البرنامج وما يحمل من فعاليات ورسائل.

واففتتح الجمعية بيناها قائلة إن "هذا المهرجان يهدف لتسليط الضوء على قضايا حقوقية ونسوية بشكل خاص، فيطرح مهرجان المثلث للأفلام قضايا نسوية وإشكالات مجتمعية تتعلق بمكانة المرأة وحقوقها، وتهدف جمعية تشرين لخلق منصة ثقافية تسعى لبناء مساحة تحاورية مع الجمهور، لذلك، إن هذا المهرجان لا يسعى فقط لعرض الأفلام يخوض حوارات ونقاشات مع صنّاع الأفلام أو مع مؤسسات وحراكات فاعلة في المواضيع الحقوقية النسوية بشكل خاص".

الإقبال على فعالية عرض الفيلم الأول
​​​​​

يشمل المهرجان كوكبة من أحدَ عشرَ فيلمًا من الانتاجات الفلسطينية والعربية والعالمية، من الدنمارك وليبيا وأفغانستان.

وأوضح بيان "تشرين" أن "الأفلام تسلط الضوء على مواضيع ذات علاقة بالانتهاكات والعنف السياسي والاجتماعي الممارس ضد المرأة الفلسطينية بسبب الاحتلال وبسبب الهيمنة الذكورية والتسلط وعلى ما يقل الحديث عن هذه المعضلات والصعوبات".

وأشار البيان إلى أن "برنامج الأفلام يهدف الحديث والنقاش بقضايا العنف المبني على النوع الاجتماعي كونه أحد أكثر أنواع التمييز شيوعًا وأشدها تطرفًا، ويتخذ أبعادًا مختلفة وأساليب لا حصر لها".

هناك فيلم "عنف في الحب" و"ألف فتاة مثلي"، يخوض هذان الفيلمان أمور الـ"عيب" ويوثقان قصص الناجيات.

"تشرين" تفتتح مهرجان المثلث للأفلام

يروي فيلم "عنف في الحب" قصصا موثقة من ناجيات فررن من العنف المنزلي ولجأن إلى مراكز حماية للنساء المعنفات، وذلك بعد أن أخذت المخرجة كريستينا تصريحا للدخول إلى إحدى ملاجئ النساء، وأخذت من قصصهن وترجمتها إلى فيلم.

وأظهرت "تشرين" أن كريستينا تكشف لنا ليس فقط كيف تدخل النساء اللواتي تعرضن للإيذاء الجسدي والعاطفي والعنف في مكان آمن فحسب، بل وأيضًا اكتساب الأدوات اللازمة لفهم أنفسهن وكسر الأنماط السلوكية التي تبقيهن في علاقة عنيفة".

ويعرض الفيلم الأفغاني "ألف فتاة مثلي" قصة الفتاة الأفغانية، خاطرة، حيث تجبر والدها على المثول أمام المحكمة بعد سنوات طويلة من الاعتداءات الجنسية، فقد خاطرت بعائلتها وحريتها وسلامتها الشخصية لفضح النظام القضائي الذي يجرم النساء اللواتي يطلبن الحماية".

وقالت جمعية "تشرين" في بيانها إن "هذا المهرجان يأتي ليوثق أيضا قصص نساء فلسطينيات عانين من الاحتلال الإسرائيلي منذ عقود من جهة، ومن الثقافة الأبوية السائدة في المجتمع الفلسطيني من جهة أخرى، الأمر الذي يرسخ عدم المساواة بين الجنسين".

ويرصد فيلم "فستان العروس" للمخرجة ابنة مدينة الطيبة، مروة جبارة، قصة مراسم عُرسين فلسطينيين، كيف تتم طقوس الأعراس في ظل الاحتلال الإسرائيلي، لعروس من الناصرة وعريسها من الخليل.

وأوضحت جمعية "تشرين" أنه بالإضافة لعرض الأفلام سيتم "تناول موضوع الفيلم من خلال تنظيم ندوات ومحاضرات مختصة في المقهى الثقافي التابع أيضا لجمعية ‘تشرين‘ عن مسؤولية صانعات الأفلام بتسليط الضوء على حقوق المرأة، وموضوع العنف القائم على النوع الاجتماعي في أعمالهن، ولرفع الوعي ومكافحة التحرش الجنسي والصورة النمطية عن المرأة والعنف المبني على النوع الاجتماعي باعتباره انتهاكًا صارخًا لحقوق الإنسان".

وصرّحت المديرة التنفيذية في الجمعية، رناد مصلح جبارة، أنه "إيمانًا منا بالدور الهام الذي تلعبه السينما برفع الوعي المجتمعي وإحداث التغيير نحو الأفضل، وعلى الرغم من الظروف الصحية والسياسية والتمويلية الصعبة التي تشكل تحديًا جديًا أمامنا وخاصة في ظل الأزمة السياسية المفروضة على شعبنا في الداخل الفلسطيني، إلا أننا نجحنا في أطلاق مهرجان المثلث الأول من نوعه للأفلام بسنته الأولى. ونتطلع بالاستمرار بهذا المهرجان وتطوير برنامجه في السنوات القادمة، لا بل واستقطاب عدد كبير من صناع السينما الدوليين والعرب والمحليين".

جدول المهرجان

* "200 متر" للمخرج أمين نايفة

تاريخ العرض: 1/4/2021

يتناول الفيلم قصة عائلة فلسطينية فرقها جدار الفصل العنصري الإسرائيلي حيث صار الأب يسكن في الجانب الفلسطيني، والأم والأبناء في الجانب الإسرائيلي.

في أحد الأيام يدخل أحد الأبناء المستشفى وهو لا يبعد سوى 200 متر عن والده. يحاول الأب الوصول إليه لكنه يحتاج للسفر في رحلة تمتد لمئتي كيلومتر.

* "شقيقة موسوليني" للمخرجة جونا سليمان

تاريخ العرض: 2/4/2021

في فيلم وثائقي مع اندفاعة من الخيال، ندخل في ذهن العجوز هيام، فلسطينية من الناصرة، نراها عند مصفف الشعر، وهي تشمع شفتها العليا بالشمع وتنتقل إلى الفراش.

تكتسب الطبيعة اليومية للحياة اليومية طبقات إضافية من المعنى لأن المخرجة جونا سليمان - حفيدتها - ترافق العديد من المشاهد مع مونولوجات داخلية من هيام.

الشخصيّة المركزيّة، هيام، في فيلم "شقيقة موسوليني"

تدريجيًا نحصل على صورة لماضيها: زواجها وعائلتها وشقيقها الثري الذي يحمل الاسم الأول الرائع لموسوليني.

حوار مع مخرجة الفيلم.

* "ليئة تسيمل" للمخرجين راتشيل لي جونس + فليبي بيلايتشي

تاريخ العرض: 8/4/2021

محامية إسرائيلية مخضرمة مثلت فلسطينيين في المحاكم الإسرائيلية لنحو خمسة عقود. غالبًا ما تجد تسيميل نفسها تتعرض لانتقادات شديدة في الصحافة الإسرائيلية والرأي العام، لكنها تقول إنها لا تزال حازمة ومتفائلة في إيمانها بإمكانية تحقيق العدالة.

حوار مع ليئة تسيميل

* "عنف في الحب" للمخرجة كريستينا روزندال

تاريخ العرض: 9/4/2021

خلف الأبواب المغلقة لمأوى النساء في كوبنهاغن، يتعافى النساء والأطفال ببطء بعد فرارهم من العنف المنزلي. تعمل النساء يومًا بعد يوم على معالجة صدماتهن، وبناء الثقة وفهم ما يتطلبه الأمر ببطء لكسر دائرة العنف. كريستينا هي أول مخرجة حصلت على إذن لدخول هذه الأبواب والقيام بتسجيلات لأكثر من خمس سنوات، تكشف لنا ليس فقط كيف تدخل النساء اللواتي تعرضن للإيذاء الجسدي والعاطفي والعنف في مكان آمن فحسب، بل وأيضًا اكتساب الأدوات اللازمة لفهم أنفسهن وكسر الأنماط السلوكية التي تبقيهن في علاقة عنيفة.

حوار مع مؤسسة كيان.

* "حقول الحرية" للمخرجة فاطمة عريبي

تاريخ العرض: 15/4/2021

حقول الحرية فيلم تم تصويره لمدة خمسة سنوات، تدور أحداثه حول ثلاثة نساء وفريق كرة قدم في فترة ما بعد الثورة في ليبيا، حيث تنحدر ليبيا إلى حرب أهلية وتتلاشى آمال الربيع العربي.

من خلال منظور هؤلاء الناشطات، نرى حقيقة بلد يمر بمرحلة انتقالية، حيث تصطدم روايات شخصية تتعلق بالحب والطموح مع الماضي.

فيلم وثائقي عميق حول المقاومة والتضحية والتمسك بالآمال والأحلام في مكان يعتبر فيه الأحلام رفاهية. رسالة حب إلى روابط الأختية وقوة الفريق.

حوار مع الحقوقية والناشطة شذى عامر

* "حدود الألم" للمخرجة روث ووك

تاريخ العرض: 22/4/2021

بدون موارد طبية كافية في الأراضي الفلسطينية، يواجه المرضى الذين يحتاجون إلى علاجات متقدمة في إسرائيل جدار بيروقراطي جامد.

يتناول فيلم روث ووك الوثائقي الترابط بين الخدمات الصحية والأنظمة الطبية الإسرائيلية والفلسطينية.

تكشف شهادات المرضى ومنفذي القانون والأطباء عن شبكة معقدة من الاتصالات واللوائح والقيود التي يمكن أن تنقذ الأرواح أو تفقدها.

حوار مع أطباء لحقوق الإنسان.

* "غزة مونامور" للمخرج عرب وطرزان ناصر

تاريخ العرض: 29/4/2021

الصياد عيسى البالغ من العمر 60 عامًا، يقع في حب سهام سهامًا، وهي امرأة تعمل في السوق مع ابنتها ليلى.

عندما اكتشف تمثالًا قضيبيًا قديمًا لأبولو في شباك الصيد الخاصة به، يخفيه عيسى، ولا يعرف ماذا يفعل بهذا الكنز الغامض والقوي.

ومع ذلك، يشعر في الداخل أن هذا الاكتشاف سيغير حياته إلى الأبد. الغريب أن ثقته بدأت بالنمو وفي النهاية قرر الاقتراب من سهام.

* "ألف فتاة مثلي" للمخرجة ساهرة موساوي ماني

تاريخ العرض: 6/5/2021

عندما تجبر خاطرة، وهي امرأة أفغانية تبلغ من العمر 23 عامًا، والدها على المثول أمام المحكمة بعد سنوات طويلة من الاعتداءات الجنسية، فإنها تخاطر بعائلتها وحريتها وسلامتها الشخصية لفضح النظام القضائي الذي يجرم النساء اللواتي يطلبن الحماية.

حوار مع المخرجة وجمعية "السوار" حول قضية الفيلم.

أفلام قصيرة

تاريخ العرض: 7/5/2021

* "كلنا بخير" للمخرجة عزة الحسن

أمل وسناء شقيقتان فلسطينيتان انفصلا خلال حرب 1967.

أصبحت أمل وزوجها لاجئين في لبنان وذهبت سناء وعائلتها إلى مخيم للاجئين في تل كرم.

بعد أربعين عامًا ، توفيت الشقيقتان ولم يلتق أطفالهما مطلقًا. باستخدام كاميرتها، تبدأ المخرجة في إخبار كل واحد منهم بمصير الآخر.

* "أكبر من الأزقة" للمخرج أحمد صالح

ترتفع أصوات جميلة من أزقة مخيمات اللاجئين ، حيث تجد بعض الفتيات طريقة بديلة للنضال من أجل الحرية من خلال موسيقى الراب.

التعليقات