18/10/2021 - 20:53

يقال: الحركة صحة وبركة

كل حياني كنت وما زلت أعمل مع أمهات رائعات، لكن الآن وبعد ولادة ابنتي، عرفت معنى الأمومة الحقيقي. فهمت الأمهات حتى أكتر وأكتر من السابق وفوق كل هذا فهمت كيف أن الأمومة بعيدة سنوات ضوئية كاملة عن ما هو في الأفلام

يقال: الحركة صحة وبركة

*من راقصة "فلامنكو"، لصاحبة مصلحة "أندلس"، لمرشدة صقل حركي وخبيرة في تدليك الأطفال.

مرام قبلاوي عايدي

 

 

 

مرشدة تطوير وصقل حركي للأطفال،

خبيرة في تدليك الأطفال 

 

 

 

 

* ما المشترك بين كل ما ذكرناه سابقا، وما هو تخصصكِ؟

المشترك هو الحركة بشكل واضح، بما أن الحركة تبدأ وهو الطفل لا يزال جنينا، فإن الرقص أو اي حركة أخرى هي فقط تكملة وتطوير للحركة الطبيعية للجسم.

أنا أتخصص في ما أسميه "الصقل الحركي"، أي من حركة الطفل الطبيعية، نطورها ونكسبه مهارة، أي نعمل بما هو موجود أساسا، ونصقله، وذلك بتشجيعه لاكتشاف القدرات الكامنة لديه وفي جسده. 

  *ما هو التحول الذي حدث معك بعد ولادة طفلتك الأولى، هل الأمومة الحقيقية تختلف عن النظريات التي عرفتها من قبل (بالنسبة للحركة أيضا)؟

كل حياني كنت وما زلت أعمل مع أمهات رائعات، لكن الآن وبعد ولادة ابنتي، عرفت معنى الأمومة الحقيقي. فهمت الأمهات حتى أكتر وأكتر من السابق وفوق كل هذا فهمت كيف أن الأمومة بعيدة سنوات ضوئية كاملة عن ما هو في الأفلام أو حتى في الكتب. ولذلك قررت أن احول صفحة الانستجرام عندي لصفحة لا تقتصر فقط على تطوير الطفل الحركي وتدليك الأطفال، إنما أيضًا تعزيز الأمهات لأنني أعتقد وأؤمن أنه اذا "الماما سعيدة"، الطفل سعيد أيضا.  

 * هل التطبيق يختلف عن النظري؟

نعم طبعًا، فأنا أعَلم في ورشاتي النظريات ونقوم سوية مع الأم في التطبيق، ولكن من المهم أن نكون ملمين فيها أيضًا لنبني مسارا صحيحا ومناسبا لنا ولطفلنا. 

* ماذا تعني الحركة، وبماذا تختلف حسب الجيل والجنس وغيره؟

الحركة كما ذكرت سابقًا هي عامل أساسي للبقاء على قيد الحياة، وهدفنا أن نطور مهارات الطفل في المرحلة التي يتواجد بها في نفس الوقت، وذلك الهدف أن ينضج الطفل ليكون إنسانا بالغا وقادرا على استنفاذ كامل لقدراته وليس فقط أن يمر عليه مر الكرام، وإن كان هناك تأخير معين لديه والذي قد يحتاج لعلاج، نوجه الأهل  والطفل للعلاج الطبيعي الملائم، إن لم تكن التمارين والفعاليات التي أطرحها في الورشات كافية للحالة المعينة لدى الطفل.


* بماذا يساعد تدليك الطفل وكيف يجري ويتم ذلك؟

تدليك الأطفال يساعد:

- على التواصل بين الأم والمولود الجديد، وأيضًا لجميع أطفالها.

- يقوّي العضلات ويدعم التناسق الحركي والوعي لأطراف الجسم، وهذا مهم جدا في بداية الحياة، وذلك لأن الطفل لا يكون على وعي بما هو جسده، وما هو جسد أمه،  وتتم عملية التدليك عادةً في البيت في جو هادئ ويمنح الهدوء والسكينة للأم أيضًا. 

القليل عن  الفلامنكو...

 


* هل رقص الفلامنكو ينفع في كل الاجيال، ومتى يبدأ يعني في أي جيل، وماذا يميزه عن باقي الرقص بالنسبة للجسم؟

رقص الفلامنكو ممكن أن يبدأ من جيل الطفولة، وطبعًا الحركات والمستويات موازية حسب القدرة والجيل.

الذي يميز رقص الفلامنكو، حسب رأيي، أنه مناسب لكل مباني الأجساد وليس حتمًا أن تكون ليونة معينة ولياقة بدنية لنستطيع القيام به، وأيضًا يدعم تآزر العين واليد، والكثير من صقل المهارات الحركية، وكل هذا على أنغام فريدة من نوعها، التي تعيدنا إلى أصالة زمن الأندلس. ما يميز الفلامنكو أيضًا انه يمنح المجال في التعبير عن كافة المشاعر المختلفة والجياشة التي تتواجد في روح الإنسان. 

 

إعداد ولقاء سوسن غطاس موقع والدية برعاية موقع عرب 48

 

 

 

--

التعليقات