25/09/2013 - 02:20

للعام السادس: العالم يحتفي بفن المنمنمات والزخرفة الإسلامية في تلمسان الجزائرية

تنظم وزارة القافة الجزائرية، نهاية شهر أيلول، "المهرجان الدولي للمنمنمات والزخرفة"، في تلمسان، بمشاركة فنانين من 27 بلدًا. وستسجل هذه الدورة الجديدة مشاركة حوالي 60 جزائريا، من بينهم فنانون وطلبة مدارس الفنون الجميلة، إضافة إلى 57 فنانا من 27 بلدا.

للعام السادس: العالم يحتفي بفن المنمنمات والزخرفة الإسلامية في تلمسان الجزائرية

تنظم وزارة القافة الجزائرية، نهاية شهر أيلول، "المهرجان الدولي للمنمنمات والزخرفة"، في تلمسان، بمشاركة فنانين من 27 بلدًا.

وستسجل هذه الدورة الجديدة مشاركة حوالي 60 جزائريا، من بينهم فنانون وطلبة مدارس الفنون الجميلة، إضافة إلى 57 فنانا من 27 بلدا.

وتشارك في المهرجان الذي سيقام ما بين 28 أيلول/ سبتمبر و3 تشرين الأول/ أكتوبر، كل من تونس، والمغرب، ومصر، والسودان، وفرنسا، والسعودية، والإمارات العربية المتحدة، وسلطنة عمان، واليمن، والكويت، والعراق، وسوريا، والأردن، وإيران، وأفغانستان، وباكستان، والهند، وتركيا، وأوزبكستان، وطاجكستان، وروسيا، ومنغوليا، وكوريا الجنوبية، واليابان، وأندونيسيا، وماليزيا، كما أوضح السيد موسى كشكاش.

المشاركة في المهرجان في اتساع مستمر

وتعرف التظاهرة التي تشهد في الدورة السادسة أول مشاركة لبعض البلدان مثل الإمارات العربية المتحدة، والكويت، وطاجكستان، ومنغوليا، توسعا على نطاق عالمي من سنة إلى أخرى، بالنظر إلى قيمة الفنانين وعدد البلدان الذي قفز من سبعة في دورة 2008 إلى 27 خلال هذا العام بتلمسان، والتي تحتضن المهرجان للمرة الثالثة على التوالي.

وأشار مدير هذه التظاهرة الفنية الدولية خلال لقاء مع الصحافة بتلمسان، إلى أن المهرجان الذي استقر رسميا بعاصمة الزيانيين، سيشهد تنظيم ورشات عمل تطبيقية من تنشيط فنانين ذوي شهرة عالمية مثل الإيرانيين والأتراك، إضافة إلى إلقاء محاضرات حول فن المنمنمات والزخرفة.

جوائز

ويساهم المهرجان الذي خصص مبلغ 26 ألف دولار للفائزين الثمانية، في إنعاش هذا النوع من الفن الذي يعد محمد راسم رائده بالجزائر.

ويهتم فنانون جزائريون فضلا عن العديد من الطلاب أكثر فأكثر بهذا الفن، ما ينذر بمستقبل واعد، مع العلم أن الدورة السابقة قد اتسمت بتألق الفنان الجزائري خليلي بن سكيكدة، الذي تفوق بموهبته على الفنانين الإيرانيين والأتراك.

يذكر أنه قد سلمت 40 لوحة فنية نالت جوائز خلال مختلف الدورات للمتحف الوطني الجزائري للمنمنمات والزخرفة للجزائر العاصمة، ما يسمح له بتشكيل مجموعة تراثية ذات قيمة عالية.

التعليقات