جديد د.عزمي بشارة: في المسألة العربية- مقدمة لبيان ديمقراطي عربي

-

جديد د.عزمي بشارة: في المسألة العربية- مقدمة لبيان ديمقراطي عربي
صدر عن مركز دراسات الوحدة العربية في بيروت كتاب في المسألة العربية- مقدمة لبيان ديمقراطي عربي. للباحث العربي الفلسطيني الدكتور عزمي بشارة. والكتاب بدأ كما يبدو كمحاولة فكرية علمية لبحث عوائق التحول الديمقراطي في الوطن العربي، ولكنه تحول نتيجة للتعمق في بحث عوامل الاستثنائية العربية في مسألة الديمقراطية ( وهي إستثنائية عربية وليست إسلامية برأي الكاتب)، إلى بحثٍ فيما يسميه الكاتب "المسألة العربية" التي لا يمكن فهم فعل أي عامل من معيقات التحول الديمقراطي في البلدان العربية دونها. يحاول الكتاب أن يصيغ ما يسميه المسألة العربية.

ويصدر الكتاب في خضم التطورات الجارية في العراق ولبنان وغيرهما مما يطرح أسئلة حول البنى القطرية والقومية والهويات الطائفية وانتشار سياسات الهوية، وبينما يتم تهميش المسألة الديمقراطية مرة أخرى. ولذلك ففيما عدا كونه كتابا فكريا ينهل من عدة مصادر في العلوم الاجتماعية والفكر والمنهج والتجربة الإنسانية، فإنه أيضا يتوجه صوب الواقع العربي كحقل تجربة للنظرية السياسية والاجتماعية، ويعتبر استخلاصاته مقدمة لبيان ديمقراطي عربي. وكأن العنوان إشارة لكونه يبحث عن تأسيس فكري وعلمي لطرح البرنامج الديمقراطي في الدول والمجتمعات العربية.

ويقول الكاتب في نهاية تلخيصه لاستنتاجاته في الخاتمة: لا يمكن تجاهل القومية حيث نشأت وتسود كقومية ثقافية تتوق للتحول إلى قومية سياسية وإلى دولة. وبناء المواطنة الحديثة أصلا يتم عبر القومية نحو الأمة أو عبر بناء أمة المواطنين. ولا يمكن تجاهل العنصر الحداثي الكامن فيها والذي يهمش بنى ما قبل الدولة." ومن ناحية أخرى:" لم يعد بوسع القومية العربية أن تطبق ذاتها على أساس تجاهل الدول القائمة، ولذلك لا بد من أن تلتقي مع البرنامج الديمقراطي، لكي تنتصر وتنفي ذاتها في المواطنة الديمقراطية المشتركة في الأمة المدنية." وينتهي إلى القول: " تعني المسألة العربية فيما تعنيه أن نفس العناصر التي تمنع تحقق الأمة في داخل الدولة القطرية وخارجها، هي العوامل التي تعيق التحول الديمقراطي".

صدر الكتاب في 270 صفحة من القطع الكبير، وفي عشرة فصول غير المقدمة والخاتمة: الديمقراطية الجاهزة والديمقراطيون، بؤس نظريات التحول الديمقراطي، الديمقراطية والدولة الريعية، الثقافة كعائق، إشكالية القبيلة والديمقراطية، القومية والدين وإشكالية الهوية، المواطنة بين التجانس والتعددية الديمقراطية والجماعة السياسية والهوية، المسألة العربية والديمقراطية، الديمقراطية كمسألة سياسة: خصوصية الإصلاح عربيا.

يقول الكاتب في المقدمة أنه يعكف منذ سنوات على كتابة مؤلف من جزأين..، وأن جهده البحثي انقطع عدة مرات نتيجة لأزمات سياسية إقليمية ونتيجة لملاحقته السياسية. وها هو الجزء الأول منهما يصدر بعد أشهر قليلة على وجوده في الخارج . أما الثاني فهو "الإسلام وأنماط التدين والديمقراطية". ولكنه عدل عن إصدارهما كجزأين من كتاب واحد ويصدران بدل ذلك ككتابين منفصلين. ويصدر الكتاب الثاني قريبا بإذنه تعالى، كما يعدنا الكاتب في المقدمة.

أهم الإصدارات الفكرية للمؤلف الدكتور عزمي بشارة:
المجتمع المدني: دراسة نقدية
العرب في إسرائيل رؤية من الداخل (الخطاب السياسي المبتور)
الانتفاضة والمجتمع الإسرائيلي
النهضة المعاقة
من يهودية الدولة حتى شارون
المسألة العربية – مقدمة لبيان ديمقراطي عربي
أما أعماله الأدبية الصادرة حتى الآن فهي:
الحاجز: شظايا رواية
حب في منطقة الظل: رواية شظايا مكان

التعليقات