08/12/2015 - 19:33

فريد الأطرش في ضيافة معرض بيروت للكتاب

يسلط الضوء على فريد الأطرش الإنسان الذي تألم كثيرا بعد وفاة شقيقته المغنية أسمهان، التي لها وجودها المحوري في الكتاب لاسيما من جهة تأثيرها الفني على شقيقها فريد.

فريد الأطرش في ضيافة معرض بيروت للكتاب

لم يتمكن الموت من أن يسلب أنغام الموسيقار فريد الأطرش وهجها وتأثيرها على العشاق كما كان واضحا خلال ندوة أقيمت أمس الاثنين، ضمن أنشطة معرض بيروت العربي الدولي للكتاب في دورته التاسعة والخمسين.

وتمحورت الندوة حول كتاب 'فريد الأطرش العالمي نابغة عصره' لمؤلفه المهندس اللبناني محمود الأحمدية وهو رئيس منتدى أصدقاء فريد الأطرش الذي يضم المئات من عشاق الفنان الراحل.

وقد جلس عدد كبير من محبي فريد الأطرش منهم الكبار وبعض المراهقين قبل وقت طويل من الموعد المقرر للندوة، التي تخللتها وصلات موسيقية وغنائية سلطت الضوء على بعض أعمال الأطرش وقوبلت بالتصفيق القوي والآهات القادمة من مختلف أنحاء القاعة.

وسلطت الأديبة نور سلمان الضوء في مستهل مداخلتها في الندوة عن الحديث عن جذور الموسيقار الراحل قائلة 'فريد الأطرش أصله من آل علوان وهو قادم من قبيلة عاصرت سيف الدولة الحمداني وانتقلت إلى معرة النعمان وبعد ذلك جاءت إلى المتن- برمانا واستملكت، سافر فريق من آل علوان إلى جبل العرب وكان زعيمها يعاني من ضعف في السمع ولقب بال-أطرش- وهذا اللقب أصبح عائلة كل هؤلاء'.

وأضافت 'وفي حين حمل فريد الأطرش عدة جنسيات لكن الجنسيات الأصلية التي نسبت له هي اللبنانية ثم السورية ولاحقا السودانية'.

وفي كلمته قال رئيس اتحاد الكتاب اللبنانيين الدكتور وجيه فانوس 'أدخل اليوم رحاب فريد الأطرش من باب الثقافة. وشخصيا لا أرى في الموسيقى والغناء والأفلام السينمائية سوى أدوات تعمل في بناء ثقافة المجتمع، وفريد الأطرش كان مثقفا وظهرت تلك الثقافة من خلال شخصيته التي تميز بها، وقد تمكن تاليا من أن يثقف الناس'.

اقرأ أيضًا | فريد الأطرش نجم أمسية لبنانية

أما شقيق الملحن اللبناني الراحل وديع الصافي إيليا فرنسيس الصافي فوصف الكتاب قائلا إنه 'أقرب إلى موسوعة، هذا الكتاب يتسم بالوفاء والنبل، وهو يسلط الضوء على أكثر من جانب في حياة الأمير فريد الأطرش، غالبا ما كان شقيقي وديع الصافي يردد على مسامعي 'فريد أمير بأخلاقه وموسيقاه'.

وقال مؤلف الكتاب محمود الأحمدية عن فريد الأطرش: 'أول فنان عربي أدخل فن الأوبريت للسينما العربية في فيلم انتصار الشباب عام 1930. أول فنان عربي أدخل الآلات الموسيقية الغربية لتعزف موسيقى عربية مثل الكلارينيت والأورج والغيتار منذ عام 1939، أول فنان عربي أدخل المقدمات الموسيقية الطويلة للأغنية العربية في فيلم 'حبيب العمر' عام 1945، وأول فنان عربي يفوز بجائزة أعظم عازف عود في العالم في مسابقة تاريخية لأحسن عازفي الآلات الموسيقية وذلك في تركيا عام 1962'.

ويقع الكتاب في 400 صفحة وهو يوثق المحطات العالمية التي أبرزت فن فريد الأطرش، كما يسلط الضوء على التعتيم الذي واكب مسيرة فريد الأطرش خلال حياته وبعد رحيله وذلك بالوقائع والوثائق.

كما يسلط الضوء على فريد الأطرش الإنسان الذي تألم كثيرا بعد وفاة شقيقته المغنية أسمهان، التي لها وجودها المحوري في الكتاب لاسيما من جهة تأثيرها الفني على شقيقها فريد.

 

 

 

التعليقات