أكبر 10 مكتبات في العالم

هي المكتبة الموجّهة لخدمة المواطنين دون استثناء، تكون ملكا عاما لهم، وتعتبر رمزا لاستقطاب السياح القادمين من أنحاء العالم. لا تضع أي قيود على ممتلكاتها وتوفّر مصادر المعلومات بكافة أنواعها وأشكالها المعرفية

أكبر 10 مكتبات في العالم

(توضيحية - unsplash)

لا يزال يملك الكتاب الورقي رونقه وجماله، ولا يزال للورق محبين وعشّاقٌ لسحره يفضلونه على الكتاب الإلكتروني الذي انتشر كما تنتشر النار في الهشيم. وأكبر دليل على عظمة الكتاب الورقي الأصرحةُ الشامخة من المكتبات على مرِّ التاريخ.

إذ اقترن اسم الكتب مع المكتبة منذ الأزل، فكانت لها كالمخزنِ والمكان الذي يتم فيه حفظ التاريخ وأرشيف أجدادنا والحضارات السابقة، أما جودة المكتبات وعظمتها فنميزّها بما تحتويه من كتب، وكمية الكتب التي تحتويها، وإن كانت قديمة أم حديثة النشأة. ولكن ما هي المكتبة؟ وأين تكمن أهميتها؟

ما هي المكتبة؟

تعد المكتبة بنكا هائلا من مصادر المعلومات، وتحتوي على جميع أنواع المعرفة البشرية بأشكالها المختلفة والتي تكون منظمةً ضمن رفوف وفهارس وقاعات، لإتاحتِها للأفراد ضمن المجتمع أو لجميع الراغبين في أنحاء العالم.

ويمكن للأشخاص الاطلاع عليها واستعارتها، أو حتى شرائها، إذ تحتوي المكتبة على الكتب الورقية بالمقام الأول، وليس هي فقط بل تحتوي أيضا على الأطالس والخرائط والرسمات الهندسية، والدوريات، والمخطوطات القديمة، فهي أيضا تضم مصادر غير مطبوعة.

أهمية المكتبة

أهمية المكتبة

للمكتبة أهمية كبيرة في حياة الفرد وحياة المجتمع وما ينعكس في ذلك على العالم بأسره، فهي:

  1. وسيلة اتصال المجتمع مع بعضه البعض من خلال قراءة كتب كل حضارة وتعلّم لغتها.
  2. وسيلة لدعم القراءة والحفاظ عليها من الاندثار.
  3. لها دورٌ كبير في محو الأمية.
  4. الارتقاء بالمجتمع فكريا وثقافيا ومعرفيا.
  5. إتاحة المجال للثقافة لاتساع رقعتها.
  6. مواكبة التطورات الحاصلة.

أنواع المكتبات

المكتبة العامة

هي المكتبة الموجّهة لخدمة المواطنين دون استثناء، تكون ملكا عاما لهم، وتعتبر رمزا لاستقطاب السياح القادمين من أنحاء العالم. لا تضع أي قيود على ممتلكاتها وتوفّر مصادر المعلومات بكافة أنواعها وأشكالها المعرفية.

المكتبة المتخصصة

تختص هذه المكتبة بمجال واحدٍ من المعرفة وبحقل واحد منها، فوظيفتها إثراء القارئ والباحث برفوف من الكتب المليئة بالمعلومات العلمية والمعرفية اللازمة لمجال واحد فقط. وتكون هذه المكتبة تاسعةً لمؤسسةِ أو منظمة.

المكتبة المدرسية

تحت إشراف وزارة التربية والتعليم، تعدُّ مكتبة المدرسة من المرافق الأساسية التي تقدمها الوزارة للأطفال، لردف معلوماتهم وتقويتها، وإحياء حب الدراسة والمطالعة لديهم. فهي تضع بين أيديهم الكتب المطبوعة وغير المطبوعة.

المكتبة الخاصة

تعتبر هذه المكتبة من أقدم أنواع المكتبات، إذ تؤسسها العائلات الثرية في منازلها، وكانت مرتبطةً بشدة بحكام وملوك العصور الفائتة.

المكتبة المتنقلة

ظهرت هذه المكتبات كفكرة لتوسيع نطاق المعرفة والثقافة، ولتغطية الأماكن التي تخلو من المكتبات العامة.

المكتبة الإلكترونية

أحدث أنواع المكتبات، وظهرت نتيجة التطورات والثورات العلمية والانفجار التكنولوجي الهائل الذي حصل في العالم في الفترة الأخيرة.

لا تمتلك هذه المكتبة قيودا معينة، وليس لها وجود مادي على أرض الواقع، وإنما تقتصر على مواقع الويب، وجميعا محتوياتها إلكترونية. أما ميزاتُها فتوفّر سرعة الوصول إليها والبحث فيها طوال اليوم، فاستخدامُها يعد من أسهل المكتبات استخداما. والآن إليك أكبر 10 مكتبات في العالم:

مكتبة الكونغرس

تعد مكتبة الكونغرس أكبر وأضخم مكتبة في جميع أنحاء العالم، كذلك تعد مكتبة تتميز بأنّها الأكثر تكلفةً وأمانا في جميع أنحاء العالم.

تقع مكتبة الكونغرس في عاصمة الولايات المتحدة الأميركية واشنطن، أسسها الرئيس الثالث للولايات المتحدة الأميركية عام 1800 "توماس جيفرسون"، وقد وصل تكلفة تمويل المشروع إلى 5000$.

تبلغ مساحة مكتبة الكونغرس الأكبر في العالم 39 هكتارا، وتعتبر مكتبة الكونغرس من أكثر المكاتب موثوقية واحتواءً على الكتب والمعلومات فيصل عدد مقتنياتها إلى 170 مليون مادة منها:

  1. أكثر من 39 مليون كتاب مفهرس ومواد مطبوعة بحوالي 470 لغة.
  2. أكثر من 73 مليون مخطوطة.
  3. أكبر مكتبة تضم مكتبة نادر في أميركا الشمالية.
  4. أكبر مكتبة في العالم تضم المواد القانونية والمخططات والأفلام والخرائط والنوتات الموسيقية.

تعرضت مكتبة الكونغرس لعدة حرائق كبيرة، منها ما سببه الإنجليز عام 1814، وحريقا آخر تسببت بخسارة ما يقارب 35 ألف كتاب، من إجمالي 55 ألف كتاب كانت تملكهم مكتبة الكونغرس عام 1851، وكان سبب الحريق آنذاك عطل في أحد المداخن.

تضمّ المكتبة حاليا 3 مبان رئيسة، الأول هو مبنى جيفرسون تأسّس عام 1897، والثاني مبنى آدامز تيمنا افتتح عام 1938، والثالث هو مبنى ماديسون افتتح عام 1981.

تعتبر المكتبة أكبر مكتبة في العالم والمرجع الأول في العالم للكثير من المراجع، تضم أكثر من 130 مليون مادة من كتب ووثائق وما شابه، منها 29 مليون كتاب على شكل كاتالوج ومواد مطبوعة بـ460 لغة.

مكتبة بريطانيا بلندن

هي مكتبة من أهم المكتبات في العالم، إذ تعتبر من أهم المراكز البحثية ذات الشكل المكتبي في العالم بأسره، وثاني أكبر مكتبة في العالم كلّه.

تأسّست المكتبة البريطانية 1973، ولكن قبل ذلك كانت تعتبر مكتبة تابعة للمتحف البريطاني، وانتقلت إلى مبناها الحالي عام 1997.

تضم المكتبة ما يقارب 150 مليون عنصر من كل بقعة من بقاع العالم، سواء أكانت مطبوعةً أو رقمية، كالكتب والمخطوطات والرسومات والمجلات والجرائد والتسجيلات الصوتية والموسيقية، وبراءات الاختراع والخرائط والطوابع، وقواعد البيانات. تمتلك المكتبة على أكثر من 14 مليون كتاب، وتتسلم المكتبة نسخا من كل الكتب المنتجة في بريطانيا وإيرلندا سنويا.

المكتبة الوطنية الصينية

تصنّف كأكبر مكتبة في قارة آسيا وثالث أكبر مكتبة في العالم، تجمع ما يقارب 26 مليون نسخة من الكتب. تأسّست عام 1909، وتبلغ مساحة مكتبة الصين 240 ألف متر مربع لتحصل على المركز الثالث في العالم كأضخم مكتبة.

تتكون مكتبة الصين من 3 طوابق تحت الأرض، و19 طابقا فوقها، و3500 قطعة من العظام المنقوش عليها بالكتابات الهيروغليفية.

وتمتلك مكتبة الصين 6.1 مليون كتاب كلاسيكي، وما يقرب 1000 مجلد من كتب التراث من دونهوانغ، وما يقارب 12 مليون نسخة من الكتب والمجلات الأجنبية.

المكتبة الوطنية في كندا

المكتبة الوطنية في كندا

تعتبر مكتبة كندا الوطنية رابع أكبر مكتبة في العالم. تأسّست عام 1953، ويقع مقرها في مدينة أوتاوا، تمتلك 19 مليون كتاب، هدفها الأساسي أرشفة وحفظ الوثائق والنصوص والتجارب العلمية.

المكتبة الوطنية الألمانية

تعد خامس أكبر مكتبة في العالم ضمن قائمتنا، فهي مكتبة المحفوظات المركزية ومركز الببليوغرافية الوطنية لجمهورية ألمانيا الاتحادية.

تأسّست مكتبة ألمانيا عام 1990، وذلك عقب قرار دمج مكتبة لايبزغ من ألمانيا الشرقية مع مكتبة فرانكفورت من ألمانيا الغربية.

وتقدر ميزانية المكتبة حاليا بحوالي 40 مليون يورو.

تمتلك المكتبة ما يقارب 27 مليون إصدار، وهدفها الأساسي تجميع أكبر قدر ممكن من المصادر العلمية وبكل ما يتعلق بالثقافة الألمانية وتاريخها ولغتها، فهي تضم مخطوطات تعود لعام 1913.

المكتبة الوطنية الروسية

سادس أكبر مكتبة في العالم، تأسّست عام 1862، في وسط العاصمة الروسية موسكو، تجاورها حديقة الكرملين العريقة. ومن الجدير بالذكر أن مبناها الأساسي تم تصميمه من قبل المهندس الروسي فاليري ياشينوف ويعتبر من أجمل الأبنية في موسكو.

قبل 1991 كانت تسمى بمكتبة لينين العامة، ولكن بعد انهيار الاتحاد السوفيتي جرى تسميتها بالمكتبة الوطنية الروسية. تتألف مكتبة روسيا من 6 طوابق، تحتضن ضمنها الكثير والكثير من المؤلفات والمخطوطات القديمة والموسوعات والكتب والخرائط والأطالس والمعاجم والتسجيلات الصوتية والموسيقية، إلى جانب عشرات الآلاف من الكتب العلمية واللغات والفنون والآداب والتاريخ والفلسفة وغيرها، لتظفر بحصيلة 44 مليون مخطوطة وكتاب.

مكتبة فيردناسكي الوطنية في أوكرانيا

جرى تأسيس مكتبة فيردناسكي الأوكرانية عام 1918، وتمتلك أكثر من 15 مليون كتاب، وتحتوي على الكثير من أجهزة الحاسوب لتصل إلى أكثر من 700 حاسوب لتوفير المصادر الإلكترونية، فهي تحتوي على المعلومات المطبوعة وغير المطبوعة.

مكتبة جامعة هارفارد

مكتبة جامعة هارفارد

تعتبر مكتبة هارفارد من أقدم المكتبات في الولايات المتحدة الأميركية، وأكبر مكتبة جامعة في العالم. تأسّست عام 1836 برصيد 400 كتاب، والآن تمتلك ما يزيد عن 13 مليون كتاب.

مكتبة نيويورك العامة

تاسع أكبر مكتبة في جميع أنحاء العالم، ومن أهم 5 مكتبات في الولايات المتحدة الأميركية، مكتبة الكونغرس ومكتبة بوسطن وهارفارد وبيل. تأسّست المكتبة عام 1895 في مدينة نيويورك، وتمتلك أكثر من 53 مليون كتاب ووثيقة.

مكتبة الأكاديمية الروسية للعلوم

تعدّ مكتبة الأكاديمية الروسية للعلوم عاشر أكبر مكتبة في العالم، تقع في سان بطرسبرغ. وتمتلك ما يزيد عن 20 مليون كتاب، تأسّست المكتبة عام 1714 بمرسوم من بطرس الأول.

التعليقات