13/10/2016 - 22:17

50 عامًا على هزيمة حزيران: نحو رواية عربيّة عن مسارات الحرب

باستثناء تكرّس مقولة إنّ الحرب مثّلت بنتائجها صدمةً للوعي والوجدان العربيين، مازالت الكتابات العربية عن حرب 1967، بعد مرور خمسين عامًا عليها، محدودةً.

50 عامًا على هزيمة حزيران: نحو رواية عربيّة عن مسارات الحرب

يوافق الخامس من شهر حزيران/ يونيو المقبل مرور خمسين عامًا على حرب 1967؛ إذ قامت إسرائيل بالاعتداء على كل من مصر والأردن وسورية خلال الفترة 5 – 10 حزيران/ يونيو 1967، واستطاعت احتلال كل من سيناء وقطاع غزة والضفة الغربية وهضبة الجولان، وقامت بتهجير معظم سكانها. وباستثناء تكرّس مقولة إنّ الحرب مثّلت بنتائجها صدمةً للوعي والوجدان العربيين، مازالت الكتابات العربية عن حرب 1967، بعد مرور خمسين عامًا عليها، محدودةً. لذا، باتت الحاجة ملحّةً إلى تقديم رواية عربية وافية عن مسارات الحرب ومجرياتها، وخصوصًا أنّ آثارها وتداعياتها مازالت ماثلةً إلى يومنا هذا.

انطلاقًا من ذلك، يعقد المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في الدوحة مؤتمرًا بعنوان 'خمسون عامًا على حرب حزيران/ يونيو 1967: مسارات الحرب وتداعياتها'، خلال الفترة 20 - 22 أيار/ مايو 2017 في الدوحة، غايته الرئيسة هي البحث في الحرب ذاتها، من زاوية نظر التاريخ العسكري والتحليل الإستراتيجي. ويندرج هذا المؤتمر ضمن ندوات ومؤتمرات يعقدها المركز، تخصص لمناقشة موضوعات وقضايا تقع في دائرة اهتمام المواطن العربي.

يتم استقبال المقترحات البحثية من أجل المشاركة في هذا المؤتمر، وفق الإجراءات التالية:

  • تستقبل اللجنة التحضيرية للمؤتمر عناوين الموضوعات وملخصاتها، ونبذةً من سيرة الباحث، في الفترة 13 تشرين الأول/ أكتوبر - 10 تشرين الثاني/ نوفمبر 2016.
  • يخضع المقترح البحثي (نحو 500 كلمة) لتحكيم داخلي، ويُبلّغ الباحث بالنتيجة (قبول، أو اعتذار، أو تعديل) خلال 15 يومًا من تاريخ انتهاء مهلة استلام المقترحات.
  • تُنجز البحوث (يراوح عدد كلمات البحث ما بين 6000 – 8000 كلمة) بعد قبول ملخصاتها، ويكون 15 آذار/ مارس 2017 آخر موعد لتسلّم البحوث المنجزة. وتخضع البحوث لتحكيم لجنة علمية متخصصة، ويُبلّغ الباحث بالنتيجة. ويُدرج البحث المقبول في مخطط المؤتمر، وتقوم إدارة المؤتمر بإبلاغ الباحث بالدعوة الرسمية والخطوات الإجرائية اللازمة للسفر والإقامة.

توجّه المراسلات المتعلقة بالمؤتمر كلّها على العنوان التالي:

67warconference@dohainstitute.org


للاطلاع على الورقة المرجعية للمؤتمر: اضغط/ي هُنا

التعليقات