أكبر 10 مدن حضرية في العالم

يتركز أغلب سكان مصر في كل من مدينتي القاهرة والإسكندرية أو أي من المدن الواقعة على ضفاف النيل وقناة السويس، وتعد مدينة القاهرة من أكثر المناطق كثاقةً بالسكان في العالم.

أكبر 10 مدن حضرية في العالم

(توضيحية - unsplash)

تُعرف المنطقة الحضرية بأنها نواة مدنية مكتظة بالسكان، تكون المناطق المحيطة بها، والتي توجد تحت نفس التقسيم الإداري، ولكن مع كثافة سكانية أقل. يتمتع المركز السكاني والمناطق المحيطة به بتكامل اقتصادي واجتماعي مرتفع، وصناعة مشتركة، وبنية تحتية، وإسكان.

وفقًا لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD)، فقد كان النمو السكاني الإجمالي في المناطق الحضرية الكبيرة أكثر وأقوى. إذ نمت المناطق التي لديها أكثر من مليون نسمة بنسبة 5% سنويًا وبشكل أسرع من المناطق الحضرية الأصغر. كما نمت المدن الحضرية التي يزيد عدد سكانها عن 5 ملايين نسمة بشكل أسرع، إذ تضاعف عدد المدن الحضرية التي تضم أكثر من 5 ملايين شخص في غضون 25 عامًا.

ما هو سبب نمو المدن الحضرية؟

إن معدلات التحضّر مرتفعة جدًا على مستوى العالم، فلا ينبغي أن يكون نمو المناطق الحضرية أمرًا مفاجئًا، إذ أنه من المتوقع أن يعيش حوالي 68% من سكان العالم في المناطق الحضرية بحلول عام 2050. ينجذب الناس إلى المدن بحثًا عن سوق العمل على أمل تحقيق دخل أعلى. بالإضافة إلى ذلك، أدى الاعتماد الجماعي على الإنترنت والتقنيات ذات الصلة والحاجة للابتكار، إلى جذب جيل الألفية للانتقال إلى المدن.

ولكن لا تخلو المناطق الحضرية من بعض المشاكل والعقبات. إذ تعاني بعض المدن الحضرية من التمييز العنصري، ويتمركز الفقر في بعض أحيائها، كما ترتفع فيها معدلات الجريمة. كما يؤدّي اكتظاظ السكان إلى زيادة مشاكل المرور، وازدياد التلوث، ونقص في موارد الطاقة والغذاء، بالإضافة إلى مشاكل الصرف الصحي، وارتفاع أجور المعيشة.

أكبر 10 مدن حضرية في العالم

تقع معظم المدن الحضرية الكبيرة في العالم في قارة آسيا، إذ نمت هذه القارة بمعدل 29% بين عامي 2000 و2015، أي بشكل أسرع من المناطق الحضرية الأخرى.

تتركز هذه المدن في مناطق شرق آسيا والمحيط الهادئ أو جنوب آسيا، وتعدّ هذه المناطق موطنًا لأكثر من 433 مليون نسمة. أمّا المناطق الحضرية الأكبر، والتي تقع خارج آسيا، فهي القاهرة وسان باولو ومكسيكو سيتي ونيويورك وموسكو ولوس أنجلوس و بوينوس آيرس.

1- مدينة طوكيو في اليابان

مدينة طوكيو في اليابان

بلغ عدد سكان الأحياء المشكّلة لمدينة طوكيو، وفقًا للتقديرات الأخيرة، نحو 38,14 مليون نسمة، إذ شكّلت هذه الأحياء حدود مدينة طوكيو التاريخية، والتي حُلّت في عام 1943 عندما اندمجت معها.

تمتد طوكيو في الوقت الحاضر إلى ما وراء حدودها الأصلية، ممّا يجعلها واحدة من أكبر المدن الحضرية في العالم، ويجعل من تحديد عدد سكان مدينة طوكيو بالضبط أمرًا صعبًا.

2- مدينة دلهي في الهند

تُعتبر دلهي، أو إقليم العاصمة الوطنية في الهند، إحدى المناطق الحضرية الكبيرة في الهند، وواحدة من أكبر مدن العالم من حيث عدد السكان. إذ يُقدر عدد سكان دلهي عام 2016 بنحو 18,6 مليون نسمة.

تغطي دلهي مساحة كبيرة تبلغ حوالي 1484 كيلومترًا مربعًا، كما تبلغ الكثافة السكانية للمدينة 29259.12 نسمة لكل ميل مربع، وهي واحدة من أعلى الكثافات السكانية في العالم.

3- جاكرتا في إندونيسيا

تُعتبر جاكرتا والمناطق الخاصة بها، عاصمةً لإندونيسيا وأكبر مدن البلاد، وواحدة من أكثر التجمّعات الحضرية اكتظاظًا بالسكان على وجه الأرض. تقع جاكرتا على ساحل جاوة، وتُعد من أكبر مدن جنوب آسيا من حيث عدد السكان، إذا يُقدر عدد سكانها بنحو 30,539 مليون نسمة.

كما تُعتبر جاكرتا الآن، مدينة عالمية وواحدة من أسرع الاقتصادات نموًا في العالم. ومن المثير للاهتمام أن جاكرتا قد سجلت أعلى عائد استثماري للعقارات الفاخرة في عام 2014 مقارنة بأي مدينة أخرى على وجه الأرض.

4- مدينة شنغهاي في الصين

تقع شنغهاي عند مصب نهر اليانغتسي في دلتا نهر اليانغتسي شرق الصين، وتُعد المدينة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في الصين وأكبر مدن العالم بأسره.

كما كانت شنغهاي مركزا ماليا رئيسيا ومدينة عالمية، إذ تُعرف شنغهاي "باسم لؤلؤة الشرق" أو "باريس الشرق"، ويقدّر عدد سكانها بنحوِ 28,516,904 نسمة، متجاوزةً بذلك مدينة تايوان من حيث عدد السكان.

5- مدينة مانيلا في الفلبين

مدينة مانيلا في الفلبين

يبلغ عدد سكان مدينة مانيلا 14,406,059 نسمة، فهي عاصمة الفلبين وثاني أكبر مدنها. كما تعتبر مانيلا من أكثر المدن كثافة بالسكان في العالم، إذ يبلغ عدد سكانها 42857 شخصًا لكل كيلومتر مربع. كل هذه الكثافة موجودة ضمن مساحة 42.88 كيلومتر مربع (16.56 ميل مربع).

6- مدينة سيول في كوريا

تعتبر سيول، عاصمة كوريا الجنوبية وإحدى أكبر مدنها، من أكبر مدن العالم المتقدم وإحدى أكبر مدن العالم من حيث السكان. إذ يبلغ عدد سكانها 9,975,709 نسمة، وهو ما يعادل نصف سكان كوريا الجنوبية. كما تقدر كثافتها السكانية بنحو 17,000 شخصًا لكل كيلومتر مربع (45000/ميل مربع).

7- مدينة القاهرة في مصر

مدينة القاهرة في مصر

استطاعت القاهرة منذ تاريخ يعود إلى عام 969، المزج بين العالم القديم والجديد لمصر، فهي عاصمة مصر السياسية وأكبر مدنها. قُدّر عدد سكان المدينة في عام 2022 بنحو 21,750,020 نسمة، ممّا يجعلها أكبر مدن إفريقيا والشرق الأوسط.

يتركز أغلب سكان مصر في كل من مدينتي القاهرة والإسكندرية أو أي من المدن الواقعة على ضفاف النيل وقناة السويس، وتعد مدينة القاهرة من أكثر المناطق كثاقةً بالسكان في العالم.

8- مدينة كالكوتا في ولاية البنغال الهندية

تقع كالكوتا على نهر هوغلي، وتُعتبر عاصمة ولاية البنغال الغربية في الهند.كما تُعد أيضًا مركزًا تجاريًا وعلميًا للهند الشرقية، وأحد أقدم الموانئ العاملة في البلاد.

يقدر عدد سكان كولكاتا حوالي 15,133,888 نسمة، وتبلغ الكثافة السكانية للمدينة 24,000 نسمة لكل كيلومتر مربع، وتعتبر هذه الكثافة واحدة من أعلى الكثافات في العالم. إذ أن هذه المدينة الضخمة مؤهّلة لأن تكون دولة مستقلة بنفسها، شاغلةً مساحة واسعة تصل إلى إجمالي 205.00 كيلومتر مربع.

9- مدينة مومباي في الهند

تُعد مومباي، التي تسمى أيضًا بومباي، عاصمةً لولاية ماهاراشترا في الهند. و تُعتبر أيضًا إحدى المدن الأكثر اكتظاظًا بالسكان في الهند، وواحدة من المناطق الحضرية المكتظة بالسكان.

وفقا لآخر تقدير فقد سجل عدد سكان مومباي نحو 22 مليون نسمة، وهي الأكبر من حيث عدد السكان والنشاط التجاري وحركة الأعمال. كما شهدت المنطقة الحضرية انفجارًا في النمو على مدى العشرين سنة الماضية، وهو أمر شائع في المناطق الحضرية في الهند، يُعزى النمو السكاني السريع إلى الهجرة من مناطق أخرى في البلاد، إذ يبحث المهاجرون عن فرص جديدة للربح والعمل.

10- مدينة سان باولو في البرازيل

تشير كلمة ساو باولو إلى ولاية ساو باولو والمدينة، لكنّنا سوف نشير في هذا المقال إلى ساو باولو المدينة فقط. تُعتبر ساو باولو أكبر مدن البرازيل، وأكبر مدن الأميركيتين ونصف الكرة الجنوبي. كما تعتبر واحدة من أكبر 10 مدن حضرية في العالم، إذ يبلغ عدد سكانها 22,429,800 نسمة، ممّا جعلها مدينة عالمية ذات تأثير قوي في مجال الفنون والتمويل والتجارة.

تتطور الأرض وتتغير باستمرار من يوم لآخر، ومع ازدياد نمو السكان تزداد المدن ازدحامًا والموارد ندرةً. فعند النظر إلى إحصاءات العصور القديمة، قدّر الباحثون أن عدد سكان العالم عام 1000 ميلادي قد بلغ نحو 275 مليون إلى 300 مليون نسمة، متوزعين في كل مكان بالعالم.

أما في وقتنا الحاضر، يبلغ عدد سكان العالم 7,953 مليار نسمة. إن الطريقة الأمثل لضمان أن يكون للتوسع الحضري فوائد مشتركة وشاملة بالكامل، هي ضمان الوصول إلى البنية التحتية وتقديم الخدمات الاجتماعية للجميع، مع التركيز على احتياجات الفقراء والفئات الأخرى من ناحية الإسكان والتعليم والرعاية الصحية، فضلًا عن توافر بيئة عمل آمنة وأجور مناسبة.

التعليقات