السوبيا.. مشروب يقي من عطش الصيام

السوبيا.. مشروب يقي من عطش الصيام

تعد السوبيا من أكثر المشروبات الشعبية في مصر والحجاز، تفضيلا لدى الكثير، خاصة في شهر رمضان، حيث تصبح أحد المشروبات الرئيسية المصاحبة لمائدة الإفطار، ما جعلها من السمات الرئيسية المميزة لشهر رمضان، وذلك لكونها من المشروبات المرطبة والتي تحوي العديد من الفوائد لصحة الإنسان.

وتصنع السوبيا من مكونات الشعير أو الخبز الناشف أو الشوفان أو الزبيب والتي يضاف لها، بعد تصفيتها، مقادير من السكر وحب الهال والقرفة تخلط بمقادير متناسبة. ثم يضاف لها الثلج للتبريد.

وأكدت دراسة حديثة أن مشروب السوبيا يعد من المشروبات الرمضانية الهامة المرطبة للجسم، لأنها تتمتع بفوائد عديدة تكمن في ترطيب الفم ومقاومة العطش الشديد للشخص الصائم، كما أنها تقي من الإصابة بحصوات الكلى وتقلل من الكوليسترول الموجود في الجسم، كما أنها تحتوي على قيمة غذائية عالية تمد الجسم بالكثير من العناصر المعدنية التي يستفيد منها الإنسان بشكل كبير، مشيرة إلى أن هناك سوبيا بديلة وصناعية للمشروبات الطبيعية التي نتناولها، وهي لها العديد من الأضرار التي تؤثر سلبيا على صحة الإنسان، لذلك ينصح بالابتعاد عن السوبيا الصناعية التي تفوح منها رائحة جوز الهند، لأنها تسبب تضخم الكبد وتراكم السموم به.

ويقول أستاذ التغذية بالمركز القومي للبحوث بالقاهرة، د. محمد مسعود،  للسوبيا العديد من الفوائد خاصة للصائم، لأنها تقلل من الشعور بالعطش، وتقي من الكثير من الأمراض كحصوات الكلى. لكن انتشرت خلال الآونة الأخيرة مشروبات صناعية، ومنها السوبيا المجففة، والتي لها تأثير ضار على صحة الإنسان لاحتوائها على مادة بودرة تحتوي على ألوان صناعية ورائحة جوز الهند التي يتواجد بها مادة الأفلاتوكسين، والتي من شأنها أن تسبب الإصابة بتضخم الكبد، مشيرا إلى أنه يجب الانتباه عند شراء السوبيا والابتعاد عن المصنعة منها لأن لها آثارا وخيمة على الكبد وتسبب الكثير من الأمراض.

ويضيف مسعود: احتواء السوبيا على اللبن يجعلها مصدرا مهما للكالسيوم من شأنه أن يعالج هشاشة العظام، وكونها تحتاج إلى التخمير يجعلها غنية بحمض اللاكتيك والذي يعالج مشاكل المعدة، كما أنها تحتوي على الألياف النباتية التي تقلل من نسبة الكوليسترول الضار بالجسم، كما أنها تعد من المشروبات التي تهدئ التهاب الأمعاء، لافتا إلى أنه على الرغم من أن لها الكثير من الفوائد إلا أن تصنيعها غير مضمون، فطريقة صنعها تجعلها عرضة لوجود البكتيريا بها، والتي تسبب المغص والإسهال، والاستمرار على تناولها يسبب التسمم الغذائي، وهو ما قد يؤدي للوفاة، ناصحا بتسخينها أولا ثم تبريدها قبل تناولها للقضاء على البكتيريا الموجودة فيها.

كما يؤكد استشاري علاج السمنة والنحافة، د. محمد حلمي، أن السوبيا يتم تحضيرها من الشعير الذي يتم خلطه بحليب جوز الهند والسكر، مشيرا إلى أن لها العديد من الفوائد على صحة الإنسان، فهي تساعد على مد الجسم بالطاقة والحيوية والتي يحتاجها خلال الصوم مع الإجهاد الذي يشعر به وزيادة عدد ساعات الصوم، كما أنها تعمل على تقوية الجهاز المناعي للجسم لاحتوائها على بعض الفيتامينات الهامة مثل فيتامين C ،E وB، كما أنها تحتوي على "المغنيسيوم، البوتاسيوم والحديد"، ما يساعد على تنظيم وظائف الجسم وتنظيم ضربات القلب، كما أنها تنشط خلايا الدماغ والقلب والكلى، وتعد من المشروبات التي تساعد على تقوية عضلات الجسم.

وتابع: فوائد السوبيا لا تقف عند هذا الحد بل إن لها العديد من الفوائد الأخرى، حيث أنها تعمل على تنظيم نسبة الكوليسترول في الدم، وتنشيط الأوعية الدموية وخاصة للسيدات بعد انقطاع الدورة الشهرية، وهو ما يعرف باسم “سن اليأس″، كما أن للسوبيا فائدة في الحد من الإصابة بأمراض القلب المختلفة ومنع تكون الحصوة المرارية، وتصل فائدة السوبيا إلى أنها تقي من الإصابة بسرطان الثدي، كما يساعد هذا المشروب في التخلص من السموم المتراكمة في الجسم، مشيرا إلى أن أضرار السوبيا تكمن في الصبغات الملونة وكمية السكر الكبيرة المضافة، أما المنافع فعديدة، خصوصا إذا كانت السوبيا محضرة من الشعير وخالية من الصبغات وقليلة السكر والقرفة.

بجانب السوبيا هناك مشروبات رمضانية أخرى تتمتع بالكثير من الفوائد لصحة الإنسان، ومنها الخروب، والذي يعد من أفضل المشروبات الرمضانية والتي تقوي جهاز المناعة، فكوب يومي منه يساعد على تقوية الجسم ومقاومة الأمراض، كما أنه علاج مهم لمرضى القولون العصبي، فهو يعد أحد المشروبات الصحية التي يظهر فوائدها خلال شهر رمضان على وجه الخصوص، لافتا إلى أن الخروب يساعد على التخلص من قرحة المعدة والإثنى عشر، فضلا عن أنه يهدئ من حرقة المعدة والحموضة التي تصيب الغالبية العظمى من الصائمين.

كذلك هناك التمر الهندي، ذلك المشروب الرمضاني المحبب للغالبية، والذي يتمتع بالكثير من الفوائد لجسم الإنسان، فهو يحتوي على الأحماض التي تجعله مضادا للأكسدة، كما أنه مشروب فعال في تنظيف الدم والكبد من السموم المتراكمة، ويعمل على تنشيط وتجديد الخلايا الموجودة في الجسم، ووجود المعادن به يجعله مصدرا لعلاج الأنيميا، فضلا عن أنه يساعد في تنظيم ضربات القلب وضبط ضغط الدم.

كيف تحضر السوبيا؟

 

التعليقات