دليلك الشامل عن متحف اللوفر

اللوفر أو متحف اللوفر هو أكثر المتاحف التي تستقبل زائرين في العالم وهو أحد أهم معالم مدينة باريس عاصمة فرنسا. يعتبر اللوفر موطن أهم الأعمال الفنية في العالم مثل الموناليزا. يقع اللوفر على الضفة اليمنى من نهر

دليلك الشامل عن متحف اللوفر

(توضيحية - unsplash)

اللوفر أو متحف اللوفر هو أكثر المتاحف التي تستقبل زائرين في العالم وهو أحد أهم معالم مدينة باريس عاصمة فرنسا. يعتبر اللوفر موطن أهم الأعمال الفنية في العالم مثل الموناليزا. يقع اللوفر على الضفة اليمنى من نهر السين في الجناح أو المقاطعة الأولى من المدينة. يتم عرض ما يبلغ عدده 38.000 قطعة فنية وأثرية في اللوفر على مساحة تقدر بـ 72.735 م2.

بلغ عدد زوار متحف اللوفر عام 2021 أكثر من 2.8 مليون زائر ويعزى هذا الرقم المنخفض إلى إجراءات السلامة الخاصة بفيروس كورونا وهذه الأرقام لا تقارن بأعداد الزوار قبل انتشار هذا الفيروس مع أنه حافظ طوال هذه الفترة على لقب أكثر المتاحف استقبالا للزوار.

أقسام متحف اللوفر

أقسام متحف اللوفر

يحتوي متحف اللوفر على 615.797 قطعة معروضة منها 482.943 قطعة تتوفر مشاهدتها على الإنترنت منذ 24 آذار/مارس 2021. تتوزع القطع المعروضة في متحف اللوفر على أقسام رئيسية هي:

الآثار المصرية

يحتوي هذا القسم على أكثر من 50.000 قطعة فنية وأثرية بما في ذلك قطع من حضارة النيل تعود للفترة ما بين 4000 عام قبل الميلاد حتى القرن الرابع بعد الميلاد. تغطي القطع الموجودة في قسم الآثار المصرية الحقبات التي توالت على مصر من مصر القديمة مرورا بالمملكة الوسطى والمملكة الجديدة والفترة القبطية والرومانية وحكم البلاطمة حتى البيزنطيين.

يحتوي القسم على أكثر من 20 حجرة تحتوي على المومياءات والأدوات والملابس والحلي والمجوهرات وبعض الألعاب والأدوات الموسيقية والأسلحة. ومن أهم القطع المعروضة فيها سفينكس تانيس والكاتب الجالس وتمثال أمنمحات عنخ وتمثال الإلهة نفتيس وحتحور.

قسم آثار الشرق الأدنى

جرى افتتاح هذا القسم عام 1881 ويستعرض قطعا من الحضارات شبه الشرقية قبل دخولها الإسلام. تم تقسيم هذا القسم تبعا للأصل الجغرافي للقطع الموجودة فيه إلى:

  • آثار بلاد الشام.
  • آثار بلاد الرافدين أو العراق.
  • وآثار بلاد فارس التي تعرف اليوم باسم إيران.

يضم هذا القسم آثارا سومرية وسريانية وأكادية وبابلية وآثارا من مملكة ماري. من أهم الأعمال المعروضة في القسم الشرقي نذكر قانون حمورابي وتمثال لاماسو السرياني الذي يمثل رأس إنسان وجسم ثور.

القسم الإغريقي والإتروري والروماني

يعرض هذا القسم أعمالا تعود لحوض المتوسط منذ الحقبة السيكلادية وحتى انهيار الامبراطورية الرومانية وقد كان هذا القسم يقتصر في البداية على الأعمال الرخامية. يحتوي هذا القسم على واحدة من أشهر الأعمال الفنية في العالم وهي فينوس دي ميلو كما يضم النصر المجنح وبورغيزي غلادياتور.

قسم الفن الإسلامي

يضم هذا القسم من متحف اللوفر تحفا جرى جمعها من ثلاث قارات ويتراوح تاريخ صنعها على فترة 13 قرنا ويحتوي على قطع سيراميكية وزجاجية ومعدنية وخشبية وعاجية وعلى سجادات وأقمشة ومجسمات ما بين 5000 قطعة كاملة وأكثر من 1000 جزء. من أهم القطع المعروضة في هذا القسم علبة مجوهرات المغيرة المصنوعة من العاج في الأندلس كما يضم وعاءا نحاسيا محفورا يعود للقرن الثالث عشر يعود للعصر المملوكي، وكفن القديس جوسه الذي يعود للقرن العاشر، وبعض الكتب القيمة بالإضافة إلى مزهرية بربريني التي تعود إلى أحد المواقع الأثرية السورية.

التماثيل والمنحوتات

يحتوي قسم المنحوتات على أعمال جرى صنعها قبل عام 1850 ولا تنتمي إلى القسم الاتروري والإغريقي والروماني. من المعروف أن متحف اللوفر يضج بالتماثيل منذ تأسيسه إلا أنه في السابق لم يكن يحتوي إلا على المنحوتات التاريخية والأثرية أما في الزمن المعاصر فيمكن أن نجد فيه منحوتات تعتبر جديدة نسبيا.

كان هذا القسم يضم 100 قطعة نحتية بينما كانت المجموعة الملكية موجودة في قصر فيرساي وبقيت محتويات هذا القسم متواضعة من حيث العدد حتى العام 1847 حيث جرى تطوير قسم العصور الوسطى وشراء تمثال الملك تشيلدبرت وباب ستانغا. من التماثيل التي يضمها هذا القسم نذكر قبر فيليب، وشهرة الملك وهو يمتطي بيغاسوس وتمثال لويس الرابع عشر وهو يمثل جوبيتر.

قسم القطع المزخرفة

تعود القطع الموجودة في هذا القسم من اللوفر إلى الفترة ما بين العصور الوسطى وحتى منتصف القرن التاسع عشر وكان في السابق تابعا لقسم المنحوتات. يضم هذا القسم مجموعة كبيرة من الأعمال الخزفية والسيراميك والزجاج والقماش والبرونز والمزهريات والرخام وغيرها الكثير.

قسم اللوحات الفنية

يحتوي قسم اللوحات الفنية في متحف اللوفر على أكثر من 7500 لوحة تعود للحقبة ما بين القرن الثالث عشر ومنتصف القرن التاسع عشر. تشكل الأعمال التي قدمها فنانون فرنسيون وأوروبيون حوالي ثلثي اللوحات الموجودة في هذا القسم أما الثلث الأخير فيكاد يكون بالكامل من قبل الرسامين الإيطاليين.

لوحات فرنسية في قسم اللوحات في اللوفر

نذكر من اللوحات التي تجسد المدرسة الفرنسية أفينيون بييتا ولوحة الملك جان لو بون وهي أقدم اللوحات التي تعود للحقبة بعد الكلاسيكية، ولوحة تتويج نابليون ولوحة طوافة الميدوسا ولوحة يوجين ديلاكروا بعنوان الحرية تقود الشعب.

لوحات تعود لشمال أوروبا في قسم اللوحات في اللوفر

من اللوحات التي تمثل شمال أوروبا نذكر لوحة ذا ليس ميكر للرسام الهولندي يوهانس فيرمير، والمنجم لكاسبر ديفيد فريدريك الألماني وشجرة الغربان لرامبرانت الهولندي والعشاء عند إيما والثور المذبوح.

المدرسة الإيطالية في لوحات اللوفر

كما ذكرنا سابقا فإن اللوحات الإيطالية في متحف اللوفر قيمة وكثيرة وخصوصا التي تعود إلى عصر النهضة وهي تضم أعمالا لأندريا مانتيغا وللرسام جيوفاني بيلليني من المدرسة الواقعية، ومجموعة عصر النهضة التي تضم لوحات ليوناردو دافنشي كالموناليزا والعذراء والطفل مع القديسة آن ولوحة القديس يوحنا المعمدان وعذراء الصخور، ولوحة العراف لكارافاجيو ووفاة العذراء.

قسم الرسومات والمطبوعات

قسم الرسومات والمطبوعات 

يتضمن قسم المطبوعات في متحف اللوفر الأعمال الورقية بمختلف أنواعها وتأتي معظم الأعمال فيها من المجموعة الملكية التي تم إضافة قطع كثيرة إليها عبر شراء مجموعة مقتنيات كاملة عام 1806 تعود لفيليبو بالدينوتشي. كما يذكر أن إدموند روتشيلد تبرع بعدد كبير من مقتنياته للوفر يبلغ عددها 40000 قطعة مطبوعة و3000 قطعة مرسومة وحوالي 5000 من الكتب المصورة. يتم عرض كل هذه المعروضات بدقة وعناية فائقة لأن الورق يعتبر مادة حساسة.

التعليقات