05/12/2017 - 10:15

برلين: معرض فنّي يضع أحد منفذي اعتداءات باريس بجانب مارتن لوثر كينغ

وضع معرض فنّي في برلين، أحد منفذي هجمات برلين بجانب القس الأميركي مارتن لوثر كينغ، ما أثار جدلًا واسعًا حول المعرض.

برلين: معرض فنّي يضع أحد منفذي اعتداءات باريس بجانب مارتن لوثر كينغ

توضيحية

وضع معرض فنّي في برلين، أحد منفذي هجمات برلين بجانب القس الأميركي مارتن لوثر كينغ، ما أثار جدلًا واسعًا حول المعرض.

ويقدم المعرض الفني الذي يحمل عنوان "متحف الشهداء" صورا لشخصيات سياسية ومدنية ضحت بحياتها "فداء" لقضايا تؤمن بها. ووراء هذا "العمل الفني" المثير للجدل فنانان دانماركيان هما إدا غاروب نيلسون وهنريك غريمباك.

وسبق أن قدم العمل في الدانمارك العام الماضي، خلال معرض فني ما عرض الفنانين لانتقادات شديدة في بلادهما، بسبب صورة أحد منفذي اعتداء باتكلان في 13 من تشرين الثاني/نوفمبر 2015 وهو إسماعيل عمر مصطفاوي.

وعلقت صورة مصطفاوي على أحد جدران المعرض، إلى جانب صور مارتن لوثر كينغ، والفيلسوف الإغريقي سقراط، والقديسة القبطية أبولونيا الإسكندرية وهم أشخصوا قتلوا بسبب مبادئهم.

وانتقد كثيرون هذا المعرض الذي حصل على دعم حكومي، وتساءلوا عن جدوى وضع صورة مصطفاوي، "القاتل" بحسبهم، ضمن صور أشخاص ضحوا بحياتهم.

ودافعت ريكاردا سيونتس، عن جمعية "نوردويند" المنظمة للمعرض في برلين، عن طرح الفنانين، الذين أرادا بحسبها "توسيع أفق مفهوم الشهيد".

للمزيد: كيف تتعامل السلطات الفرنسية مع جثث الإرهابيين؟

وكتبت جريدة بيلد الألمانية إن المعرض "قد يكون تجاوز حدود الحرية الفنية. فهناك فرق كبير بين أن تجازف بحياتك لأجل قناعات جيدة وأن تقتل رواد حفل موسيقي".

وفي فرنسا، لم يمر خبر انطلاق المعرض مرور الكرام. وانبرى عدة سياسيين من اليمين الفرنسي للمعرض الذي انتقدوه بشدة.

وكتب نيكولا دوبون-إينيان، زعيم حزب "فرنسا انهضي" على تويتر منددا بالمعرض، واصفا إياه بـ"الإساءة لضحايا الإرهاب".

أما روجيه كاروتشي، وزير الشؤون البرلمانية السابق، وعضو مجلس الشيوخ الفرنسي فكتب أن المعرض "لا يحتمل" وتساءل "ما الذي تفعله السلطات الألمانية؟"، في إشارة إلى رغبته في منع "متحف الشهداء". أما إريك سيوتي، القيادي في حزب "الجمهوريون" فوصف المعرض بـ"المخزي".

التعليقات